ورقة مستعادة من رُزنامة قديمة: تَحْريرُ الخُرْطومِ .. فِي كُوبَر ..

ورقة مستعادة من رُزنامة قديمة: تَحْريرُ الخُرْطومِ .. فِي كُوبَر ..
  • 01 فبراير 2019
  • لا توجد تعليقات

كمال الجزولي

(1)
يناير 1975م. كنَّا مجموعة معتقلين سياسيين بقسم “الشَّرقيَّات” بسجن كوبر، مدنيين وعسكريين، ومن شتى الاتِّجاهات، نقضي مدداً متفاوتة نعلم متى بدأت خلال العام الفائت، لكننا، كالعادة، لا نعلم متى تنتهي! 
كنَّا، إن لم تخنِّي الذَّاكرة، قرابة الخمسين، نزيد ولا ننقص، وفينا الشَّهيدان محمَّد نور سعد وعبَّاس برشم، كما وفينا عبد العزيز الرُّفاعي وحافظ مدَّثر وصدِّيق نمـر ومصطفى أبو زيد وعمـر الشَّهيد والصَّادق بلة، عليهم رحمة الله أجمعين، إضافة إلى الأمير نقـد الله، ردَّ الله غربته وعافاه، وكمال عبد الوهاب وحسن الجزولي ومحمَّد سليمان ومحمَّد بخيت والسِّر النَّجيب ومنصور الجِّميعابي والفاضل حمد وعبد المنعم الطاهر وسيِّد هارون وعبد الفتاح الرُّفاعي وآخرون كثر. 
إنتخبنا رئاسة للقسم تخاطب إدارة السِّجن باسمنا، وأنشأنا لجاناً ثقافيَّة، ورياضيَّة، وتموينيَّة، وخلافه. في القسم زهاء العشرين زنزانة، وحمَّامان، وأربع جرار ماء. ولكلٍّ منا برش وبطانيَّتان، نضعهم نهاراً في الزَّنازين، ونخرجهم ليلاً إلى الحوش؛ كما ولكلِّ منَّا علبة معدنيَّة أو برطمانيَّة زجاجيَّة لشرب شاي الصباح .. الأحمر، يجتهد في أنسنته مسؤول “كميوننا ـ خزيننا الجَّماعي” المرحوم صدِّيق نمر، بما كان يجمع ويجفِّف، عقب كلٍّ من الوجبتين اليوميَّتين البائستين، من متبقي كِسرات الخبز يجعلها مثلثات صغيرة متساوية الأضلاع، ويحفظها في جوالات بلاستيكيَّة نظيفة، إلى جانب ما يأتي عبر زيارات الأهل من سكَّر وزيت وخلافه مِمَّا قد يُسمح بإدخاله بعد تفتيش دقيق! ولمَّا لم تكن ثمَّة إنارة في القسم، فقد كنا نعوِّل على ضوء النَّهار في مطالعة المتاح من الكتب، وممارسة الألعاب الرِّياضيَّة، وأكثرها “جماهيريَّة!” كرة الشُّرَّاب التي اصطنعناها مِمَّا كان بليَ من ثيابنا ورثَّ؛ أمَّا في المساءات فقد كنا نصمِّم برامج ثقافيَّة وترفيهيَّة تتلاءم ودُموس الظلام! 
وبينما نحن على تلك الحال، وفي ذلك المكان القفر الذي يخلو تماماً من أيِّ معين على أيِّ احتفال، اقتربت ذكرى تحرير الخرطوم في السَّادس والعشرين من ذلك الشَّهر؛ فاستشعرنا، ذات جمعيَّة عموميَّة مِمَّا كنا نعقد مرَّة كلَّ أسبوع، رغبة عارمة في إحياء تلك الذِّكرى بأيِّ وسيلة، وبأيِّ أسلوب، فلكأنَّ في الاحتفال بتحرير الخرطوم من ربقة القهر الغردونيِّ قبل تسعين سنة تحريرٌ لنا نحن أنفسنا من قيود الأَسْر النميريِّ وقتها! 
هكذا اشتعلت لجنتنا الثقافيَّة حماسة، فوضعنا برنامجاً من جزئين: الأول محاضرة حول خطة الإمام المهدي عليه السَّلام لحصار واجتياح المدينة عسكريَّاً يقدِّمها محمَّد نور سعد؛ والآخر مسرحيَّة وثائقيَّة عن أحوال المدينة تحت الحصار توليت تأليفها وإخراجها ما بين ليلة وضحاها، على طريقة “تعلم الزِّيانة فوق رؤوس اليتامى”!
(2)
كان ذلك شيئاً أشبه بالمستحيل، لولا غلبة عنصر الشَّباب العاشق للإبداع وسط مجموعتنا تلك. فلقد عكفنا، يوم الاحتفال، منذ صباح الرَّحمن، على تصميم مجسَّم للمدينة وأطرافها، بمقياس رسم يتناسب ومساحة الحوش، مستعينين في ذلك بتوجيهات محمَّد نور سعد، وبما توفَّر من مراجع تاريخيَّة. حفرنا النِّيلين بتعرُّجاتهما، ودلقنا فيهما “ظهرة” مذابة حتى عقدنا ملتقاهما عند المقرن، ثمَّ أسلناهما نيلاً واحداً باتِّجاه الشمال. ثمَّ حفرنا الخندق الذي توهَّم غردون فيه حماية للمدينة، واصطنعنا من وريقات النِّيم خضرة تحفُّ الشُّطآن، ومن الحجر الجِّيري الأبيض سراية غردون على شاطئ النِّيل الأزرق الجَّنوبي، ومن الحصى، ولباب الرَّغيف، ومِزق الهدوم القديمة زوارق الإسناد لطابور الصَّحراء الزَّاحف بالنَّجدة من نواحي مصر، تحت قيادة وولسلي، واستحكامات غردون بخيامها ومدافعها وبطارياتها الموزَّعة على مختلف المواقع، وكذا محاور قوَّات الإمام المختبئة حول المدينة من جميع الجِّهات، كما نصبنا، من قصدير علب التَّبغ، بوَّابات الاستحكامات الثَّلاث: بوَّابة بُري في مكان جسر النيل الأزرق الحالي، وبوَّابة المسلميَّة مكان كبري المسلميَّة الحالي، وبوَّابة الكلاكلة مكان كبري الحريَّة الحالي، وإلى ذلك اصطنعنا من الطين المضروب بقوالب علب الكبريت بيوت الخرطوم، ومبانيها الحكوميَّة، ومن قطع البروش وكِسَر الأغصان الجافة أكواخ أم درمان من فتيح إلى كرري، وشققنا الدُّروب، وأعلينا الجِّبال والتِّلال والهضاب، وهبطنا بالسُّفوح والأودية والخيران، حتَّى استقامت أمامنا خرطوم نهايات القرن التَّاسع عشر كأبدع ما يكون!

