تحليلات

قراءة في فشل برلين

لم أندهش أبدا لفشل محادثات برلين هذا الأسبوع، حيث تصادمت و تناقضت فيها أهداف و أجندات الفاعلين الأساسيين. فالنظام كان يريد من برلين ورقة علاقة ..

مهارات فاقد النخبة السودانية في معاقرة الأنظمة الشمولية

كثير من السودانيين يتساءلون كلما ضاق بهم الحال وطالت بهم ويلات المعاناة: لماذا لم تهنأ الديمقراطية في السودان وتستقر ؟ ولماذا لم يهنأ شعب السودان ..

دولة المؤسسات والحكم الرشيد

أرى أننا في الوطن، ومن مختلف القوى السياسية والمدنية، نحتاج إلى أن نعي ونتدارس الفهم السليم لأسس استقرار الأوطان، ونحن نتقدم سوياً، لإزالة نظام الإنقاذ، ..

توحيد صفوف الشعب.. وحده كفيل بخلاصنا

إن شجاعة الشعب السوداني تتجلى كأوضح ما تتجلى في المحن وأوقات الشدة. تجدهم، مثلاً، كالجبال الشوامخ في نفير تداعوا له من أجل بناء بيت قوضته ..

بحث طبيعة ما جرى في تلك الأيام: التكتيك الانقلابي عملية سياسية

أي حزب هو طليعة طبقة أو فئات اجتماعية. وادعاء حزب بأنه يمثل جميع الطبقات أو ادعاء حزب آخر بأنه لا يمثل مصالح أي طبقة، وأنه ..

نحو نسخة قبلية إيجابية في السودان

منذ توحيد السودان على يد المهدي الإمام، لم يشهد مجتمعه تمزقاً قبلياً، ولم تفن مجموعاته بعضها بعضاً على نحو ما نتابع هذه الأيام. هذا التمزق ..

صورة (سيلفي) للقطاعين العام والخاص في السودان

في عام 1992م طرح روبرت كابلان وديفيد نورتن بجامعة هارفارد فكرة إدارية جديدة قديمة أطلق عليها “بطاقة قياس الأداء المتوازن”، وتقوم على ربط رؤية المنظمة ..

التعليم: الواقع و المآلات

ظل التعليم في السودان يشهد تدهوراً مريعاً ومتسارعاً على مستوى البنية التحتية Infrastructure والبنية الفوقية Superstructure على حد سواء، وذلك منذ ثمانينيات القرن المنصرم إلى ..

أبناء النوبة وبيضة “أم كتيتي”

احتفلت فرنسا قبل أيام بثورتها العظيمة التي ألهمت كثيراً من المتطلعين في العالم قيم الحرية والعدالة والمساواة ومبادئها؛ بل أخذت من هذه الثورة مقولات منها ..

ردي على الرافضين تصدير إناث الماشية: نعم لتصدير الإناث

نشرت مقالاً في “الراكوبة” وبعض الصحف الرقمية بتاريخ 17/8/2014 بعنوان: نعم لتصدير إناث الإبل والبقر والضأن. قرأت أخيراً مجموعة توقيعات رافضة لتصدير إناث الماشية بعد ..