مقالات

“يوم الأرض”…. هذا الشعار الخطر!

الجزيرة (في السودان) منطقة عجيبة، وليس مثلها، وبحق، مكانٌ على وجه الأرض! ولكل شخص مطلق الحق في أن يأخذ هذه العبارة كيفما اتفق! للأحداث فيها ..

إبراهيم الماظ.. الحاكمية للنيل

التقيت إبراهيم الماظ في “الفترة الإنتقالية “حينما كان مسؤول الطلاب في ( حزب) المؤتمر الشعبي، وهو إنسان شجاع، اختار بعد ذلك أن ينضم إلى حركة ..

للحوازمة أسئلة بسيطةُ جداً..تخصُّهم وتخُصُّ الوطن..

لاحظتُ – بكلّ أسف – أنّ أبناءنا وإخواننا في الحكومة (وما حول الحكومة) يتحسَّسون تحسُّساً بالغاً ويتحرّجون حرجاً شديداً إذا تجاوزهم أهلُهم ووجَّهوا أسئلةً مشروعةً ..

أين القضية في موضوع الديبلوماسي اللعوب!!

من أين تأتي وزارة الخارجية بهؤلاء الرجال “الشبقين”؟ (الشبق هو زيادة الشهوة ويُطلق على الجنسين عند الآدميين وعلى الأنثى في الحيوان)، فقبل أن تخفت سيرة ..

هل تقرير المصير.. الحل الأمثل والوحيد الذي يجب اعتماده؟

لقد اطلعت على بيان صادر أمس، جاء في نصه أن  المؤتمرين في مؤتمر لـ”الحركة الشعبية لتحرير السودان” بجبال النوبة قد ضمًنوا حق تقرير المصير كحل ..

سيدي الرئيس.. نريــد أن نعــرف

• من الذي تسبب في كل هذا العسف والضيق والمعاناة والشظف والمشقة التي عاناها ويعانيها الشعب السوداني في الثلاثين سنة الماضية وبعد الحصار تحديداً؟! • ..

يوم الرفع !!

أينما يدور مؤشّر البحث في مواقع الخبر، لا يجد المرء غير سُخرية وإستهزاء المواطنين من حفاوة النظام (نظام الرئيس عمر البشير) برفع العقوبات عن بلادهم، ..

دعوة لتكريم من لم يسرق أو ينهب في نظام “الإنقاذ”

الاطلاع على قصص الفساد في بلادنا من خلال الصحف والمواقع أدمى العيون، وسماع تلك القصص المتداولة في مجالس السودانيين في الداخل والخارج صم الآذان.  ويكفي ..

لوحات داميات.. في أيام نحسات (7 من 7)

كانت الجلسة الختامية للمحكمة العسكرية الميدانية بسلاح الموسيقى حافلة بالمدهش والمثير.. فبعد ما قدم ممثل المستشار يس مرافعته الختامية.. والتي طالب فيها المحكمة كما هو ..

صحافيات مرتدات!

(1) تابعت، وأنا أهز رأسي عجباً، الانتفاضة الدرامية التي اشعلتها وزارة الداخلية، ثم عادت فأخمدتها في مهدها، وتتعلق بتوجيه ادارة مباحث أمن المجتمع بلاغاً تحت ..