تجمع الدراميين يدعو إلى مقاطعة مهرجان البقعة

علي مهدي
  • 24 مارس 2019
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

طالب تجمع الدراميين السودانيين بمقاطعة مهرجان البقعة المسرحي، الذي ينطلق في السابع والعشرين من هذا الشهر في المسرح القومي في أم درمان؛ تزامناً مع اليوم العالمي للمسرح بمشاركات محلية وخارجية.

وقال تجمع الدراميين في بيان له “أن المهرجان يجيء في وقت ينتفض فيه شعب السودان”، وأضاف “قاطعوا مهرجان البقعة المسرحي، ومهرجان 17 مارس المسرحي، لا لإقامة الأعراس الزائفة فوق مآتم شهداء الشعب السوداني وعلى حساب انتفاضته”.

وأوضح تجمُّع الدراميين السودانيين أنه ظل “منذ تاريخ انضمامه لركب الثورة، والتأييد التام لإعلان الحرية والتغيير، ظل منخرطاً مع كافة أطياف الشعب السوداني في العمل من أجل مستقبل أفضل تعززه الحرية والكرامة والسيادة”.

وسوغ التجمع دعوته إلى مقاطعة المهرجان لاعتراضه على ما سماه إقامة أعراس تهريج مسرحي فوق مآتم شهداء ثوار الشعب السوداني، ولاعتقاده في وجود سوء قصد وراء تنظيم هذه المهرجانات في وقت ظلت فيه الحركة المسرحية السودانية كاسدة وخاملة طوال سنوات الإنقاذ العجاف.

ويقول التجمع إن مغزى هذه المهرجانات المسرحية هو تغبيش الحقائق، بخلق انطباع زائف أن كل شيء يمضي على ما يرام، وأن نار الانتفاضة السودانية قد خمدت جذوتها، وأن الفنانين المسرحيين يمارسون حرياتهم في التعبير الفني كاملة غير منقوصة.

ودعا تجمع الدراميين السودانين للوقوف ضد ما وصفه “بالتزييف المترصد، والمضي في طريق الانتفاضة بما يفتح الطريق أمام حرية حقيقية للتعبير، ولتوفير مناخ معافى تزدهر فيه كل ألوان الثقافة والفنون والإبداع”.

وكان والي الخرطوم هاشم عثمان الحسين قد استقبل بمكتبه أعضاء هيئة إدارة المهرجان السفير
رئيس المسرح الوطني مسرح البقعة علي مهدي.

وتناول اللقاء خطوات الإعداد والتحضير للدورة العشرين لمهرجان البقعة التي تأتي ضمن الاحتفاء بعشرينية البقعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.