(3)
بُعيد صلاة العصر جلسنا القرفصاء، في دائرة واسعة، نحدِّق في ما صنعت أيدينا من مشهدٍ يأخذ الألباب، ونرهف السَّمع، والدموع ملء مآقينا، لمحمَّد نور سعد، منتصب القامة في قميص بشكير أبيض، وبنطال عسكريٍّ، وحذاءٍ رياضيٍّ، وبيمناه مؤشِّر طويل جعلناه له من غصن نيم غليظ، يشرح أدقَّ تفاصيل العبقريَّة في خطة الحصار والاجتياح العسكريَّة تلك، وطرف مؤشِّره يتنقل ما بين المواقع المختلفة، وسط صمت مطبق لا يُسمع فيه سوى إرزام أنفاسنا المبهورة، وقرار صوته الهادئ العميق. 
مضى الرَّجل بنا إلى حيث عبر الإمام وخلفاؤه الثَّلاثة بحر ابيض، ونزلوا في منطقة “الشَّجرة” الحاليَّة، وشرح قرار الإمام الحاسم بالتحوُّل من استراتيجيَّة الحصار إلى الهجوم، كون استخباراته أكدت مغادرة قوَّات وولسلي المتمَّة باتِّجاه الخرطوم؛ وإلى ذلك عرض لتوجيهات الإمام بالمحافظة على حياة أربعة على رأسهم غردون؛ ثمَّ انتقل بنا إلى جيش أمير الأمراء ودَّ النِّجومي الذي كان يرابط، حسب الخطة، بثلاثة آلاف مقاتل في الموقع الحالي لمقابر فاروق، وكذلك إلى جيش الأمير أبو قرجة المكوَّن من خمسة عشر ألف مقاتل، وروى كيف أن رعاة يحملون عناقريب وحزماً من القصب، قادوا، أمام هذين الجَّيشين، قطعان ثيران فجَّرت الألغام، فتمكنوا من بلوغ الخندق، ووضعوا عليه العناقريب والقصب لتسهيل عبور القوَّات؛ ثمَّ انتقل إلى محور الأمير ود نوباوي المختبئ في غابة الخرطوم بأربعين ألف مقاتل على مشارف الثَّغرة التي أحدثها انحسار بحر ابيض، وشرح كيف أن أولئك الثُّوَّار، عند رؤيتهم، في ذلك الفجر الباكر، قذيفة خضراء من جيش ودَّ النِّجومي، كناية متفقاً عليها عن ساعة الصِّفر، تقدَّموا، بصمت، فعبروا الثَّغرة إلى داخل مدينة التُّرك، حتى أصبحوا وراء جنود الحكومـة الذين بوغتوا بحالة من الرُّعـب والفزع الشَّديدين عندمـا انطلق، فجـأة، هتاف الأربعـين ألفاً بزئير واحـد يزلزل دويُّه الآفاق: “الله أكبر ولله الحمد”!
(4)
لم ننتبه، إلا بعد أن أرخى الظلام سدوله وتعذرت الرُّؤية، إلى أن ما مضى من المحاضرة، التي كان مقدراً لها أن تستغرق ساعة واحدة ننتقل بعدها لعرض المسرحيَّة التوثيقيَّة، قد استغرق في الواقع أكثر من ثلاث ساعات، كان محمَّد نور خلالها يصف، من الذَّاكرة، أدقَّ تفاصيل التَّفاصيل، بل يكاد يحصي كلَّ قذيفة انطلقت من كلِّ مدفع، ومن كلِّ بندقيَّة، على جميع الجَّبهات! لكنَّنا، من شدَّة انجذابنا لغزارة المعلومات، وسلاسة العرض، أصررنا على ضرورة المواصلة. فنهض محمَّد سليمان إلى بعض البطاطين ينزع فتلات من أطرافها يضفرها ويغمسها في ما توفَّر من زيت جعله في قعر برطمانيات زجاجيَّة، وأشعل أطراف الضَّفائر المنسلَّة من ثقوب اصطنعها في الأغطية المعدنيَّة للبرطمانيَّات، ثمَّ قام بتوزيع “مصابيح الجنِّ” تلك على أنحاء المجسَّم، فإذا بظلالنا تتمايح على حوائط السِّجن الصَّخريَّة الشَّاهقة، مع تمايل الذؤابات، ليستكمل الشَّهيد محاضرته في ذلك الجوِّ الدراماتيكيِّ العجيب!
