مشروع قانون الموجهات العامة للعمران والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق

مشروع قانون الموجهات العامة للعمران والتخطيط العمراني  وتطوير المنشآت والمرافق
  • 01 أكتوبر 2019
  • لا توجد تعليقات

د. عِوَض الجيد

المادة (1)
ترسيخ مفاهيم شمولية التنمية واستدامتها
يراعى في تخطيط وتنفيذ جميع برامج ومشاريع التنمية والاستثمار والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق المحافظة على البيئة والحرص على تنمية الأصول الوطنية وبالذات الإنسان السوداني والأسرة السودانية وتنمية مصالحهم مع عدم إهدار أو إغفال حقوق الأجيال القادمة ومراعاة التوازن بين التنمية الاقتصادية والتنمية البشرية والتنمية الاجتماعية والتنمية البيئية.

المادة (2)
المحافظة على العدالة في توزيع الثروات وتكافؤ الفرص
تراعي جميع برامج ومشاريع التنمية والاستثمار والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق العدالة في الفرص على النطاق الوطني وفيما بين الولايات والمناطق والمدن والقرى والأرياف وفيما بين المواطنين أنفسهم، ومراعاة عدم طمس الخصائص المتميزة للولايات والمناطق وطوبوغرافيا الأرض.
المادة (3)
المحافظة على حقوق النشء والفئات الضعيفة
تراعي جميع برامج ومشاريع التنمية والاستثمار والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق العمل بشكل خاص على حماية حقوق النشء وتنمية مواهبهم وعلى حقوق كبار السن والفئات الضعيفة في المجتمع ودعمهم اقتصاديا واجتماعيا وتوفير الحماية لهم من جميع المخاطر وتأهيلهم لمواجهة متطلبات الحياة المعاصرة.

المادة (4)
المحافظة على التقاليد والقيم العليا
تراعي جميع برامج ومشاريع التنمية والاستثمار والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق المحافظة على الإرث الوطني من الأخلاق والأعراف الكريمة والتراث والقيم العليا.

المادة (5)
المحافظة على الهوية
تراعي جميع برامج ومشاريع التنمية والاستثمار والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق المحافظة على هوية ومميزات الوطن والمواطن السوداني والحرص على عدم طمس السمات المميزة للولايات والمناطق وتراثها وخصائصها ودعم حماية السلامة العامة والحياة الآمنة فيها.
المادة (6)
المحافظة على سلامة البيئة
تراعي جميع برامج ومشاريع التنمية والاستثمار والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق المحافظة على حسن استخدام المكونات والعناصر البيئية الحيوية وبالذات الأرض والماء والهواء وعناصر الحياة الفطرية والطبيعية.

المادة (7)
منع استغلال برامج ومشاريع التنمية للأغراض الضارة
لا تسمح الدولة بإقامة أو استخدام برامج ومشاريع التنمية والاستثمار والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق لأية أغراض ضارة بالحياة الفطرية أو استخدامها لخدمة أجندة دول أخرى أو لصالح تنظيمات أو كيانات عابرة للحدود أو مثيرة للنعرات أو العصبيات أو الفتن أو التفرقة والتمييز بين المواطنين.

المادة (8)
المحافظة على سلامة وأمن دول الجوار
تراعي الدولة عند تنفيذ جميع برامج ومشاريع التنمية والاستثمار والتخطيط العمراني وتطوير المنشآت والمرافق المحافظة على علاقات حسن الجوار والروابط والأواصر الإنسانية والسياسية مع كافة الشعوب وبالذات في دول الجوار .

التعليقات مغلقة.