أم درمان تشهد ليلة ثقافية باذخة .. إحتفالاً بتدشين مجموعة ” منضدة وأوراق ” القصصية لمحمد المصطفى موسى

أم درمان تشهد ليلة ثقافية باذخة .. إحتفالاً بتدشين مجموعة ” منضدة وأوراق ” القصصية لمحمد المصطفى موسى
  • 23 نوفمبر 2019
  • لا توجد تعليقات

تقرير :أستاذ /حسن موسى

إحتضن منتدى أبناء أم درمان بالملازمين  تدشين المجموعة القصصية الأولى ” منضدة وأوراق ” للقاص  محمد المصطفى موسى ، الصادرة من دار مدارك للطباعة والنشر في عدد ” 164 ” صفحة من القطع المتوسط ، تحدث فيها مجموعة من نقاد و أدباء القصة في السودان و منهم  البروفيسر محمد المهدي بشرى والدكتور مصطفى الصاوي والدكتور  عزالدين ميرغني والأستاذ صديق الحلو ، وذلك بحضور جمهور غفير  من المهتمين بالشأن الثقافي و مجموعة من الشخصيات البارزة في المجتمع الأمدرماني  على نحو الإمام  الصادق المهدي والبروفيسر  عبد الوهاب الادريسي  والأستاذة سارة نقد الله .

  و ابتدر الحديث  البروفيسر محمد المهدي بشرى .. الناقد و الأديب المعروف بإلقاء الضوء على تاريخ القصة القصيرة في السودان ومراحل تطورها والموضوعات التي إشتغلت عليها ، وكيف أنها صارت من أكثر الأجناس السردية ذيوعاً وقبولاً للقراء بل والأكثر إمتاعاً ، وإرتكز البروفيسر محمد المهدي في فذلكته التاريخية على ما كتبه الناقد الكبير إحسان عباس في مؤلفه الضخم ” من الذي سرق النار ” ، إضافة إلى كتاب ” القصة القصيرة في السودان ” لمؤلفه البروفيسر مختار عجوبة .وفيما يتعلق  بنصوص ” منضدة وأوراق ” لمحمد المصطفى موسى،  قال  محمد المهدي بشرى بأن هذه النصوص قائمة على عمق التجربة الإنسانية التي يحاول الكاتب تصويرها بإضافة عنصري الخيال والتشويق ،

وأرجعها إلى أن الكاتب عاش العديد من التجارب الإنسانية الجديرة بالتأمل والتسجيل والتي رمت بظلالها على واقعه المعاش في الغربة ومعاناتها خاصة في قصة ” شيء من بير منغهام ” ، وقدم البروفيسر مهدي نماذجاً قصصية عديدة يرى فيها بأنها تجارب إحتشدت بها ذاكرة الكاتب فعمل على تسجيلها وإعادة إنتاجها بشكل لا يخلو من الشفافية التي أدت بدورها إلى “أسطرة” الواقع بمعنى تحويله إلى اسطورة مع إضافة الخيال في هذه الأحداث ، لافتاً إلى تعدد الأمكنة في هذه المجموعة والتي تعتبر جزءاً أساسياً في بنية القصة القصيرة ، إضافة إلى تنوع أحداثها وشخصياتها في البناء الدرامي ،

ومن جانبه تعرض محمد المهدي بشرى إلى مجموعة من هذه القصص بالتحليل النفسي خلص فيها إلى أن مجموعة ” منضدة وأوراق ” للدكتور محمد المصطفى تعد إضافة حقيقية إلى المشهد الثقافي بالسودان . وقال الدكتور  عز الدين ميرغني أن هذه المجموعة تمثل البيان الأدبي السردي الأول للكاتب محمد المصطفى موسى ، وأضاف أن القصص مهيمنة على ذاكرته الشخصية مع فن إلتقاط اللحظة وإبرازها ،

مشيراً إلى أنها تمردت على القص التقليدي وبالتالي أن القصص تجاوزت فن المألوف ، إضافة إلى تمردها على وحدة الموضوع والحدث وفنون التشكيل ورسم النمط النموذجي للشخصيات واستبعادها للمواربة والتي تكون على حساب البنية القصصية مما لا تحتمله القصة ، وذكر أن بريطانيا كمكان ثم  الذاكرة  الأمدرمانية و الإرث الأنصاري.. أثرت بشكل واضح على الكاتب في هذه القصص ، وأكد الأستاذ عز الدين بأن قصص هذه المجموعة لا تهتم بالنهاية التقليدية وإنما تركز على الهم الأكبر وهو الفعل الإنساني الذي إلتقطه الكاتب من الواقع الحياتي المعاش ،

