الآلية أقحمت موضوعات جديدة

نداء السودان للآلية الإفريقية: نرفض تجاوز خارطة الطريق

نداء السودان للآلية الإفريقية: نرفض تجاوز خارطة الطريق
  • 05 أكتوبر 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير:

رفض “نداء السودان” أي محاولة للوساطة الأفريقية لتجاوز خارطة الطريق، بعد رسالة تلقتها أطراف في التحالف المعارض من رئيس الآلية الإفريقية الرفيعة ثابو امبيكي أخيراً.

وقال المجلس الرئاسي لنداء السودان: “إن بعض مكونات التحالف تلقت رسالة من امبيكي حوت مقترحات تتجاوز عملياً اتفاقية خارطة الطريق، الموقعة من قبل حكومة السودان وممثلين عن تحالف نداء السودان في أغسطس 2016 بأديس أبابا”.

وبعث أمبيكي في 25 سبتمبر الماضي بخطاب من ثلاث ورقات الى رئيس تحالف (نداء السودان) الصادق المهدي يقترح فيه ادخال تعديلات على خارطة الطريق؛ لافتاً الى انقضاء الحوار الوطني الذي كان يمثل أحد أبرز أعمدة الخارطة، وتلاشي احتمالات إعادة الخوض فيه.

وأوضح المجلس في بيان أن الرسالة أقحمت موضوعات جديدة، مثل: الدعوة الى حوار مباشر مع الحكومة حول المشاركة في صياغة دستور جديد وانتخابات 2020.

وعدّ المجلس هذه الموضوعات خروجاً على بنود الخارطة التي دعت إلى اجتماع تحضيري يهييء المناخ للحوار الشامل، والقبول بنتائج الحوار الوطني الذي نظمته حكومة الخرطوم.

وأشار البيان إلى أنه بعد التشاور بين رؤساء كافة مكونات “نداء السودان”، تمت صياغة رد ليرسل عبر رئيس التحالف، يؤكد التزام النداء بتوقيعه على اتفاقية خارطة الطريق بمرجعية قرارات مجلس السلم والأمن الأفريقي في جلستيه “456” و”539″، التي تدعو الفرقاء السودانيين إلى العمل للوصول الى اتفاق لوقف العدائيات وفتح المسارات لإغاثة منكوبي الحرب، ثم اجتماع تحضيري يفتح الطريق لحوار وطني باستحقاقاته يناقش قضايا المناطق المتأثرة بالحرب وكافة قضايا الأزمة الوطنية بغرض الوصول إلى حل سياسي شامل ومتوافق عليه بين الجميع.

 

التعليقات مغلقة.