دراسات

التحديات المعاصرة وأثرها في المجتمع

مقدمة: أكبر التحديات التي تواجه مجتمعاتنا تحدي التعامل مع الوافد من التراث وتحدي التعامل مع العصر. مجتمعاتنا اليوم غالباً ما تعاني من حقيقة أننا نعيش ..

القضية النوبية : قراءه منهجيه لأسسها الفكرية

تمهيد: تتناول الدراسة الأسس الفكرية للمواقف المتعددة من القضية النوبية ، وهى : الموقف الأول :  هو موقف الدمج أو الاذابه ، الذي يرى أن ..

أزمة مناهج التعليم.. رؤية مختلفة للحل!

يمر التعليم ومناهجه في السودان بأزمة حقيقية، يحس بها، العاملون في حقل التعليم، الطلاب، والأسر، وغيرهم… وقد تجسدت هذه الأزمة في القلق الذي تعيشه جموع الطلاب، ..

على ضُوء معلومات سرية .. هل سَقط نِظام الحُكم في الخُرطُوم ؟!

هل ذلك هو الهدوء الذي جسَّد غِلالته الحريرية العاصِفة الشاعر النَحْرِير عالم عباس، في قصيدته المُسماة: (صمت البراكين قبل انفجار الحِمم)، والتي عبَّرت عن واقع ..

تطور صناعة طحن القمح خصماً على تطور صناعة طحن الذرة في السودان

بعون من الله وتوفيقه كما وعدنا القُراء الكرام سابقا بالمواصلة في كتابة هذه السلسلة من المقالات فيما يتعلق بالمواضيع الإقتصادية علها تسهم وتساعد في معالجة ..

على مشارف مائة عام من ثورة ١٩٢٤م: السودانوية ترياق العنصرية

القبول المشترك وحق الآخرين في أن يكونوا آخرين، مفتاح بوابة المستقبل السوداني: لوحتان من عبق التاريخ: عند تحرير الخرطوم فى يناير ١٨٨٥ كان قائد الثورة ..

الديمقراطية ضرورة لازمة للإصلاح الاقتصادي

هنالك مقولة – مدى علمي أنها للسيد الإمام الصادق المهدي- ربما دلت تجربة الحكم في السودان على صحتها، وهي: أن الأنظمة العسكرية الشمولية تطورت من ..

مقالة حجبتها مجلة “الشيوعي”: الطريق البرلماني للتغيير الاجتماعي(1)

صدر التقرير المعنون “قضايا ما بعد المؤتمر الرابع”، الذي خطه أستاذنا عبد الخالق محجوب، كأحد أعمال اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، دورة منتصف يونيو 1968. وتمر ..

دراسة استطلاعية: تحولات في سوق العمل السعودي بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة

الرياض- التحرير: أشارت دراسة استطلاعية أجرتها شركة “جلف تالنت” المتخصصة في التوظيف الإلكتروني إلى أن سوق العمل في المملكة العربية السعودية سيشهد بدايةً لتحولات تاريخية ..

سدا الشريك وكجبار: البديل الأمثل

مقدمة: العام 1973، هل يعني لك شيئا عزيزنا القارئ وبالتحديد السابع عشر من أكتوبر، ولكي نكون أكثر دقة الساعة الرابعة مساء. إنها اللحظة التي قصمت ..