الخرطوم تنضم إلى العواصم العربية الحاضنة لمشروع بيت العود

  • 19 يناير 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم _ التحرير _ محمد إسماعيل :

أنطلقت بقاعة الصداقة بالخرطوم فعاليات افتتاح مركز “بيت العود” برعاية مجموعة دال، التي استمرت حتى مساء أمس ( السبت 18 يناير 2020 م )، واشتمل برنامج التدشين على فقرات متنوعة وحفل موسيقي  أحياه الموسيقار العراقي  العالمي نصير شمه برفقة ثلاثي  برشلونة.


وقال مدير الإعلام والعلاقات الخارجية بشركة دال عمر عشاري: ” إن العاصمة السودانية الخرطوم ستنضم  إلى قائمة العواصم العربية التي تحتضن مشروع بيت العود، وذلك  برعاية كاملة من مجموعة دال، وبإشراف مُباشر من الموسيقار العالمي نصير شمّه”.

وأشار  عشارى إلى أن بيت العود بالخرطوم  يطمح إلى أن يكون مركزاً للثقافة والموسيقى في أفريقيا، وسيتميز المركز بمنهج خاص يقوم على السلم الخماسي الذي يميز الموسيقى السودانية، وسيتم تضمينه لاحقاً لمناهج بيوت العود الأخرى في القاهرة، وأبو ظبي، وبغداد، والإسكندرية. حسب ما صرّح به الأستاذ نصير شمّه، كما يَهدف المركز إلى تدريب الموسيقيين السودانيين وتطوير قدراتهم وتقديمهم للمسارح العالمية وإنتاج مؤلفات موسيقية خاصة.


يذكر أن مجموعة دال أقامت من قبل عدة فعاليات وأُمسيات موسيقية للاحتفاء بموسيقى العود، ثم عَمدت في السنوات الأخيرة إلى إقامة مهرجان دوري للعود تُشارك فيه فرق موسيقية من مُختلف أنحاء العالم، كما قامت بابتعاث طلاب سودانيين إلى بيت العود في القاهرة في منحة امتدت لعامين لدراسة موسيقى العود مع الموسيقار العالمي نصير شمّه.


تجدر الإشارة إلى أن  بيت العود يعد أوّل مدرسة مُخصصة لتعليم العود كأداة موسيقية منفردة على يد خبراء العود بالعالم الذين يعطون مُحاضرات تعليمية وتدريبية، ويعطي البيت شهادة تتيح للمتخرج التدريس والعمل.

التعليقات مغلقة.