منتدى الهجرة بالقاهرة يناقش اتجاهات هجرة السودانيين للخارج ودورها في تحسين ميزان المدفوعات

  • 27 يناير 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم _ التحرير :

انعقد بفندق انتركونتننتال بمدينة نصر بمحافظة القاهرة المنتدى  الثاني للهجرة حول إحصاءات الهجرة والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية خلال الفترة من (19 إلى  22  يناير 2020م)،  والذي نظمته منظمة الهجرة الدولية وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تحت رعاية الاتحاد الأفريقي وجمهورية مصر العربية ممثلة في الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

شارك في الموتمر أكثر من  800  مشارك من الخبراء والاقتصاديين والعاملين في مكاتب الإحصاء والمنظمات الإقليمية والدولية من تسعين دولة، ويعدّ المنتدي المحفل الدولي الأكبر لإحصاءات الهجرة على  مستوى  العالم.
وقدمت خلال المؤتمر أكثر من 200  ورقة عمل بجانب البحوث.
وأكدت البحوث على أهمية الهجرة كدافع للتنمية الإقتصادية وكمحرك لاقتصاديات الدول  كما اكدت على  أهمية تعزيز التعاون الدولي في حوكمة  الانتقال البشري على  أسس تراعي حقوق المهاجرين وتلبي إحتياجات سوق العمل الدولية.
وأكد مدير عام منظمة الهجرة الدولية على أهمية الاعتماد على  المعلومات الدقيقة  ودعم قدرات الموسسات الوطنية لتحسين إدارة الهجرة  ووضع سياسات لتنظيمها  وتعظيم إيجابياتها والتخفيف من سلبياتها.
وقد شارك في المؤتمر وفد من مصلحة الإحصاءات العامة السودانية،  وقدم الدكتور عثمان الحسن محمد نور ورقة حول هجرة العمال السودانيين للمملكة العربية السعودية تحت الأوضاع الاقتصادية السودانية  الصعبة وفِي ظل السياسات المالية التي فرضتها المملكة علي المغتربين وأفراد أسرهم،  وتناولت الورقة اتجاهات هجرة السودانيين  للخارج وأسبابها ودورها في تحسين ميزان المدفوعات، كما تناولت أثر هجرة الكفاءات على  مشروعات التنمية في السودان.

التعليقات مغلقة.