انا جيل المساواة إعمال حقوق النساء

انا جيل المساواة إعمال حقوق النساء
  • 08 مارس 2020
  • لا توجد تعليقات

آسيا المدني

هذا هو شعار اليوم العالمي للمرأة 2020 وعنوان هذه المرحلة الحساسة.
التحية والتجله لكل نساء العالم بلا استثناء
قال تعالى:_ ( اذا الموؤدة سئلت باي ذنب قتلت)
جاء الإسلام قبل ١٤٠٠ عام او يزيد فرد الاعتبار للنساء واكرمهن وعلا من شأنهن وقدرهن. وقال على بن أبى طالب عن النبي صلى عليه وسلم (خيركم خيركم لأهله وانا خيركم لأهلي ما أكرم النساء إلا كريم ولا اهانهن إلا ليئم.)
فمن ينتقص من حق النساء بأسم الدين فالدين منه براء. كم أنصف الله النساء فساوى بينهن مع الذكور في الحقوق والواجبات وفي القرآن سورة الأحزاب الآيه( ٣٥) شاهد على ذلك.. فذكر
المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات والقانتين والقانتات والصادقين والصادقات الي آخر الآيه.. هذا هو الإنصاف الرباني لذاك المخلوق الجميل الذي ملأ الكون القا وجمالا وسحرا ،.. المرأة هي الرقة، هي الأنوثة، هي الشموخ والكبرياء، هي العزة هي البهاء.. هي كل المفردات الجميله. وهي العسجد والزمرد والزبرجد. هي الام والأخت والزوجة والبنت هي صنو الرجل وشريكه هي الأبعاد العميقة والدلالات الجوهريه.. هي دفء الحياة واكسيرها .. منبع الحنان والعون والسند بنت الاكارم اخت الرجال وامهم. من لم تكن في عالمه أنثى (مات غرقا في بحر الحياة)
أحبتي القراء الأعزاء :_
قد تبنت منظمة الأمم المتحدة هذا العام شعار تحقيق المساواة بين الجنسين وذلك بمناسبة مرور ٢٥ عاما على اعلان بكين في المؤتمر العالمي الرابع المعنى بالمرأة للنهوض باوضاع النساء وتقر المنظمة بالرغم من احراز بعض التقدم إلا أن التغيير يسير ببطء مؤلم بالنسبة الغالبيه في جميع الدول وخاصة في الوطن العربي وذلك لعدم الوعي والجهل والتمسك بالعادات والتقاليد القديمه منها الختان و العنف الأسرى، والجنسي وزواج القصر والنظرة الدونيه للمرأة حيث لا مساواة فيها بين الإناث والذكور. كما أن الدول العربيه والافريقيه
أكثر موطن للعنف والاغتصاب والاضطهاد والعنف الأسرى والتمييز بين الجندر.. كما انها أصبحت في الآونة الأخيرة المرأة هي ضحية الحروب و التشرد والنزوح. وفريسة الآلام والهموم والاوجاع بسبب سوء الأوضاع السياسيه والاجتماعيه والاقتصادية… فتحملت هموم الأسرة واعباء المعيشه وتربية الأبناء. كما أن معظم النساء لا يحصلن على المساواة في فرص العمل ولو تعلمن. وتظل النساء رهن العماله المنزليه كما تعتبر العلوم والبحث العلمي ساحة ذكوريه لحد بعيد مهما تقدمت المرأة علميا.
وتشغل المرأة سياسيا عشر مناصب فقط للرئاسة و١٣ لرئاسة الحكومات وهذه تتركز في ٢٢ دوله في العالم.
ولأجل انصاف المرأة ورفعها لدورها الطليعي يجب تفعيل دور المنظمات النسويه لسد الفجوة الرقميه في التمثيل السياسي للمرأة لتكن جنبا الي جنب مع أخيها الرجل لأنها تتمتع بقوة الشكيمه بإرادة صلبه
فكانت الكنداكه والميرم خير مثال في ثورة ديسمبر السودانيه التي كانت زغرودتها حماس ودق نحاس اججت نار الثورة التي أصبحت شعلتها منارا تضيء في الليالي الحالكات الي أن انتصرت ارادة الشعب. لها أجمل باقات الورود هدية في يومها بل عيدها الموعود واتمنى ان يتحقق الشعار انا جيل المساواة إعمال حقوق النساء.
لكن مني احلى الاماني وأطيب التهاني ونسأل الله العزة والرخاء لوطن الجمال. ونساء بلادي سامقات مشرئبات الي غد أجمل وكل عام وأنت سيدتي في تقدم وازدهار.


مسقط
سلطنة عمان
8 مارس 2020

الوسوم آسيا-المدني-

التعليقات مغلقة.