مريم المهدي تناقش مع مبعوثة الاتحاد الإفريقي تعرض النساء في السودان للعنف

مريم الصادق
  • 26 يونيو 2019
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

التقت نائبة الأمين للعمل الخارجي بقوى نداء السودان وعضو وفد الحرية والتغييرد. مريم الصادق المهدي في العاصمة الإثيوبية اديس بمبعوثة الاتحاد الافريقي لشؤون المرأة والأمن والسلام بنتا ديوب، وناقش اللقاء أحوال النساء في السودان ومختلف أنواع العنف الذي يتعرضن له، بخاصة ما وقع يوم 3 يونيو، و ضرورة أن يتم تحقيق مستقل و شفاف وعادل تعلن نتائجه عاجلاً.

وأكدت مريم  المهدي في تصريح صحفي اليوم الثلأثاء (25 يونيو 2019م) اتفاقها وديوب على أهمية تمثيل المرأة في كافة أجهزة الدولة و لجان التفاوض، فضلاً عن الإشادة و الفخر بالدور العظيم و المفتاحي الذي أدته نساء السودان في كافة مراحل و عمليات الثورة السودانية، وحيت السيدتان اتفاق قوى الحرية و التغيير و المجلس العسكري بأن تكون 40% من مقاعد المجلس التشريعي مخصصة للنساء (120 مقعدا).

وفي السياق أكدت  ديوب اهتمام الاتحاد الأفريقي بتمكين النساء في السودان، وضرورة إبراز الدور الذي قمن به، مبينة أنها على معرفة و تعاون مع كثير من النساء القائدات المناضلات في السودان، بخاصة في مناطق النزاعات.

ووعدت  ديوب بأنها ستتابع أوضاع النساء في السودان بصورة أكثر مباشرة.

وأكد المفوض الافريقي للسلام و الأمن إسماعيل شرقي في اجتماع منفصل اهتمام مفوضيته -التزاما بمقررات ومواثيق الاتحاد الأفريقي- بتمكين النساء و أنه لا يمكن أن يتم تحقيق سلام أو تحول ديمقراطي أو تنمية بدون المشاركة الفعالة للمرأة في المواقع القيادية و ما دونها، على كافة الأصعدة و في كافة المجالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*