دراسات

النهايات الكبرى والبدايات الأكبر (٥) نهاية وبداية: صناعة التاريخ

“Out of the rack and ruin of our gangster death, The rape and rot of graft, and stealth, and lies, We, the people, must redeem ..

الإمام المهدي .. كاريزما القلم في صناعة الثورة (٢من٣ )

  حتم  تسارع وتيرة انتصارات الثورة المهدية علي قوي الحكم التركي في السودان .. واقعاً تاريخياً و جيو سياسياً جديداً أفضي الي تورط بريطانيا وتدخلها ..

النوبة في الكتاب المقدس

وصلت المسيحية إلى النوبة عندما كلم ملاك الرب فيلُبُس ليذهب إلى الطريق المنحدرة من أورشليم إلى غزة لكي يقابل وزير (كنداكة ملكة الحبشة) ليكلمه عن ..

“التحرير” تفتح ملف التعدين العشوائي.. خبير يحذر من مخاطره في محليتي حلفا ودلقو (1)

الخرطوم- التحرير: أعد الخبير الإداري محمد عثمان أحمد داود دراسة متعمقة عن التعدين في محليتي حلفا ودلقو، ورصد بأسلوب علمي المخاطر التي يسببها التنقيب العشوائي ..

الفكاهة في الشعر السوداني

يرى بعض الباحثين أن الأدب الضاحك أقل درجة في التصنيف من الأدب الجاد، وعللوا ذلك بأن الأدب الضاحك أو الأدب الفكاهي يعبث بمشاعر القراء وتنتهي ..

الحوار و نظرية المعرفة

إن من بين مصادر المعرفة الانسانية في جوانبها الفلسفية و الفكرية كما تمدَّدت في السياق التأريخي للمعرفة البشرية بعامة، مبدأ الحوار الذي صاغ ووجه المعرفة ..

الواقع الثقافي: أمية ثقافية عالية بين طلاب الجامعات العربية

هذا بعض مقال كلفت فيه برصد الواقع الثقافي لطلاب الجامعات السودانية في إطار دور الجامعة في التنمية الثقافية.. كان ذلك قبل سبع سنوات.. لما قرأت ..

التنميط في الإعلام: النوبيون في الإعلام المصري نموذجاً

(التنميط) (أو القولبة) Stereotyping هو إصدار حكم ما على شخص أو أشخاص بسبب انتمائهم إلى جماعة معينة (كانتمائهم إلى منطقة أو مدينة أو عرق أو ..

رحلة اللغة العربية في جنوب السودان

تمهيد: خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وخصه بلسان أو لغة يتواصل بها على مستوى الأسرة والعشيرة والقبيلة والأمة. كما أرسل الله كل رسول لتبليغ رسالته ..

التغيير وقيد العقل الرعوي

يقول المفكر البريطاني، جون غراي إن مسار التاريخ ليس خطيًا، أي؛ أنه لا يسير، في جملته، في خط صاعد، من الأدنى إلى الأعلى، أو من ..