تعقيباً على مقال أنيس منصور

النوبة أصل الحضارة المصرية

النوبة أصل الحضارة المصرية
  • 06 يوليو 2018
  • لا توجد تعليقات

حسن محمد سليمان

قبل خمسين ألف سنه حط شعب” نوب” رحاله بحوض النيل الأوسطـ الذي يعرف الآن بشمال السودان حتى الشلال الأول.

أسس النوبيون دولة على رقعة كبيرة تمتد من خط العرض 12 حتى خط العرض 24، وبعد استقرارهم بأعوام طويلة بدؤوا يرتادون ما تبقى من حوض النيل حتى مصبه، وكانت الأرض المصرية خالية حتى ذلك الزمن، ليس فيها أنيس ولا جليس، وبدأ النوبيون يعمرون أرض مصر بوصفها امتداداً لوطنهم في حوض النيل الأوسط .

قامت ممالك في بلاد النوبة ذات صبغة حضارية، ربما أول مرة في تاريخ الشرق الأوسط (مصر وما حولها) .

جاء أسلافهم منذ زمن بعيد لا يمكن التكهن به من بلاد بعيدة، قد تكون قارة أتلانتا التي بلعها المحيط قبل حقب طويلة، فنجا منها بعض أسلاف النوبيين وبعض أسلاف “أرباهو” و”آباش “(الأحباش) وشايين CHINA والمندان، وغيرهم.

هؤلاء وغيرهم ممن نجوا من كارثة أتلانتا تفرقوا شرقاً إلى شواطئ أوروبا وإفريقيا، وغرباً إلى الشواطئ الأميركية.

غرق أكثر الشعوب الأتلانتية مع هبوط القارة إلي أعماق المحيط، وما نجا منها إلا قليل. كانوا هم البشر الذين عمروا الشرق والغرب، واتصلت سيرتهم بعد ذلك، إذ صارت ذرياتهم وأحفادهم ذوي فكر واع، ونحوا نحواً جديداً في إنشاء المجتمع البشرى البدائي، الذي تطور بمضي القرون، ولم يتوقف إلي اليوم، بل ما يزال في تطور مستمر .

تقلب النوبيون في حوض النيل الأوسط بين السراء والبأساء، وعمروا القرى والمدن، وأنشؤوا نظاماً إدارياً كان الأول من نوعه، حين كانت أوروبا وآسيا في جماعات رعوية مترحلة، وسنرى ما صنع النوبيون في مصر من حضارة طبقت الآفاق، وخطفت الأضواء وصارت مصر بذلك- وهى وليدة الحضارة النوبية والسلالة النوبية – أم الدنيا، واحتلت موقعها المرموق؛ إذ سطع نور الحضارة أول مرة في الدنيا شرقاً وغرباً، وكان امتداد الوجود النوبي إلي مصر العامل الحضاري الأول، وكما أسلفنا لم يكن في أوروبا أو آسيا أو بقية إفريقيا شيء يمكن التعويل عليه.

خطف النوبيون في مصر كل عوامل التقدم والرقي من بيئتهم، وسطع نور حضارتهم حتى ملأ الآفاق فكراً ولغة وعقيدة وتنظيماً إدارياً، وأرسوا قواعد العمران رياً وزراعة وصناعة وعقيدة.

بهرت أضواء حضارتهم الشرق والغرب، ووجد الناس معيناً لا ينضب، وما زالت القافلة التي بدأت من “نوب” توالي رحلتها إلي غد مشرق .

والحمد لله رب العالمين.

  • جاءت هذه المقالة تعقيباً على مقال للأستاذ أنيس منصور -رحمه الله- في يناير 2006م، بعنوان: (النوبة أصل الحضارة المصرية)

النوبة: أصل الحضارة المصرية!

التعليقات مغلقة.