دراسات

حركات الإسلام السياسي: سيد قطب ونفي صفه الإسلام عن المجتمعات المسلمة (3-3)

نعرض في سياق تتبعنا التاريخي لصيرورة ما عرف بظاهرة الإسلام السياسي لشخصيه سيد قطب التي أدت في تقديرنا دورين متميزين، إذ جاء الأول تقليدياً، والثاني ..

حركات الإسلام السياسي: عبدالقادر عودة يؤصل فكرة حسن البنا (2-3)

الشخصية الثانية التي أدت دوراً مهماً في تكوين جماعة الإخوان المسلمين هي عبدالقادر عودة الذي جاء عمله متمماً ومكملاً لعمل حسن البنا، إذ كان يقوم ..

حركات الإسلام السياسي: المسار التاريخي ومآلات المستقبل (1-3)

محمود النقراشي يعيش العالم العربي والإسلامي منذ ما يربو على ثلاثة عقود إفرازات ما كان يعرف حينها باسم (الصحوة الإسلامية)، وهي ظاهرة لها جذورها الاجتماعية ..

قراءة في ديوان (نقوش على جدار الغربة) للشاعر ياسر خيري

“نقوش على جدار الغربة” عنوان مجموعة ياسر خيري الأخيرة يجعل القارئ متأرجحاً بين احتمالي قصائد كتبت ( في) أو (عن) الغربة. واللافت أن مفردة ” ..

النهايات الكبرى والبدايات الأكبر (٥) نهاية وبداية: صناعة التاريخ

“Out of the rack and ruin of our gangster death, The rape and rot of graft, and stealth, and lies, We, the people, must redeem ..

الإمام المهدي .. كاريزما القلم في صناعة الثورة (٢من٣ )

  حتم  تسارع وتيرة انتصارات الثورة المهدية علي قوي الحكم التركي في السودان .. واقعاً تاريخياً و جيو سياسياً جديداً أفضي الي تورط بريطانيا وتدخلها ..

النوبة في الكتاب المقدس

وصلت المسيحية إلى النوبة عندما كلم ملاك الرب فيلُبُس ليذهب إلى الطريق المنحدرة من أورشليم إلى غزة لكي يقابل وزير (كنداكة ملكة الحبشة) ليكلمه عن ..

“التحرير” تفتح ملف التعدين العشوائي.. خبير يحذر من مخاطره في محليتي حلفا ودلقو (1)

الخرطوم- التحرير: أعد الخبير الإداري محمد عثمان أحمد داود دراسة متعمقة عن التعدين في محليتي حلفا ودلقو، ورصد بأسلوب علمي المخاطر التي يسببها التنقيب العشوائي ..

الفكاهة في الشعر السوداني

يرى بعض الباحثين أن الأدب الضاحك أقل درجة في التصنيف من الأدب الجاد، وعللوا ذلك بأن الأدب الضاحك أو الأدب الفكاهي يعبث بمشاعر القراء وتنتهي ..

الحوار و نظرية المعرفة

إن من بين مصادر المعرفة الانسانية في جوانبها الفلسفية و الفكرية كما تمدَّدت في السياق التأريخي للمعرفة البشرية بعامة، مبدأ الحوار الذي صاغ ووجه المعرفة ..