ثقافات

جهاز الأمن يدون بلاغات في مواجهة صحافيين بينهم رئيسا تحرير “التيار” و”الجريدة” 

الخرطوم – التحرير: دون جهاز الأمن والمخابرات الوطني بلاغات في مواجهة عدد من الصحافيين لدى نيابة أمن الدولة. وتفاجأ الصحافيون المعنيون بمندوب من نيابة أمن ..

وصفوه بـ “مهرجان كنكشة (الوطني)”: تشكيل لجنتين لمهرجان كرمة بالشمالية يثير انتقادات رواد التواصل

دنقلا- التحرير: أثار قرار أصدره رئيس الهيئة العليا للسياحة والبيئة والحباة البرية بالولاية الشمالية الدكتور عبد الجليل فضل فضل بتشكيل لجنتين لمهرجان كرمة بالولاية الشمالية ..

شبكة الصحفيين: سنواصل الضغط والمقاومة حتى نسترد حقوق الصحافيين كاملة

الخرطوم – التحرير: قالت شبكة الصحفيين السودانيين: “نتابع بقلق بالغ تصاعد وتيرة عنف السلطة في مواجهة الصحافة والصحفيين”، وأشارت إلى مصادرة جهاز الأمن والمخابرات لصحيفتي ..

“الأمة القومي” مرحباً بجائزة محجوب محمد صالح : سيكون لها أثر إيجابي في التحول الديمقراطي

أالخرطوم _ التحربر : اعلن حزب الأمة القومي ترحـيبه بجـائزة محجوب محمد صالح للصحافة السودانية، وقدم التهنئةٌ للفــائزين. واشاد الحزب بالدور الإجتماعي، والثقافي والوطني للقطاع ..

من أفراح الكبابيش: الهسيس والبطان في ختان الذكور

قبيلة الكبابيش: موطنهم محوره وادي الملك، وكلها تقع شمال خط عرض14، حدودها الشمالية الصحراء الليبية، ومن الغرب يقترب تجوالهم حدود دارفور، وفي الشرق يسقون إبلهم ..

من التراث المادي النوبي: صناعة القسيبة

القسيبة لغة: القسيبة Qussaipa: بضم القاف وتشديد السين هي إناء لحفظ المواد التموينية النوبية لمدة عام، ويمكن ان تخزن لأكثر من العام، كما تحميها من ..

سودانية (24) تنفي علاقتها ببرنامج (شباب توك) المبثوث على التلفزيون الألماني

الخرطوم – التحرير: نفت قناة سودانية 24 أن تكون لها علاقة ببرنامج (شباب توك) الذي يبث على التلفزيون الألماني، والذي خصَّص إحدى حلقاته لحقوق المرأة ..

اتحاد الكتاب والإعلاميين السودانيين بالمملكة المتحدة يعلن رفضه الأسلوب التعسفي للسلطات على الصحافة

الخرطوم – التحرير: دان اتحاد الكتاب والإعلاميين السودانيين بالمملكة المتحدة ما ابتدرته الأجهزة الأمنية في السودان بسلسلة مصادرات لمجموعة من الصحف شملت (الصيحة، والتيار، والجريدة، ..

تركيا .. ليست أوردغان

ليس من السهل الكتابة عن تركيا لتنوع مقدراتها وجذورها الموغلة في عمق التاريخ، ولتشعب قدرات إنسانها كامتداد لحضارته، وتميزه في الاعتناء بمحيط حياته وإنتاجه المثمر ..

الأدب السوداني.. لعنة الطيب صالح!

يقول الكاتب السوداني أمير تاج السر: “بحسب مشاهدتي من ترددي على المكتبات لاحظت أنه ثمة تفرقة في عرض الكتب ويمكن اعتبارها تفرقة في الترويج للكتب ..