تحليلات

يا أمين المغتربين.. قل خيراً أو اصمت

كنت ولا زلت من المعجبين الذين تشدهم كتب الرحالة القدماء أمثال ابن بطوطة وابن خلدون، وخصوصاً الذين كتبوا عن السودان، مثل: ناختيقال ومحمد عمر التونسي ..

أبناء النوبة وبيضة “أم كتيتي”

احتفلت فرنسا قبل أيام بثورتها العظيمة التي ألهمت كثيراً من المتطلعين في العالم قيم الحرية والعدالة والمساواة ومبادئها؛ بل أخذت من هذه الثورة مقولات منها ..

ردي على الرافضين تصدير إناث الماشية: نعم لتصدير الإناث

نشرت مقالاً في “الراكوبة” وبعض الصحف الرقمية بتاريخ 17/8/2014 بعنوان: نعم لتصدير إناث الإبل والبقر والضأن. قرأت أخيراً مجموعة توقيعات رافضة لتصدير إناث الماشية بعد ..

الحزبية تحت وابل النيران الصديقة

إثر تغلب الرئيس ترامب على منافسته المدعومة حزبياً هيلاري كلنتون، وإثر وصول ماكرون للرئاسة من دون غطاء حزبي، تواترت استنتاجات في مجال الفلسفة السياسية مفادها ..

برنارد هيكل: رحلة ترامب نجاح للأمير محمد بن سلمان

رصد- التحرير: قال برنارد هيكل، الأستاذ الجامعي والخبير في شؤون الشرق الأوسط لقناة “سي أن بي سي”، الجمعة، إن قرار الرئيس الأميركي، دونالد #ترمب، بزيارة ..

مسمار في جذع الشجرة.. فمن فعلها؟

انفجار في مانشستر، فأعمال إرهابية في لندن ثم باريس، وقبلها في استكهولم بالسويد وفي مدن غربية كثيرة أخرى. كلها يجمعها قاسم مشترك واضح: فالجهة الفاعلة ..

صراع الأرض الدموي

ربما تعود جذور الصراع على الأرض في التاريخ السوداني الحديث، إلى ذلك المرسوم الذي أصدره الإمام محمد أحمد المهدي، بعد نجاح ثورته، وأفتى فيه أن ..

الخبير الدولي برنارد هيكل: رحلة ترامب إلى السعودية نجاح للأمير محمد بن سلمان

رصد- التحرير: قال برنارد هيكل، الأستاذ الجامعي والخبير في شؤون الشرق الأوسط لقناة “سي أن بي سي”، الجمعة، إن قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، بزيارة ..

أضواء على القمة الإسلامية الأميركية

هل تتجاوز القمة العربية الإسلامية الأميركية يومي 20 و21 مايو الجاري في الرياض مكاسب العلاقات العامة للدولة المضيفة إلى إرساء تنسيق إستراتيجي للدول المشاركة؟. لا ..

فوز ماكرون.. فوز العقلانيه أم هدنه مع التخلف؟

فاز الشاب إيمانويل ماكرون(39) عاماً على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، بنسبة أصوات بلغت 66.1%، وهو فوز لافت شكّل علامة فارقة يرجى أن تصبح حائط ..