أدو صاي.. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح

أدو صاي.. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح
  • 23 نوفمبر 2019
  • لا توجد تعليقات

صاي- التحرير :

تقرير: سيد مراد

* في جولة للكاميرا في الشمال القصي اصطادت هذه اللقطات من قرية ادو إحدى قرى جزيرة صاي الأربعة، وهي تابعة لريفي عبري محافظة وادي حلفا..
* كما هو معهود بصفة العموم، فإن كل المنشآت العامة في قري مناطق خلفا والسكوت والمحس قامت علي أكتاف الأهالي..فهي لقدر موقعها الجغرافي واجهت أطماعاً مصرية مستمره، علي حساب إزالتها من الوجود، واستهدافاً ممنهجاً من أنظمتنا الخايبة منذ الاستقلال لطمس هوية أهلها وتشتيتهم في فجاج الأرض، ولكن كانت الأنا النوبيه التاريخية الصادمة اقوى من جبروت الأنظمة في الدولتين، ولم تستسلم، وصمدت، ونحمد الله أن المنطقه اليوم تشهد نشاطات اقتصادية مشجعة ملموسة في مختلف الأصعدة في المنطقه خاصة في ميكنة المشروعات الزراعية وزيادة مطّردة في التوسع الزراعي علي امتداد المنطقة، وما واكب ذلك من جذب وعودة للأهالي للمنطقه للإقامة الدائمة، وما تبذل من جهود جادة في خلق البنيات التحتية الضرورية.


* مدرسة اساس المربي فضل عثمان فضل


* تتابع الكاميرا هذه الأيام نفرة أناء قرية ادو بحزيرة صاي لصيانة نقطة غيار ادو بغرض إحيائها وترقيتها الي مركز صحي حديث؛ لتقديم خدماته مجانياً للأهالي.. وبعون الله وتوفيقه، فإنه في زمن قياسي لم يتجاوز الشهر تسارع أبناء ادو كعادتهم في تلبية نداء الواجب في تامين المبالغ اللازمه لصيانة المبنى، إلي جانب تبرع كثير من الخيرين من ابناء ادو بأجهزة ومعدات طبية ولوازم ضرورية أخرى كصهاريج مياه وموتور وثلاجة ..الخ..مع وعد كثيرين بتأمين الأدوية الضروية عند تدشين المركز..


* مسجد ادو الجديد


* تحية خاصة اليوم لأبناء ادو بجزيرة صاي ، فإلي جانب نفرة المركز الصحي ، يقوم الشباب المقيمون في القرية منذ فترة علي صيانة نادي القريه الثقافي الاجتماعي الرياضي..
*برافو أهالي قرية ادو بجزيرة صاي.. وغدا باذن الله نكون كما نود..وبكره احلي.. ودعوني اردد كما ردد جدنا الخليل.. خذيني باليمين وانا راقد شمال..وكما ردد شاعرنا جيلي عبدالرحمن ذات يوم حنينا من غربته البعيدة في موسكو لجنة بلال معشوقته جزيرة صاي(انا مشتاق يا قلبي الي صاي الي عبري.. الي عنزاتي الصغري هناك بجانب النهر).


التعليقات مغلقة.