عرض فيلمه العقرب بتلفزيون السودان.. المخرج وجدي كامل: رُدّ اعتباري بعد 17 عاماً.. مدير التلفزيون رفض أن يريني جائزتي

  • 03 يوليو 2020
  • لا توجد تعليقات

خاص- التحرير:

وجدي كامل

عرض تلفزيون السودان القومي فيلم “العقرب” فكرة وسيناريو وإخراج وجدي كامل، وهو يحكي (حسب وجدي) عن الكوارث التي تنجم عن الفيضانات، والتي يدفع ضريبتها السكان الذين يقطنون يالقرب من الشريط النيلي بشمال السودان. ويلدغ الفيضان الناس كما العقرب، ويمزح معهم مزحته الثقيلة، ثم يمضي بآلامه ومواجعه حتي إخطار آخر.

وكان كامل قد أبدى سعادته بعرض فيلمه في تلفزيون بلاده، فقال: “أخيراً يتم رد الاعتبار لفيلمي العقرب بعد ١٧ عاماً من إنتاجه. غداً في الخامسة والنصف نلتقي بشاشة التلفزيون القومي. إضافة بين قوسين ( فاز الفيلم بذهبية الأفلام الوثائقية الأفريقية بمهرجان اورتنا بنيروبي عام ٢٠٠٣م، وكرمني وقتها مجلس أساتذة جامعة الخرطوم مشكوراً، ولم يسمح لى مدير التلفزيون وقتها محمد حاتم سليمان برؤية الجائزة التي زينت مكتبه)”،

وكتب كامل رجاءً لمدير التلفزيون لقمان أحمد: “أرجو من السيد لقمان تصويرها لنا هنا حتى نراها معا “.

وعن رمزية الفيلم قال في “بوست” آخر قبل عرض الفيلم بدقائق: “الأصدقاء والصديقات تشاهدون بعد حوالى العشرة دقائق في الخامسة والنصف تماما بمواعيد السودان، وعلى القناة السودانية فيلم العقرب.أجري معي كثير من المقابلات الصحفية والتلفزيزنية التي حاولت استدراجي لرمزية العقرب، وكنت اكتفي بالقول إنها الفيضان. ولكني اليوم أريد أن أفصح: اشتغلت على الفيضان كرمزية موازية لقصة شعب قصفته النوائب تلو النوائب، ولكنه انتصر في نهاية المطاف. مشاهدة طيبة”.


التعليقات مغلقة.