مقالات

أزمات الدبلوماسية الإنقاذية

لا تكمن ازمة الدبلوماسية السودانية في اغلاق السلطة لبعض سفاراتها ولا في عجز السلطة عن الوفاء بمرتبات مبعوثيها في الخارج على النحو الذي عرضه وزيرها ..

ثم ماذا بعد كل هذا الاختراق؟

الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإثيوبي الجديد لمصر وبعض البلاد العربية كانت فيما يبدو لها أهداف محددة، جرى الإعداد لها بطريقة متأنية، حتى تحدث ..

لماذا نحب الله والوطن والديمقراطية؟!

جاء العيد ومضى مثل سائر الأعياد والأيام، لا فرق. ولكني لم أر في حياتي أناساً حفظوا الود والوفاء لأبي الطيب المتنبي مثلما فعلنا نحن معشر السودانيين. ..

وخز الوجدان

أول مرة ألتقيه، وقد أكون التقيته قبلها، ولكن لا تستحضر ذلك الذاكرة، كانت في مارس 1982م في نيروبي حينما جاءنا مرافقا لشقيقته التي تكبره ببضع ..

تعكير صفو العيد!

عيد سعيد.. والحقيقة أنه وقبيل استهلال العيد حدث تعكير للمزاج السوداني العام؛ وذلك بإختلال سياسي أحدثه ما وُصف بالإتفاق بين المؤتمر الوطني وحزب الأمة! ولم يكن ..

آن لأمريكا أن تتخلى عن قيادة العالم وللعرب أن يفسحوا لغيرهم قيادة المسلمين

يمر العالم الغربي بأزمة أمنية وسياسية واقتصادية هي الأكبر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، بعد مجئ الرئيس دونالد ترمب لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية مستنداً على قاعدة ..

رَفْعُ الصُّلْبَانِ فِي بَافَارْيَا!

رغم الأثر السَّالب لانتشار ظاهرة “الإسلاموفوبيا” على سلام، وأمن، وطمأنينة المسلمين في الغرب، المهاجرين، واللاجئين، والزَّائرين منهم خصوصاً، إلا أن ثمَّة، بالمقابل، رفضاً متزايداً لهذه ..

ليلة الدماء!!

*هجعت (مقرات) بعد سهرٍ… في تلكم الليلة.. *ولكن عريسها (النعيم) كان ينتظره ما طال تلهفه عليه مع (آسيا).. *وعند ساعات السحر الأولى دب دبيب الحياة ..

قوم بارحها

كان صادقاً النور الجيلاني – متعه الله بالصحة والعافية – عندما صدح ناصحا شعب السودان بمغادرة الخرطوم وان كان يطالب بالسفر تحديدا الى جوبا ..لكن ..

عد الى بلدك أيها الرئيس

* لو لم يرتكب البشير إثما او جريرة واحدة طيلة الثلاثين عاما التى رُزئنا بها فيه يستحق عليها المساءلة، فإن زيارته الحالية الى السعودية مع ..