نائب جمهورى يقدم مشروع قانون يتيح مقاضاة الصين أمام المحاكم الأميركية

  • 04 أبريل 2020
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير:

واشنطن: محمد يوسف وردي

قال النائب الجمهورى فى مجلس النواب لأنس غودن إنه سيقدم اليوم مشروعاً يستهدف الصين بشأن دورها المزعوم فى تفشي كورونا. ومن شان مشروع القانون فى حال إجازته أن يمنح وزارة العدل الاميركية الصلاحية للتحقيق وفتح الباب لمقاضاة الصين أمام المحاكم الأميركية إذا تبيّن أنها قد “صنعت” الفيروس.

و سيعدل مشروع القانون، الذي يسمى قانون إيقاف كوفيد 19 قانون الحصانات السيادية الأجنبية (FSIA) لكى يقر “لن تكون الدولة الأجنبية محصنة من الولاية القضائية لمحاكم الولايات المتحدة في أي حالة تقوم فيها سواء عن قصد أو عن غير قصد، بتفريغ السلاح البيولوجي في الولايات المتحدة أو أن ينتج عن هذا التفريغ إصابة جسدية لمواطن أميركي “.

وقال غودن فى بيان ” تتمتع الصين حاليًا بالحصانة من التقاضي فى أميركا، لكن عندما يتم التأكد أن الصين صنعت هذا الفيروس الفتاك. سيعطي قانون إيقاف كوفيد 19 نظامنا القانوني سلطة التحقيق في أصل الفيروس وإدانة المسؤول عن صنعه وإطلاقه “.

وعلى الرغم من التكهنات التي لا أساس لها من الصحة، بأنها طورت عن قصد فيروس كورونا الجديد، لا يوجد حتى الان ما يثبت قيام الصين بذلك، و تشير الأدلة إلى أن الفيروس انتقل في البداية إلى البشر من حيوان في سوق رطبة في ووهان فى الصين، ومن ثم انتشر على نطاق واسع بين البشر ما قاد الى الوباء الحالي.


الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.