لجنة الوساطة: مجالس للسيادة والأمن والوزراء والتشريع وقضاء مستقل

لجنة الوساطة: مجالس للسيادة والأمن والوزراء والتشريع وقضاء مستقل
عبدالفتاح البرهان
  • 03 مايو 2019
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

أكدت مصادر للـ”تحرير” أن فريق الوساطة المعني بتقريب وجهات النظر بين السياسيين وقادة المجلس العسكري الانتقالي قدم اقتراحاً بتشكيل مجلس سيادي مشترك يتكون من 7 مدنيين و3 عسكريين، برئاسة الفريق عبدالفتاح البرهان، على أن يتم إنشاء مجلس للأمن القومي والدفاع من 7 عسكريين و3 مدنيين، ويرأسه أيضاً الفريق البرهان.

ويتلخص مقترح لجنة الوساطة في الاتي:

١- مجلس السيادة يتكون من سبعة مدنيين وثلاثة عسكريين برئاسة رئيس المجلس العسكري الانتقالي والقائد العام للجيش ويكون له نائبان، عسكري ومدني.
يختص المجلس بالسلطات السيادية فقط كما ينص عليها في الإعلان الدستوري.

٢- مجلس الأمن والدفاع القومي و يتكون من سبعة عسكريين ثلاثة مدنيين بحكم عضويتهم في مجلس الوزراء وهم رئيس الوزراء، وزير المالية و وزير الخارجية. ويتبع جهاز الأمن لهذا المجلس الذي يختص بكل شئون الدفاع والأمن يرأسه رئيس المجلس العسكري.

٣- مجلس وزراء كامل الصلاحيات التنفيذية تختاره قوي الحرية والتغيير برئاسة رئيس مجلس وزراء يشارك في اختيار وزرائه ولا يتدخل مجلس الأمن والدفاع في هذا الاختيار الا في حدود الفحص الأمني، ويتم اعتماد التعيينات من قبل مجلس السيادة.

٤- يتم تكوين مجلس تشريعي انتقالي من كل القوي السياسية والمدنية عدا المؤتمر الوطني وتكون الأغلبية فيه لقوي الحرية والتغيير لضمان عدم عرقلة عمل الجهاز التنفيذي.

٥- قضاء مستقل يختار فيه مجلس القضاء من يتولي منصب رئيس القضاء ويعتمده مجلس السيادة.

التعليقات مغلقة.