معركة السيطرة على الثورة الرقمية في أفريقيا

معركة السيطرة على الثورة الرقمية في أفريقيا
  • 25 يونيو 2019
  • لا توجد تعليقات

ديفيد بيلينج David Pilling

بالفعل هذا العام ، قامت ست حكومات على الأقل في إفريقيا بإغلاق الإنترنت ، وغالبًا ما يتم ذلك بتواطؤ من مقدمي الخدمات الغربيين. في هذا الشهر ، في السودان ، حيث قام جنود من القوات الحكومية شبه العسكرية بعملية قتل في العاصمة الخرطوم ، أصبح الإنترنت مظلماً ، ومنع المتظاهرين من توثيق العنف على وسائل التواصل الاجتماعي.

بحلول النهاية ، قُتل أكثر من 100 شخص وتعرض كثيرون للاعتداء. بنقرة التبديل ، تحولت حركة احتجاج معارضة كانت قبل أسابيع فقط من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم الإطاحة بعمر البشير ، الديكتاتور الذي يقف على مدى 30 عامًا ، إلى الاجتماعات السرية والمنازل الآمنة في الفترة السابقة عصر الانترنت.

هذا مثال بياني بشكل خاص على قوة التكنولوجيا الجديدة من أجل التغيير التدريجي والعكس. ولكن في جميع أنحاء إفريقيا ، أصبحت الطبيعة المزدوجة للتكنولوجيا الرقمية ظاهرة بشكل متزايد. لنأخذ الناشطين الاجتماعيين في جمهورية الكونغو الديمقراطية الذين يستخدمون النشاط على الإنترنت لمحاولة إبقاء حكومتهم الملتوية مستقيمة وضيقة ، لكنهم يجدون أنفسهم غارقين في الظلام الرقمي عند نشر نتائج الاستطلاع.

في ظاهر الأمر ، يبدو إيقاف تشغيل الإنترنت في إفريقيا أقل جدارة بالملاحظة منه في أوروبا أو الصين أو أمريكا الشمالية ، حيث ينتشر استخدام التكنولوجيا عبر الإنترنت. لا يزال انتشار الإنترنت في إفريقيا – رغم ارتفاعه بسرعة أكبر من أي مكان آخر – لا يتجاوز 37 في المائة ، مقابل 61 في المائة في بقية العالم.

ومع ذلك ، في بعض النواحي ، يعتمد الأفارقة على تقنيات الإنترنت والهاتف الذكي أكثر من الأشخاص في أماكن أخرى. انتقلت نيجيريا من 100000 هاتف ثابت يعمل في أوائل الألفية الجديدة إلى 170 مليون مشترك في الهاتف المحمول اليوم. في بلد به طرق محفوفة بالمخاطر ، لا يعد الإنترنت طريقًا بديلاً بقدر ما هو الطريق الوحيد.

يستخدم مئات الملايين من الأفارقة الخدمات الخلوية لتحويل الأموال إلى أسرهم أو لدفع ثمن السلع والخدمات. في حالة عدم وجود نظام مصرفي عالمي ، إذا تعطلت شبكة الهاتف المحمول ، فقد يكون التأثير مدمراً.

وبالمثل ، في البلدان التي تتمتع بوسائل إعلام مطبوعة شديدة التحكم ، يصبح الإنترنت المصدر الوحيد للمعلومات الموثوقة – بالإضافة إلى الشائعات والخداع. في لعبة القط والفأر ، سعت سلطات تنزانيا إلى فرض ضرائب على المدونين من الوجود من خلال فرض رسوم باهظة. فرضت أوغندا ضريبة يومية على استخدام المنصات ، مثل Facebook و Twitter و WhatsApp ، للحد من ما تعتبره الحكومة “ثرثرة الخمول”.

أكثر أهمية حتى من هشاشة البنية التحتية المادية هو الضعف المؤسسي والتنظيمي. يستيقظ المستهلكون في الاقتصاديات المتقدمة الآن فقط من المخاطر التي تشكلها التكنولوجيا على خصوصيتهم وحريتهم. في إفريقيا ، لا تزال الشركات في مرحلة ما يسميه الكاتب الكيني نانجالا نيابولا “عملية مسح جماعي للبيانات” يتم فيها التهام معلومات عن فئة مستهلكين متوسعة.

حتى الحكومات قد تكون ضعيفة. لاحظ الفنيون العاملون في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا في عام 2017 أن استخدام البيانات في أوقات الذروة حدث في كل ليلة بين منتصف الليل والساعة الثانية صباحًا. ذكر تقرير نشرته صحيفة لوموند ، نفته بكين بشدة ، أن البيانات الواردة من المقر الرئيسي الذي تم التنكيل به بشدة – هدية من الحكومة الصينية – يتم تنزيلها إلى شنغهاي كل ليلة.

تعتمد العديد من البلدان الأفريقية الآن بشكل شبه كلي على الشركات الصينية ، بما في ذلك Huawei ، في خدماتها الرقمية. تبيع Transsion ، وهي شركة لتصنيع الهواتف في شنتشن ، عددًا من الهواتف في إفريقيا يفوق ما تبيعه أي شركة أخرى. وقد بدأت في التصنيع في إثيوبيا.

توفر العديد من الشركات الصينية ، بما في ذلك ZTE و Hikvision ، تقنية المراقبة التي تستخدمها الحكومات الأفريقية لمراقبة أو التجسس على سكانها. وقعت كلود ووك تكنولوجي ، وهي شركة ناشئة في قوانغتشو ، العام الماضي اتفاقية مع حكومة زيمبابوي لتوفير برنامج التعرف على الوجه الشامل. سترسل زمبابوي بيانات عن ملايين مواطنيها ، تم التقاطهم بواسطة كاميرات CCTV ، إلى الشركة الصينية ، التي تأمل في تحسين التكنولوجيا التي لا تزال تكافح للتمييز بين الوجوه السوداء.

ترسم السيدة نيابولا ، التي يستكشف كتابها “الديمقراطية الرقمية ، السياسة التناظرية” هذه التوترات في مسقط رأسها كينيا ، صورة تتعايش فيها مزايا ومخاطر التكنولوجيا الجديدة. على الجانب الإيجابي ، كما تقول ، يقوم المواطنون بانتظام بتمييز السياسيين والقضاة على تويتر ، مطالبين بالمساءلة التي لا يمكن تصورها حتى قبل بضع سنوات.

وغالبًا ما تكون المسابقة متطابقة. في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية لعام 2017 ، تم العثور على رئيس التكنولوجيا باللجنة الانتخابية مقتولًا. عندما بدأ النظام الإلكتروني بالكامل في نشر النتائج ، نشر المواطنون بطاقات الاقتراع الورقية عبر الإنترنت في محاولة لكشف ما يشتبه في أنه تزوير جماعي. في النهاية ، اتخذت المحكمة العليا – مجموعة من الأدوات التي تم اختراعها في القرن الثامن عشر – القرار الجريء بإصدار أمر بإعادة الانتخابات بأكملها. فاز شاغل الوظيفة على أي حال.

وتقول السيدة نيابولا: “إن استخدام التكنولوجيا كبديل عن الثقة يخلق الصندوق الأسود”. “لكن معظمنا لا يفهم كيفية بناء هذه الأنظمة. إذن ما يخرج هو مجرد فوضى “.

لدى الحكومات في إفريقيا فرصة هائلة لاستخدام الثورة الرقمية لتحسين حياة مواطنيها. الكثيرون يستخدمونه ضدهم.

Financial Times

التعليقات مغلقة.