بل أن النهاية مفتوحة وذلك من خلال الارتكاز على فن الالتقاط اللحظي والجمالي والمواقف الإنسانية ومأساة الإنسان في الغربة والتخزين وتسليط الضوء عليها ، ويرى أن اللغة في قصص هذه المجموعة تمثل سيدة الموقف ، مع الإشتغال على التداعي الحر والشخصيات المتشظية ، لافتاً إلى أن المجموعة ” منضدة وأوراق ” تميزت بإستخدام التقنيات الحديثة في السرد والمتمثلة في الخدعة والاسترجاع والاستشراق والتمثيل والحكي داخل الحكي وتقطيع المشاهد ،

إضافة إلى تميزها بااللغة الرفيعة ودورها التعبيري في تفسير المواقف ، هذا إلى جانب أن شخصيات هذه المجموعة إمتازت بالكثافة النفسية والتوتر . و نوه الدكتور عزالدين ميرغني تحديداً إلى قصة ” عندما رأى عثمان ” واصفاً إياها بأفضل قصص المجموعة  على الإطلاق ، مضيفا إلى ذلك  إمكانية تصنيف القصة ذاتها – في رأيه الشخصي-  كواحدة من أفضل القصص في تاريخ القصة القصيرة السودانية .

 فيما قال الأستاذ صديق الحلو أن القاص  محمد المصطفى يمتلك رؤية جمالية متسامحة فيها الإحساس بعبق دراسته للطب وفي نفس الوقت يحمل أفكاراً مصادمة للواقع المتشظي في نظره ، والاشتغال على القضايا الإنسانية مما يشير إلى أن الكاتب يجعل من المألوف إبداعاً ثرياً يحلق بنا في عالم الحق والخير والجمال والانفتاح على الآخر ، وأضاف بأنه فتح آفاقاً جديدة للمعرفة وهي سيمة المبدع الحقيقي المهتم بقضايا الناس وهمومهم ، لافتاً إلى أن الكاتب في هذه القصص ساهم في رسم الواقع وتسليط الضوء عليه وتغييره خاصة التحولات الاجتماعية والانسانية التي حدثت في عهد الانقاذ ، وأشار إلى  أن القاص محمد المصطفى موسى إستطاع رسم هذا الواقع المأساوي في هذه الحياة وتصويره بصورة دقيقة وإبراز السلبيات والاخفاقات وخيبات الرجاء والموت والفساد الذي صاحب تلك الحقبة الانقاذية ،

و أشار إلى أن  الرمزية التي تخدم الموضوع في هذه القصص كانت حاضرة ،ً إضافة إلى الاهتمام بالشخصية المحورية والكتابة بغرض البحث عن عالم مثالي مغاير محاط بقيم كريمة وفاضلة ، وأعرب أن هذه القصص كتجربة إنسانية ولكنها متعددة الأشكال ودائمة التحول في سياق سرد نثري فيه قدر من الخيال والتسلسل الزمني السردي ، مشيراً إلى أن الأعمال القصصية الرائعة دائماً ما تستعصى على كل محاولات التصنيف والتجنيس الأدبي المعروف .وأطلق الدكتور مصطفى الصاوي على نصوص ” منضدة وأوراق ” جدلية التجنيس الأدبي وطرح في هذا الصدد مجموعة من الأسئلة المحورية ،

وذهب إلى أن هذه القصص بالرغم من تفردها وتعدد موضوعاتها إلا أنها ترتبط مع بعضها البعض بصورة قوية بخيط رفيع جداً ، وقال أن هذه القصص من خلال إرتباطها بالمجتمع وقوة المضمون تتجلى في تطور الحركة والثيمات والمضامين والاشتغال على شريحة المهمشين وقضاياهم ، وكذلك معاناة المهاجرين إضافة إلى الاشتغال على المكان ، ويرى أن هذه القصص تكتنز بالحنين إلى الوطن الأمر الذي يشير إلى أن الكاتب محمد المصطفى موسى كان يكتب بإستعادة الذاكرة والعودة إلى الوطن ، وأكد الدكتور الصاوي أن هذه المجموعة القصصية تنهض على الوحدة والتنوع الذي سلط الضوء على مناطق مهمشة كثيرة ووصف معاناتها المعيشية ، كما إهتمت هذه القصص بمجموعة من القيم والعادات والتقاليد السودانية الراسخة والجميلة والتي إجتهد المؤلف الدكتور محمد المصطفى في إبرازها كنوع من مفهوم الكتابة الذاتية ،

