نافياً ما قاله البرهان.. قوى التغيير: لا (فيتو) لمجلس السيادة على الوزراء

نافياً ما قاله البرهان.. قوى التغيير: لا (فيتو) لمجلس السيادة على الوزراء
  • 10 يوليو 2019
  • لا توجد تعليقات

نفت قوى الحرية والتغيير ما قاله رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبدالفتاح البرهان عن حق مجلس السيادة في إبداء الرأي وحق الفيتو في اختيار أعضاء مجلس الوزراء، وشدد التحالف على عدم وجود صلاحيات للمجلس السيادي تخول له حق نقض الوزراء في الحكومة الانتقالية، وتمسكت بأن اختيار رئيس الوزراء وتشكيل الوزارات حق كامل لقوى الحرية والتغيير حسب الاتفاقات السابقة.

وقال القيادي بالتحالف وعضو الوفد التفاوضي صديق التوم: “إن صلاحيات مجلس السيادة لا تتضمن نقض الوزراء، وإن الحق في اختيار الوزراء من كفاءات وطنية مكفول لقوى الحرية والتغيير فقط”.

وأشار التوم إلى قرار الاتحاد الإفريقي 854 القاضي بالعودة للاتفاقات التي تم اعتمادها قبل فض الاعتصام من أمام القيادة العامة للقوات المسلحة.

وفي سياق متصل،، أوضح صديق التوم أن اللجنة القانونية الخاصة بصياغة الاتفاق ستعرض مسودتها النهائية اليوم على تنسيقية قوى الحرية والتغيير لاعتمادها، ولفت إلى أن مسودة الاتفاق ستكون مرجعية لجهة أن اللجنة التي صاغتها مكونة من قانونيين. 

وحول (أربعينية مجزرة القيادة العامة)، دعا عضو وفد التفاوض إلى تضمين الاحتفالات جوانب سياسية تتجاوز المظهر الكرنفالي، وتطالب بسيادة حكم القانون واستقلالية القضاء والنيابة.

التعليقات مغلقة.