نساء قطر حجر زاوية أساس ببوابات التعليم

نساء قطر  حجر زاوية أساس ببوابات التعليم
  • 21 ديسمبر 2019
  • لا توجد تعليقات

عواطف عبداللطيف


صبيحة الثلاثاء ٤ ابريل ١٩٩٩م انتظمت باحدي قاعات الغرافة بقطر حلقة نقاشية بين سمو الشيخة موزا بنت ناصر ( الواقع والطموح ) وحوالي ٤٠٠ طالبة من المرحلة الثانوية وبحضور جمع من سيدات المجتمع والسلك الدبلوماسي وقيادات وزارة التربية والتعليم علقت سموها بنات قطر بخير والرحم ممتليء بالبذور الطيبة و أن اطروحات الملتقى ومخرجاته منحتها الأمل والثقة في فتاة الغد ولم يكن الأمر يحتاج لكثير فطنة إن نساء قطر سيكونوا شركاء في المسارات التنموية ورقم مهم في مرمى المسوؤلية محليا ودوليا وتزامنا وهذا الملتقى كانت الفاضلة شيخة احمد المحمود التربوية المعلمة والموجهه تتقلد منصب وكيلة للوزارة بناءً على المرسوم الأميري رقم 79 لسنة 1996م، وفي ٢٠٠٣ حينما سميت المحمود وزيرة للتربية والتعليم كأول وزيرة خليجية وقطرية ضجت وسائل الاعلام الاقليمية والعالمية للخبر التاريخ للدوحة المدهش لمن حولها وكان له ما بعده كثمرة مستحقة الحصاد فبالامس عينت لولوة الخاطر مساعداً لوزير الخارجية بحسب القرار الاميري رقم 56 لسنة 2019،

بالإضافة إلى مهامها التي ادتها بكفاءة ولباقة وجرأة مميزة كمتحدث رسمي لوزارة الخارجية القطرية انضمت الخاطر للخارجية بمنصب وزير مفوض،وعملت مديراً للتخطيط والجودة في الهيئة العامة للسياحة ومديراً للمشاريع البحثية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.وهي عضو في مجلس إدارة المدينة الإعلامية والمدير التنفيذي لمنتدى الدوحة.


وقبل شهور حازت الاكاديمية الضليعة د .شيخة المسند عضوية لجنة القضاء على التمييز العنصري بأغلبية ساحقة، حصلت على 132 صوتاً من مجموعة 180 صوتا للدول الأطراف في الاتفاقية.

وجرى انتخاب بروف شيخة في الاجتماع الثامن والعشرين الذي عقد بمقر الأمم المتحدة نيويورك من بين 14 مرشحا لشغل تسعة مقاعد لعضوية اللجنة والتي تبدأ يناير ٢٠٢٠
شيخة حاصلة علي الدكتوراة من جامعة درهام البريطانية تولت رئاسة جامعة قطر عام 2003. و عملت نائبة الرئيس للبحوث والتنمية المجتمعية وعضو في مشروع العدالة العالمية.


وفي المجال الصحي الذي تحقق فيه دولة قطر انجازات نوعية منحازة بالكامل للصحة للجميع فقد دلفت المراة في فترة باكرة وتسنمت مناصب دللت على نجاحاتها في التطوير والعمل والتطبيب حيث عينت في ٢٠٠٨ الشيخة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني استشاري الاطفال المعروفة وزيرا للصحة وفي يناير 2016 تم تعيين د. حنان الكواري الحائزة علي درجة الدكتوراه في إدارة الرعاية الصحية من جامعة “برونيل” بالمملكة المتحدة.

والتي عملت بمستشفى النساء والولادة منذ 1996 وتدرجت حتى منصب المدير العام لمؤسسة حمد الطبية ثم وزيرا للصحة حتى تاريخه فيما تشغل أخريات مناصب بالرعاية الاولية والمراكز الصحية وطبيبات استشاريات في تخصصات دقيقة .


ولا يخل مجال القانون من تواجدهن حيث تدير الكثيرات مكاتب للمحاماة و يترأسنا أدارات بوزارة العدل، و عينت السيدة مريم الجابر أول وكيل نيابة على مستوى الخليج في سابقة اعتبرت أيضا الأولى من نوعها، وكذلك حصة السليطي أول من حملت لقب قاض أما السلك الدبلوماسي فأكثر من قطرية بدرجة سفير ابتدرته الشيخة علياء حيث صدر القرار الأميري 55 لسنة 2011 بتعيين السفيرة علياء بنت أحمد بن سيف آل ثاني ممثل دولة قطر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك والمنظمات الدولية بجنيف .


