دراسات

إرهابي شهواني وفاسد.. صورة المتدين في السينما العربية

كثير من المسلسلات والأفلام العربية التي يكون أحد أبطالها شخصية إسلاموية، تجد أن كاتب القصة دائما يقدمه على أنه ذلك الإرهابي الذي لا يطيق العيش ..

“فوكس نيوز الأميركية”: قبضة البشير على السلطة بدأت في الزوال

رصد – التحرير: نشرت وكالة (فوكس نيوز) الأميركية الاخبارية تقريرا مطولاً الخميس (28 ديسمبر 2018م) تناولت فيه نقاط ضعف حكم البشير التي كشفتها الاحتجاجات التي ..

في مواجهة بقناة العربي راشد الشيخ لـ (ربيع عبدالعاطي): الشعب صبر على النظام 3 عقود والسيف خرج من جفنه

رصد – التحرير: أجرت قناة العربي في برنامجها الساعة الأخيرة في مساء أمس الأحد (23 ديسمبر 2018م) مواجهة بين القيادي بالحزب الشيوعي راشد سيدأحمد الشيخ الذي ..

الثورة المعلوماتية (3): الاتجاهات البازغة لتقانة المعلومات والاتصالات

إن التطورات المتزامنة في تقانات إنترنت الأشياء[1] ، وتحليلات البيانات الضخمة[2] ، والحوسبة السحابية[3] ، والذكاء الاصطناعي[4] ستمكّن الإنسان من ابتكارات هائلة، وتحويل الأعمال والحكومة ..

الثورة المعلوماتية (1): من غير معلومات لا فرصة للمنافسة 

منذ فجر التاريخ، تقدم المجتمع البشري في تطوره من الصيد وجمع الثمار، ثم إلى الزراعة، ثم إلى الثورة الصناعية، ثم حالياً في هذا القرن إلى ..

صحافة الروبوت .. الطريق بات ممهدا للأتمتة الكاملة في صناعة الإعلام

في الصحافة الروبوتية Robot journalism أو صحافة الروبو Robo journalism، أو الصحافة المؤتمتة Automated journalism والمعروفة أيضًا باسم الصحافة الخوارزمية Algorithmic journalism تنتج الأخبار بواسطة ..

التحديات المعاصرة وأثرها في المجتمع

مقدمة: أكبر التحديات التي تواجه مجتمعاتنا تحدي التعامل مع الوافد من التراث وتحدي التعامل مع العصر. مجتمعاتنا اليوم غالباً ما تعاني من حقيقة أننا نعيش ..

القضية النوبية : قراءه منهجيه لأسسها الفكرية

تمهيد: تتناول الدراسة الأسس الفكرية للمواقف المتعددة من القضية النوبية ، وهى : الموقف الأول :  هو موقف الدمج أو الاذابه ، الذي يرى أن ..

أزمة مناهج التعليم.. رؤية مختلفة للحل!

يمر التعليم ومناهجه في السودان بأزمة حقيقية، يحس بها، العاملون في حقل التعليم، الطلاب، والأسر، وغيرهم… وقد تجسدت هذه الأزمة في القلق الذي تعيشه جموع الطلاب، ..

على ضُوء معلومات سرية .. هل سَقط نِظام الحُكم في الخُرطُوم ؟!

هل ذلك هو الهدوء الذي جسَّد غِلالته الحريرية العاصِفة الشاعر النَحْرِير عالم عباس، في قصيدته المُسماة: (صمت البراكين قبل انفجار الحِمم)، والتي عبَّرت عن واقع ..