ثقافات

المشَّاطة المهنة التراثية الضائعة

زمان ليس بالبعيد نذكره، امتهنت كثير من النساء في السودان مهنة “المُشاط”، والمشاط هو نشاط ومهنة اجتماعية نهلت من التراث السوداني، ومن الانطولوجيا الثقافية المجتمعية ..

إفطار “التحرير” يتناول قضايا الصحافة الإلكترونية والوضع السياسي

الخرطوم- التحرير: أقامت صحيفة (التحرير) يوم الاثنين (11 يونيو 2018م) إفطارها الرمضاني السنوي بمطعم اتلانتس بالخرطوم على ضفاف النيل ، والذي زينه بالحضور كوكبة من ..

ما هي” انشودة الجن” التي جن بها الناس جنوناً؟

لا تجد في السودان من له ” ادني مسكة من أدب ” إلا وهو يحفظ قصيدة ” أنشودة الجن” للشاعر الكبير التجاني يوسف بشير أو ..

“الحياة” توقف نسختها الورقية وتستمر إلكترونياً

رصد- التحرير: أوقفت دار الحياة للصحافة والطباعة والنشر منذ أمس الأول (الخميس 31 مايو 2018م)، طباعة نسخها الورقية في كل من المملكة المتحدة، ومصر، ولبنان، ..

السلطات الأمنية ببورتسودان تمنع عرض مسرحية (ثورة الكلات) للمؤلف ربيع يوسف

الخرطوم – التحرير: منعت السلطات الأمنية ببورتسودان عرض مسرحية (ثورة الكلات) التي كان من المقرر عرضها مساء اليوم الجمعة (1 يونيو2018م) على مسرح اتحاد الأدباء ..

صحافيون يشنون هجوماً عنيفاً على الناشرين والجميع يرسمون صورة قاتمة لمستقبل الصحافة السودانية

الخرطوم – التحرير: شن صحافيون هجوماً عنيفاً على بعض ناشري الصحف، واصفين الأوضاع فيها بأنها باتت أشبه بـ(الكناتين)، واتهموا الناشرين بعدم إنصاف الصحافيين. وشهد فندق ..

جهاز الأمن يمنع الصحف من تناول أزمات البلاد وشبكة الصحفيين تدين

الخرطوم- التحرير: منع جهاز الأمن والمخابرات الوطني الصحف من تناول الأزمات التي تمر بها البلاد، وتشمل أزمة الوقود وأسعار سعر الصرف. ووجه الجهاز رؤساء التحرير ..

شكرت لداعميها وقرائها.. توقف “حريات” الإلكترونية لأسباب مالية

رصد – التحرير: اعتذرت أسرة صحيفة (حريات) الإلكترونية لقرائها عن اضطرارها للتوقف عن الصدور بدءاً من أمس (27 أبريل 2018م)؛ بسبب ازمة مالية ضاغطة وحادة. ..

ثورة الميلاد

في ذكرى أبريل العظيم نرفع الأكف بالدعاء، ونواصل العطاء لإزالة هذا الكابوس الذي فاق الوصف في السوء والظلم والفساد والرياء _________ كل المسافات التي في ..

تشكيلية ألمانية تزين جدران معرضها في(هامبورغ) بلوحة الثوب السوداني

الخرطوم – رصد التحرير: قامت الفنانة التشكيلية الألمانية جوليا بنز بتزيين الجدران الخارجية لمرسمها ومعرضها الدائم بمدينة (هامبورغ) الألمانية بجدارية عملاقة، وهي تمثل امرأة سودانية ..