مقالات

ما وراء بيان السلطة القضائية!!

بحسب أصول وطبيعة المهنة، لا أعرف قضاء في دولة ترفع لنفسها علم تتخذ “ناطَق رسمي” يحكي باسمها ويُدافع عن قضائها وقضاتها كما يفعل اليوم قضاء ..

الرئيس وإدمان السلطة … مؤشرات البحث عن حقبة جديدة

انشغل الناس كثيرا بمحاولات رئيس نظام الإنقاذ (الرئيس عمر البشير) تجديد ديكورات نظامه لمرحلة إعلان عقد قران جديد مع السلطة قرر هو بدعم وتشجيع من المقربين والمستفيدين ..

وقفات مع سيرة الزفاف عند المسيرية (1)

بما أن الشيء بالشيء يذكر.. فقد أعادتني بعض “تغريدات” الابن الصادق الجبوري. سنوات عديدة إلى الماضي العريق. عندما كان الزمان فتى وأيام مشرقات بالحياة والأمل. ..

البشير الأطول عمراً في الرئاسة والأكثر فشلاً في الحكم

بعد ما يقارب الثلاثين عاماً لجلوسه على سدة الحكم أي منذ عام 89 19 وحتى 2018 وهو يدخل عقده الثالث من عمر سلطة زمنية مطلقة، ..

رسالة إلى الشبل محمد أحمد الواثق

الشبل الذي اعتدي عليه رجال الأمن بالعصي والهراوات، وأوسعوه ضرباً.. هشموا زجاج سيارته، فما هان، ولا لان، ولا استكان، بل رفض أن ينصاع. ابني الصغير ..

الإنقاذ.. أضعف مما تظنون وأهون!

تجويع شعب السودان وإذلاله وخداعه ظلت سياسة الإنقاذ منذ استيلائها على السلطة. حتى بيانها الأول الذي بررت به الاعتداء الغاشم على الحكم كان إمعاناً في ..

محاولات تدوير فقط لا غير..

بلادنا تمُر بمخاض عسير ومؤلم.. كلنا نعلم ذلك.. والحكومة تعلم ذلك علم اليقين.. وكل مخاضٍ يعني بالضرورة ميلاداً جديداً وبديلاً، لهذا – وبغريزة البقاء- تعمل ..

“نحن شعب السودان” نحن البديل (١)

نعم “نحن شعب السودان” على موعد مع التاريخ. نحن الآن مع هذه اللحظة الثورية القابضة بزمام الحداثة. اذ أوكلنا للأحدث والحداثة طريقة وطريقاً لتواصلنا. الآن ..

لن تسلم الجرّة هذه المرّة !!

السبب الذي يجعل الجرّة لا تسلم هذه المرة، ليس في كون النظام (نظام الرئيس عمر البشير)  قد رفع سعر رغيفة الخبز الواحدة إلى (1000) جنيه، ..

السودان ومصر.. وتركيا.. الحق أحق أن يتبع 

العلاقات بين دولتي وادي النيل ( السودان ومصر)  علاقات مصيرية لا ينبغي أن تترك لمساجلات حكومية أو مزايدات إعلامية. أولى بالحكماء في البلدين أن ينهضوا ..