تحليلات

بحث طبيعة ما جرى في تلك الأيام: التكتيك الانقلابي عملية سياسية

أي حزب هو طليعة طبقة أو فئات اجتماعية. وادعاء حزب بأنه يمثل جميع الطبقات أو ادعاء حزب آخر بأنه لا يمثل مصالح أي طبقة، وأنه ..

نحو نسخة قبلية إيجابية في السودان

منذ توحيد السودان على يد المهدي الإمام، لم يشهد مجتمعه تمزقاً قبلياً، ولم تفن مجموعاته بعضها بعضاً على نحو ما نتابع هذه الأيام. هذا التمزق ..

صورة (سيلفي) للقطاعين العام والخاص في السودان

في عام 1992م طرح روبرت كابلان وديفيد نورتن بجامعة هارفارد فكرة إدارية جديدة قديمة أطلق عليها “بطاقة قياس الأداء المتوازن”، وتقوم على ربط رؤية المنظمة ..

التعليم: الواقع و المآلات

ظل التعليم في السودان يشهد تدهوراً مريعاً ومتسارعاً على مستوى البنية التحتية Infrastructure والبنية الفوقية Superstructure على حد سواء، وذلك منذ ثمانينيات القرن المنصرم إلى ..

أبناء النوبة وبيضة “أم كتيتي”

احتفلت فرنسا قبل أيام بثورتها العظيمة التي ألهمت كثيراً من المتطلعين في العالم قيم الحرية والعدالة والمساواة ومبادئها؛ بل أخذت من هذه الثورة مقولات منها ..

ردي على الرافضين تصدير إناث الماشية: نعم لتصدير الإناث

نشرت مقالاً في “الراكوبة” وبعض الصحف الرقمية بتاريخ 17/8/2014 بعنوان: نعم لتصدير إناث الإبل والبقر والضأن. قرأت أخيراً مجموعة توقيعات رافضة لتصدير إناث الماشية بعد ..

الحزبية تحت وابل النيران الصديقة

إثر تغلب الرئيس ترامب على منافسته المدعومة حزبياً هيلاري كلنتون، وإثر وصول ماكرون للرئاسة من دون غطاء حزبي، تواترت استنتاجات في مجال الفلسفة السياسية مفادها ..

برنارد هيكل: رحلة ترامب نجاح للأمير محمد بن سلمان

رصد- التحرير: قال برنارد هيكل، الأستاذ الجامعي والخبير في شؤون الشرق الأوسط لقناة “سي أن بي سي”، الجمعة، إن قرار الرئيس الأميركي، دونالد #ترمب، بزيارة ..

مسمار في جذع الشجرة.. فمن فعلها؟

انفجار في مانشستر، فأعمال إرهابية في لندن ثم باريس، وقبلها في استكهولم بالسويد وفي مدن غربية كثيرة أخرى. كلها يجمعها قاسم مشترك واضح: فالجهة الفاعلة ..

صراع الأرض الدموي

ربما تعود جذور الصراع على الأرض في التاريخ السوداني الحديث، إلى ذلك المرسوم الذي أصدره الإمام محمد أحمد المهدي، بعد نجاح ثورته، وأفتى فيه أن ..