وزير الصحة: خطة وقائية لمجابهة أمراض الخريف

وزير الصحة: خطة وقائية لمجابهة أمراض الخريف
أكرم التوم
  • 20 مايو 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

كشف وزير الصحة د. أكرم التوم عن خطة وقائية لمجابهة الأمراض المصاحبة للخريف، مبيناً ان الوزارة وجهت الولايات بإعادة تشغيل المراكز الصحيةة؛لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى الذين يعانون من أمراض غير الكورونا، وقال ان يوم السبت القادم سيشهد الإعلان عن خطة ولاية الخرطوم، التي سيتم النقاش حولها واجازتها .

وأوضح د. أكرم في حوار مع التلفزيون القومي من منصة كورونا اليوم أن وزارته ورثت  نظاماً صحياً منهاراً؛ نتيجة السياسات الخاطئة للنظام البائد في ادارة الشأن الصحي في البلاد، مشيراً الي التدهور الذي تعاني منه الولايات في مجال الخدمات الصحية والطبية، وقال انها تفتقد لأبسط الخدمات، ومنها الأكسجين علي سبيل المثال، وقال ان وزارته بدأت في معالجة هذا الخلل، وذلك من خلال خطة اسعافية قامت الوزارة بتنفيذها بمعاونة الخيرين من ابناء السودان، ودعم المنظمات الدولية وساهمت في إعادة تأهيل بعض المرافق الصحية بالولايات.

وقال إن وزارته تقوم بمجهودات جبارة لمكافحة وباء كورونا؛ مبيناً اأها تعمل مع (18) إدارة صحية في الولايات، وتدعمها حتي تضطلع بدورها في تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للمرضي.

وعزا وزير الصحة ازدياد حالات الاصابة بفيروس كورونا الي التراخي في عملية الإغلاق الشامل الذي اعلنته اللجنة العليا للطوارئ الصحية، داعياً الي ضرورة الحزم في هذه الإجراءات؛ لأنها الطريقة المثلي للحد من انتشار الوباء، وقال ان القوات النظامية والاجهزة الامنية يقع عليها العبء الأكبر في نجاح هذا الإغلاق.

وأشار د. أكرم الي المجهودات التي قامت بها وزارة الصحة في حماية الكوادر الطبية من الاعتداءات المتكررة، مشيراً إلى الاعتداء التي حدث للاطباء في كسلا وغيرها، مؤكداً أن وزارته ملتزمة ايضا بحماية الاطباء والكوادر الصحية من خلال توفير الألبسة الواقية لهم، التي يتم تسليمها لمديري الصحة بالولايات عبرالصندوق القومي للإمدادات الطبية المركزية الذي يستلم كل الهبات، ويقوم بتوزيعها على الولايات.

التعليقات مغلقة.