جلسة استثنائية بناءً على شكوى قطرية

السعودية: منظمة الطيران المدني الدولي تستحسن ورقة “الدول الأربع” وتدعو للتعاون

السعودية: منظمة الطيران المدني الدولي تستحسن ورقة “الدول الأربع” وتدعو للتعاون
  • 01 أغسطس 2017
  • لا توجد تعليقات

الرياض-  لندن- التحرير:

أعلنت السعودية أن مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) عقد  الاثنين (31 يوليو 2017م) جلسة استثنائية في مونتريال بكندا، بناءً على الشكوى المقدمة من دولة قطر ، وفقاً للمادة 54 (ن) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (شيكاغو 1944)، التي تمنح الدول الأعضاء الحق ببحث أي مسألة تتعلق بالاتفاقية.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن المملكة شاركت  بوفد رأسه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالحكيم بن محمد التميمي. وأوضحت أن رئيس مجلس المنظمة افتتح الجلسة بتأكيده على تجنب الخوض في الأمور السياسية والالتزام بالأمور الفنية التي هي من اختصاص منظمة “الإيكاو”.

وأشارت الوكالة السعودية إلى أن  وزير النقل القطري رئيس وفد دولة قطر  ألقى “بيانا تهجم فيه على الدول الأربع ووصف قرارات المقاطعة بأنها إجراءات تعسفية اتخذتها الدول الأربع لحصار دولة قطر كما زعم”.

وأضافت أن “رئيس وفد المملكة العربية السعودية اعترض على البيان القطري الذي لم يلتزم بمسببات عقد الجلسة الاستثنائية بموجب المادة 54 (ن) المخصصة للأمور الفنية فقط، وسجل رئيس وفد المملكة رفضه للبيان القطري المليء بالمغالطات والمخالف للواقع بالنيابة عن الدول الأربع”.

وقالت إن “وفود كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية قدمت ورقة عمل مشتركة تضمنت الإجراءات التي تم اتخاذها بالتعاون مع مكتب الإيكاو الإقليمي بالقاهرة، من أجل تعزير السلامة الجوية فوق المياه الدولية بإقليم الشرق الأوسط، والتي تضمنت فتح تسعة مسارات جوية إضافية لتخفيف الضغط على المسارات الحالية فوق المياه الدولية”.

وذكرت السعودية أن “الورقة لقيت استحسان أعضاء المجلس الذي أشاد بروح التعاون بين دول المنطقة على مستوى الفنيين في الطيران المدني”.

وأضافت الرياض أن “الأمانة العامة قدمت ورقة عمل تدعم ما جاء في ورقة عمل الدول الأربع من خلال تقرير فني أكد لأعضاء المجلس سلامة الأجواء وفق خطة الطوارئ التي تم تفعيلها وفق الملحق الحادي عشر من اتفاقية شيكاغو”.

وأعلنت السعودية أن المجلس اتخذ القرارات الآتية:
1. الطلب من الأمانة العامة أن تواصل تنفيذ ما جاء في خطة الطوارئ.
2. تشجيع الدول على التعاون من أجل ضمان تنفيذ الحلول الفنية.
3. تشجيع الأمانة العامة على تحديث المعلومات بصورة دورية منتظمة وتقديمها إلى المجلس، ابتداءً من دورة المجلس المقبلة.
4. التنويه بروح التعاون وتكليف رئيس المجلس ببذل مساعيه الحميدة لتسهيل المسائل الفنية العالقة إن وجدت.
5. حث جميع الدول الأعضاء في منظمة “الإيكاو” بالتقيد بروح اتفاقية شيكاغو والتعاون لضمان سلامة وأمن وكفاءة واستدامة الطيران المدني الدولي.

يشار إلى أن قطر كانت تقدمت بشكوى لمنظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) في شأن إجراءات سعودية إماراتية بحرينية أغلقت المجال الجوي لهذه الدول أمام الطيران القطري، بعدما قطعت الدول الخليجية الثلاث ومصر علاقاتها مع الدوحة في 5 يونيو  2017.

التعليقات مغلقة.