وخلص إلى أن الشخصيات المحورية في هذه القصص هي عالم من التنوع مما يشير في سياق واضح إلى أن المؤلف متأثر بشكل واضح بكتابات علي المك في مفهومها للواقع ، وكذلك متأثر ببشرى الفاضل في قصصه التي قامت على الرمزية .وفي مداخلات الحضور يرى الأستاذ صديق المجتبى أن  محمد المصطفى موسى إستطاع في هذه المجموعة خلق عالم موازي لعالم الواقع الذي نعيشه وحمله الكثير من الأبعاد الإنسانية ، وقال أن النظام السردي في هذه القصص يلعب دوراً كبيراً في تواتر الأحداث مما دفع المؤلف إلى تقديم نقد خلاق لهذا الواقع ، لافتاً إلى إستخدامه التقنيات الحديثة في الكتابة السردية .وقال الأستاذ عبد الرحمن إبراهيم الحلو أن القاص إستطاع تصوير الواقع ومأساته بصورة جيدة ويرى أن براعة هذا التصوير تجلت في تسلسل الأحداث وإبراز صوت القلق والاضطراب اللذان يؤديان إلى عنصر التشويق  كما في قصة ” عندما رأى عثمان ” .وأكد الشاعر و الأديب  الأستاذ الحسن عبد العزيز  أن المكان عند الكاتب فجر العديد من الأسئلة في قصص هذه المجموعة ووصفها بأنها تكتنز باللغة الشعرية ساعده في ذلك حنينه وشوقه إلى الوطن .

وتحدث  الأستاذ القاص  عمر عبد الرحمن مؤمناً على بطولة المكان كثيمة أساسية للمجموعة بما فيها من لغة وصفية واسعة ومقدرة على النفس السردي الطويل .و تحدث السيد الصادق المهدي  معقباً  عن مجموعة  ” منضدة وأوراق ” واصفاً  نصوصها بالجمع بين النجابة و الأدب . و قدم رؤية نقدية مستفيضة عن المجموعة من زاوية نظر إنسانية .

و استحث الامام الصادق المؤلف لتوجيه قلمه المبدع نحو الكتابة مستقبلاً عن  موضوعات وصفها بالأهمية من حيث أثرها الإنساني و المجتمعي في حقبة النظام البائد . و ذكر منها :  التعرض إلى السجون كمكان لتعذيب النفس الإنسانية ، وكذلك الحديث عن الحروبات الأهلية ومعسكرات النازحين ، إضافة إلى التعرض لهجرة الشباب ومأساة الغرق التي يتعرض لها هؤلاء المهاجرين ، وأيضاً الكتابة عن التخطيط الممنهج لنشر المخدرات في محاولة لإفساد الشباب ، هذا إلى جانب مأساة المرأة وكيف أنها تتعرض إلى الإذلال  والظلم والتهميش ، وأخيراً الحديث عن حركة الدين والكنيسة ودورها ،

وناشد السيد الصادق المهدي المؤلف بالكتابة عن هذه الموضوعات ، كما طالبه في نهاية حديثه بأن يكتب عن الرواية التاريخية ، هذا إلى جانب تسليط الضوء على موضوع الصدمة الحضارية والكتابة عنها مشيراً إلى ما لا يقل عن ” 12 ” مليون سوداني يعيشون خارج السودان .  و في الختام تحدث القاص محمد المصطفى موسى وشكر الحضور والمتحدثين الذين تعرضوا للنص بالقراءة و النقد،  منوهاً الى ادراكه بأن طريق الكتابة لا تخلو دروبه من وعورة و مشقة كرحلة طويلة حافلة بمحطات التعلم . كما تحدث أيضا عن دور أم درمان كمدينة في صياغة وجدان السودانيين و حيًا ذكرى ثورة ديسمبر المجيدة و شهدائها الباذخين ، مشيراً  إلى أن عهد الحرية القادم ستتمدد فيها كتابات و ابداعات العديد من المهتمين بالشأن الثقافي .

hasnmw6@gmail.com

التعليقات مغلقة.