تكريم السينمائي الراحل الرشيد مهدى عثمان

“المقهى الثقافي”: واقع المسرح السوداني مُتعثر والجمهور يقاطعه

المسرح القومي
  • 26 أكتوبر 2017
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

نظم “المقهى الثقافي” المصاحب لمعرض الخرطوم للكتاب (الاربعاء 25 أكتوبر) ندوة بعنوان (رؤى حول المسرح والسينما في السودان)، واستهل الحديث الخبير في المجال السينمائي الدكتور محمد مصطفى الأمين مستعرضاً تاريخ السينما في السودان، وقال إنها استطاعت أن تؤثر في ترقية الذوق من خلال مخاطبتها للوجدان عن طريق الصورة والصوت، ووصف واقع السينما في السودان بـ (الصعب) .

من جانبه عبًر المسرحي الدكتور اليسع حسن أحمد عن أسفه لما آل إليه الحال في المسرح ومقاطعة الجمهور للعروض المسرحية وتعثر الأوضاع بالمسرح القومي، وأشار إلى أن الفترة التي تولى فيها المسرحي مكي سنادة إدارة المسرح القومي شهدت حراكاً ملحوظاً، واستطاع المسرح أن ينتج العديد من المسرحيات الجيدة.

وعزا أسباب تدهور الحركة المسرحية إلى غياب المؤلفين والمخرجين أما بالهجرة أو بالتوقف عن الانتاج، بالإضافة لتعثر خطوات “فرقة الأصدقاء” المسرحية التي استطاعت في فترة من الفترات انتاج أعمال مسرحية أعادت الجمهور إلى المسرح.

و تضمن برنامج الندوة تكريم السينمائي الراحل الرشيد مهدى عثمان، وتدشين كتاب مرتكزات فكرية وجمالية  لعلم الدراما .. قراءة للجمال والصورة في القرآن الكريم، للكاتب الدكتور اليسع حسن أحمد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.