رحلتي إلى آخر الدنيا(٥): سياتل .. ماهيتها

رحلتي إلى آخر الدنيا(٥): سياتل .. ماهيتها
  • 09 أغسطس 2019
  • لا توجد تعليقات

أنور محمدين

وصلنا مدينة سياتل التي تلقب بالزمردة لجمالها اللافت كما تابعتم مشكورين التي سميت تيمناً بزعيم قبلي من الهنود الحمر سكان البلاد الأصليين. وهي كبرى مدن ولاية واشنطن، وبالطبع غير واشنطن العاصمة التي تتموضع على ساحل الأطلسي الشرقي، فيما تتمدد الولاية على ساحل المحيط الهادئ الغربي قرب كندا. وسميت كلتاهما تخليدا لذكرى الرئيس المؤسس جورج واشنطن الذي تتخذ الولاية صورته شعاراً لها.

حري بنا أن نقدم بدءاً موجزاً عن الولاية الغنية بمواردها الضخمة. حسبنا أن نعرف أنها تحوي مئات البحيرات وعشرات الأنهار الجليدية التي تتعاظم بذوبان ثلوج المرتفعات وكثافة الأمطار المتساقطة شتاء التي لا تكف صيفا أيضاً، أكبرها نهر كولمبيا الذي أخذ اسمه من كولمبس مكتشف القارة. وتضبط هذه التدفقات الهائلة فضلاً عن التوليد الكهربي ١٠٠٠ سد نعم ألف .. تصوروا!

تتفوق الولاية بثرواتها الزراعية والحيوانية ومنتجاتها وصناعاتها وأخشابها المستمدة من غاباتها المطيرة ومكنوزات الصيد البحري حيث تجوب سفنها أعالي البحار التي تبلغ طاقة بعضها ٢٠ ألف طن.

وتنتج الولاية شتى الفواكه والخضراوات وعلى رأسها التفاح والعنب والبطاطس الذي يبلغ سعر جواله في الأسواق هنا نحو ٥ دولارات فقط نسبة لوفرته. كما تنتج الكرز وهو شبيه بثمار الحنبك عندنا بلونه الجميل الذي تغنى به المبدع النوبي الشفيع كيخة مشبها محبوبته:
إركونن جريه
أي حنبك حلتنا’ الذي كنا نلتقطه من شجيرات الطنضب المعشوشبة الشائكة في صبانا.

الحديث ذو شجون، لذا نكتفي بهذا التعريف عن ولاية واشنطن، ونتجه لإلقاء الضوء على كبرى مدنها سياتل موطن نحو نصف سكانها التي تعد وجهة سياحية مرموقة ومركزا لشركات عالمية كبرى شهيرة منها: شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات حيث يسكن فيها صاحبها أحد أغنى أغنياء الدنيا ابنها بيل جيتس، وشركة أمازون للتسوق الإلكتروني عن بعد وصاحبها بيزوس أثرى رجل في العالم الذي سيكون تريليونيا خلال عقدين، وقد يكون الأول في التاريخ’ التي تقتني منها ما تشاء من سلع وتدفع قيمتها بالنت لتسلم لك في مكانك. وقد استقطب البيع الفضائي في العالم أكثر من نصف المتسوقين وتدريجيا ستختفي الأسواق التقليدية. والتريليون ألف مليار أي رقم أمامه ١٢ صفرا .. عقبال أي سوداني، وشركة بوينق أو بوينج للطائرات فهنا مصانعها وإدارتها المركزية. ولقد رأيت قبل أيام عشرات الطائرات المنتجة حديثا مصطفة وينهمك العاملون في كتابة شعاراتها والخطوط التابعة لها، و شركة خطوط ألسكا الجوية التي قدمنا على إحدى طائراتها. وألسكا ولاية نائية اشترتها أمريكا من روسيا القيصرية. وتمتد سفريات الشركة إلى ١٥٠ وجهة حول العالم فيما تشمل خدماتها الإفريقية جنوب إفريقيا .. نيروبي .. القاهرة.. وأكرا عاصمة غانا، وشركة ستار بكس ذائعة الصيت للمشروبات مثل القهوة وغيرها التي تنتشر فروعها في كل الولايات وفي فجاج الأرض.
وهناك طائفة أخرى من مختلف التخصصات’ وكل هؤلاء العماليق يدعمون مدينتهم الاستراتيجية الفاتنة بسخاء، ويتجه إليها كثير من رجال الأعمال والزعماء لعقد الصفقات الكبيرة ويكفي أنها استضافت قبل اشهر الأمير محمد بن سليمان ولي العهد السعودي.

في مصفوفة هذه الرحلة سنزور أهم مراكز السياحة وأشهر المعالم القريبة منها والبعيدة لنقف معا على كيف تجري الأمور في هذه الدنيا المتوثبة وأين وصلوا لنتبين موقعنا والمعرفة أولى مراحل السير الحثيث قدما.

صديق عطبراوي قديم هنا كان من أوائل من تكرموا بزيارتي وهو يعشق هذه البلاد الجميلة الذاخرة بالخيرات يقول مبشرا بقدومي:
أنت وصلت خلاص كل ما تتمنى أمامك في يسر.
ويردد عبارته الأثيرة ضاغطاً على المفردة الأخيرة منها:
” أمريكا جنة “.

أنور محمدين
سياتل

الوسوم أنور-محمدين

التعليقات مغلقة.