دراسات

سدا الشريك وكجبار: البديل الأمثل

مقدمة: العام 1973، هل يعني لك شيئا عزيزنا القارئ وبالتحديد السابع عشر من أكتوبر، ولكي نكون أكثر دقة الساعة الرابعة مساء. إنها اللحظة التي قصمت ..

دراسة تشرّح أوضاع المغتربين: جالية ذات اغتراب أخلاقي مختلف تستحق تعاملاً مختلفاً

تتحدث المدائن في مهجر السعودية ومواطئ عودة الأسر العائدة قسراً في السودان حول تداعيات تلك الهجرة المعاكسة التي لا تمت لمشروع تالهجرة الطوعية المستهدفة للكفاءات ..

بين الحُــوار وشــيخِه.. أستاذي النور حــمد ووطأةُ النقلةِ البراديمية (٢)

أستاذي الأغر (النور محمد حمد) وليس (النور حمد) .. هكذا كما كانت تحلو لنا أن نناديك حين كنا علي مقاعد الدرس بين يديك متجاوزين ما ..

أستاذي النور حـمد ووطأة النَّقلةِ البراديمية(١)

أستاذي الأغر.. لك مني الودَّ منتهاه.. عَـنَّ لي أن أحاورك فيما افترعت من مقالاتٍ ســارت بذكرها الرُّكبان، عن انتخابات عام ٢٠٢٠م، التي، ولدهشتي الكبرى، ودهشةِ ..

حركات الإسلام السياسي: سيد قطب ونفي صفه الإسلام عن المجتمعات المسلمة (3-3)

نعرض في سياق تتبعنا التاريخي لصيرورة ما عرف بظاهرة الإسلام السياسي لشخصيه سيد قطب التي أدت في تقديرنا دورين متميزين، إذ جاء الأول تقليدياً، والثاني ..

حركات الإسلام السياسي: عبدالقادر عودة يؤصل فكرة حسن البنا (2-3)

الشخصية الثانية التي أدت دوراً مهماً في تكوين جماعة الإخوان المسلمين هي عبدالقادر عودة الذي جاء عمله متمماً ومكملاً لعمل حسن البنا، إذ كان يقوم ..

حركات الإسلام السياسي: المسار التاريخي ومآلات المستقبل (1-3)

محمود النقراشي يعيش العالم العربي والإسلامي منذ ما يربو على ثلاثة عقود إفرازات ما كان يعرف حينها باسم (الصحوة الإسلامية)، وهي ظاهرة لها جذورها الاجتماعية ..

قراءة في ديوان (نقوش على جدار الغربة) للشاعر ياسر خيري

“نقوش على جدار الغربة” عنوان مجموعة ياسر خيري الأخيرة يجعل القارئ متأرجحاً بين احتمالي قصائد كتبت ( في) أو (عن) الغربة. واللافت أن مفردة ” ..

النهايات الكبرى والبدايات الأكبر (٥) نهاية وبداية: صناعة التاريخ

“Out of the rack and ruin of our gangster death, The rape and rot of graft, and stealth, and lies, We, the people, must redeem ..

الإمام المهدي .. كاريزما القلم في صناعة الثورة (٢من٣ )

  حتم  تسارع وتيرة انتصارات الثورة المهدية علي قوي الحكم التركي في السودان .. واقعاً تاريخياً و جيو سياسياً جديداً أفضي الي تورط بريطانيا وتدخلها ..