وقد استقبل جلالة الملك كارل غوستاف السادس عشر ملك مملكة السويد، والملكة سيلفيا ريناتي سوميرلاث والأميرة فيكتوريا إنغريد أليس ديزيريه برنادوت ولي العهد الشيخة موزة بنت ناصر آل ثاني سفيرا لقطر .


وفي 2017 صدر القرار الاميري بتعيين 28 عضواً جديداً بمجلس الشورى، بينهم 4 سيدات لأول مرة في تاريخ المجلس.هن حصة سلطان الجابر، وعائشة يوسف المناعي، وهند عبدالر.حمن المفتاح، وريم محمد المنصوري. شغلت الجابر منصب وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سابقاً، بينما تشغل د. عائشة المناعي مدير مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة، في حين تتولى د. هند المفتاح منصب نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، وتتولى ريم المنصوري منصب الوكيل المساعد لشؤون تنمية المجتمع الرقمي بوزارة المواصلات والاتصالات وكانت شيخة الجفيري انتخبت عام 2004 كاول امراة في المجلس البلدي المركزي ، وترأست اللجنة القانونية، وشغلت مدير إدارة التفتيش الإداري والمالية بوزارة التعليم وتعتبر شيخة احد ابرز الناشطات غيرت بجرأتها النظرة التقليدية إلى المرأة القطرية، نالت ثقة الناخبين لاربع دورات متتالية .

زارت مجلس العموم واللوردات في بريطانيا وحضرت إحدى الجلسات باعتبارها الوحيدة المنتخبة في قطر ، و شاركت في المؤتمر الأفريقي الآسيوي في جاكرتا 2005 ولا يختلف القطاع الاقتصادي والمصرفي حيث يزخر بخبرات مشهود لها ولا تخلوا نوافذ البنوك من الوجوه النسائية تماما كالمؤسسة العسكرية والشرطية التي دلفتها الفتيات باعداد مقدرة اولهن الرائد بنه الخليفي بادارة الشرطة المجتمعية والناشطة المجتمعية المعروفة والتي اسست لقبول المجتمع لعطاء النصف الاخر الراقي وكترجمة حقيقية ان الشرطة في خدمة الشعب.


ويوم ١٤ الجاري تم انتخاب الدكتورة حمدة حسن السليطي امين عام اللجنة الوطنية القطزية للتربية والثقافة والعلوم نائبا لرئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة لدولة قطر وحمدة تمتلك خبرة واسعة في مجال التربية والثقافة والعلوم وتتولى منصب الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي ونلاخظ ان حركة التاليف والنشر تشهد نشاط واسع مع قيام اربع دور قطرية للنشر احداها تتولي الاعلامية عايشة الكاوري رئيس مجلس ادارة دار روز في حين تنشط الكاتبة المؤلفة مريم الحمادي الملتقى القطري للمؤلفين الذي يندرج تحت نشاطاته لفيف من المثقفين المواطنين والمقيمين هذه فقط نماذج نجليها بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر والتي تتسارع خطواتها بمكونات المجتمع وجناحيه من اولمبيات ٢٠٢٢ ومن يتابع المسارات التنموية في هذا البلد يوقن تماما ان التعليم والتعلم هم رحيق التقدم والنماء وصدقت الشيخة موزا رئيس مجلس إدارة مؤسسة «التعليم فوق الجميع» وعضو مجموعة المدافعين عن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والمتحدث الرئيسي في المنتدى الاجتماعي لمجلس حقوق الإنسان ٢٠١٩ حينما قالت
«إذا ضاع التعليم لا يمكن استعادته، ولن تكون هناك أمة حينما ينعدم التعليم، وإن لم نغير المسار فسندفع ثمنا باهظا».فهل يعض القائمين علي امور بلادنا العربية من المحيط الى الخليج بالنواجذ علي التعليم اولا واخيرا من اجل الرفاهية والسلام وتوطين الانسانية الحق .

اعلامية وناشطة اجتماعية مقيمة بقطر
Awatifderar1@gmail.com

التعليقات مغلقة.