مقالات

حينما يصبح الوطن منفى!

رغم أن الموت أكثر الأنباء فظاعة، هناك أناس باقون فينا إلى الأبد. فاطمة أحمد ابراهيم واحدة من هؤلاء.. العزاء إلى أسرتها الصغيرة، وإلى الشعب السوداني ..

الذين يريدون تكريم جثمان فاطمة !!

ليس هناك إهانة في حق المناضلِة فاطمة أحمد إبراهيم مثل أن ينبري جلّادها الذي جعلها تعيش رُبع عمرها في المنفى، ليُصدِر فرماناً بتحمّل تكلفة نقل ..

غواصات سودانية (2)

(1) تطرقنا في الحلقة السابقة من هذه السلسلة، ضمن عناصر أخرى، الى بعض المعلومات شبه المؤكدة التي يجاهر بها البعض، ثم بعض الشبهات التي يخافت ..

ورحل منبـع النـور العظـيم

بدأت حياتها السياسية بصوت رومانسي ولكنه متمرد.. رفضت للفتاة السودانية أن تكون “مجرد وجه أو جسد جميل. رفضت مواصفات فرضتها عليها التقاليد الصارمة التي سلبتها ..

التمكين أساس البلاء

التمكين مفتاح الشر، ولن ينصلح حال الوطن إلا بإيقافه أولاً، ثم محاسبة كل الذين تورموا وانتفخت أملاكهم عن طريقه. ويبقى إيقاف التمكين هو الشرط الأول ..

لوحات داميات. . . في أيام نحسات (4 من 7)

غادر الجلاوزة القساة عنبر الموت في استعلاء وصلف و هم ينظرون الينا شذرا من طرف خفى نظرات وعيد واحتقار.. تبادلنا النظرات مع بعضنا البعض دون ..

غواصات سودانية (1)

(1) استعنت ذات مرة في إعداد إحدى مقالاتي بمادة منشورة صاغها الصحافي المعروف الاستاذ إمام محمد إمام. كتبت يومها عن الصديق إمام انه عندي من ..

جلسة مع الرئيس !!

لا بد أن يذكر أبناء جيل السبعينات حلقة البرنامج التلفزيوني الذي كان يقدمه الأستاذ عبدالباسط سبدرات التي إستضاف فيها الرائد زين العابدين محمد أحمد عبدالقادر ..

البشير يحتفي بانقلاب الحلو..ويختصر مهمته في تقاسم السلطة في جنوب كردفان

في مطلع الأسبوع الجاري قام عمر البشير بزيارة رسمية إلى كادوقلي عاصمة جنوب كردفان، بعد انقطاع دام لأكثر من خمسة أعوام، وفي زيارته المعلنة هذه ..

وإذا الأحزان فُجًرت

درجَتُ منذ نحو أربعة عقود زمنية أو يزيد، على زيارة العاصمة المصرية القاهرة مرةً كل عام على الأقل. كذلك مكثت فيها لاجئاً لبعض الوقت، بعد ..