تحليلات

سَلامٌ عَلَى أُكْتُوبَرَ وأَبْرِيل!

غداة إعدام الشَّهيد محمود، ضحى الثَّامن عشر من يناير 1985م، جاءني صديقي الموسيقار المغنِّي أبو عركي البخيت، مُشوَّش الشَّعر، مُجعَّد الثَّوب، مُسهَّد الرُّوح، مورَّم العينين، مُحتقباً ..

الإصلاح الاقتصادي في واقع مهنة المحاسبة

هل يحظى الواقع الحالي لمهنة المحاسبة في السودان بما يستحقه من اهتمام في إطار جهود الإصلاح الاقتصادي؟  هذا سؤال مهم لا بد من الإجابة عنه. ..

تهديدات معتز: ألا تتعظون من قتل جرجس ومجدي ظلماً؟!

لا يفهم معظمنا في الاقتصاد كثيرا، ولكنا نفهم جيدا الأسباب التي تطور اقتصاديات الدول. ومن ضمنها الاستقرار السياسي الذي يقوم على قاعدة حكم فاعلة، وخطة ..

حول بعض قضايا الوضع الاقتصادي الراهن

تقديم توقفت عن الكتابة في الوضع الاقتصادي والقضايا الاقتصادية لفترة من الزمن متأملا فيما يجري وتفاديا تكرار الحديث ولكن بعض قرائي وبعض الصحفيين ظلوا يسألون رأيي ..

و للإخوان في السودان قصة!!

أتاح التاريخ للإخوان المسلمين في السودان سانحة نادرة، قلّ أن جاد بمثلها لأية جماعة أو حزب.. فرصة أحال الإخوان من خلالها وطناً برمته، إلى مختبر ..

دراما الاستغاثة بحمدوك وانهيار الاقتصاد الإسلامي

صلاح شعيب لا بد أن البشير، في المقام الأول، مسؤول عن دراما الاستغاثة بالدكتور حمدوك، التي انتهت إلى هذا الحرج البالغ. ولكن القادة المؤتمرجية أيضا ..

حَالُ التَّرْبِيَّةِ في بِلَادِنا.. وتِكْرَارُ التَّجَارِبِ الفَاشِلَةِ

صرف التلاميذ الذين يتكبدون مشاق الحضور الى المدرسة، وربما تصح عبارة “طردهم”، في الأوقات التي يصعب فيها الحضور، من الظواهر التي طرأت على واقعنا المتدهور ..

في ذكرى معركة كرري .. قراءة تحليلية لشهادات منقولة عن مراسلي صحف عالمية شهيرة من أرض المعركة

معركة كرري التاريخية الحاسمة بتاريخ ٢ سبتمبر ١٨٩٨ أو ” The Battle of Omdurman” .. كما درجت أدبيات المؤرخين الغربيين على تسميتها .. ظلت تلك ..

الواقع الدولي والاختلالات المدمرة

تعكس المعطيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والايديولوجية للواقع الدولي الماثل تبايناً صارخاً بين منظومة الدول المتطورة ومنظومة الدول النامية أو المتخلفة. وقد تبلور هذا التباين الذي ..

قراءة في ملف الإنقاذ الاقتصادي: بين البدايات مع عبد الرحيم حمدي والمعالجات اللاحقة

في رواية عنه قال ابن عيينة قال لي عبد الكريم الجوزي يا أبا محمد، أتدري ما حاطب ليل؟ قلت لا، إلا أن تخبرنيه، قال: هو ..