في نفس ذلك الجو عرضنا مسرحيَّتنا تحت إلحاح الجَّميع بعدم تأجيلها إلى الغد، خصوصاً مع تأكيد محمَّد سليمان بأن مصابيحه سوف تصمد لساعتين أخريين! هكذا، وبعد استراحة قصيرة لصلاة المغرب، عاد “الرجال الغرباء” يصطفون لمشاهدة العرض الذي ظللنا نخفي بروفاته، طوال الأيَّام الماضية، من زنزانة لزنزانة، مستميتين في المحافظة على عنصر الإدهاش .. شايف كيف؟! وقد حاولنا، جهد خيالنا، وقراءاتنا السَّابقة، أن نستخدم شكل “المسرح الفقير” و”هدم الحائط الرابع” و”المسرح الملحمي” الذي تلعب فيه مجاميع المنشدين دور الرَّاوي والمعلق على الأحداث. وانصبَّ جلُّ اهتمامنا، من حيث المضمون، على إبراز أثر الحصار الطويل في انعدام الأقوات داخل المدينة، وانتشار جيوش المتسوِّلين في أنحائها، وتساوي الأغنياء والفقراء في الفاقة والحرمان، وتأكيد أن قيمة الحياة لا تقاس بما يتكدَّس في يد الفرد من أموال، فقد تملك قناطير مقنطرة من الذهب والفضَّة، ولا تستطيع أن تحصل، مقابلها، على قطعة خبز واحدة!
(5)
ما زلنا، نحن رفقة ذلك “الجُّب”، نستعيد، كلما التقينا، مذ غادرناه، ذكرى بنائنا لذلك المجسَّم، وأحداث مسرحيَّتنا التي كشفت أن في داخل كلٍّ منا “فناناً” على نحو ما، تتكفَّل الأيَّام بإظهاره، كلما احتجنا إليه! وربَّما يستغرب الكثيرون إذا قلنا لهم أن صديقنا الحبيب الأمير نقد الله قد أدى في تلك المسرحيَّة عدة أدوار باهرة، من بينها دور الإمام الثَّائر عليه السَّلام! فما غادرت آذاننا، قط، غُنَّة صوته الرَّخيم يلقي بتعاليمه النَّبيلة على جحافل أنصاره الأشاوس وهم يجتاحون الشَّوارع المحـرَّرة بتهاليل نصرهـم المؤزَّر: “أكرموا عزيز قوم ذلَّ”! 
في المستوى الشَّخصي أكدت لي تلك التَّجربة الفريدة، بمبدعيها “الصُّدَفيين” أولئك، قناعة قديمة راسخة لديَّ بأن “الفنَّ”، مهما بدا، للوهلة الأولى، محض ترف ورفاه، إلا أنه يبقى احتياجاً ملحَّاً للناس، أينما كانوا، وكيفما كانت ظروفهم، لأنه، ببساطة، ضرورة وجوديَّة للصُّمود والتَّماسك الإنسانيين، وللحضِّ على استمرار الحياة وتطويرها، وأداة لا غنى عنها لرفع المتلقي إلى مرتبة .. الثوري، قولاً واحداً! 
سِرٌّ واحد فقط لم يتح، وقتها، لأيٍّ منا أن يفضَّ مغاليقه، مِمَّا اقتضانا عاماً ونصف العام بعد ذلك كي نقف على جليَّته، من خلال ملابسات قيادة صديقنا الشَّـهيد محمَّـد نور سـعد، عليه رحمة الله ورضوانه، لعمليَّة اجتياح الخرطوم فجر الثاني من يوليو عام 1976م، وهو تعلقه الشَّديد، إلى ذلك الحدِّ، بسيرة العبقريَّة الفذَّة في خطة الإمام الثَّائر، عليه السَّلام، لحصار الخرطوم وتحريرها من ربقة التُّرك، صباح السَّادس والعشرين من يناير عام 1885م!

التعليقات مغلقة.