الخارجية تؤكد تأييد السودان لكل مبادرة تسعى لوقف الاقتتال في ليبيا

  • 20 يناير 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم _ التحرير :

أكد السودان أن حل الأزمة الليبية ليس عسكرياً، وأن المشكلة الليبية سياسية، وأن الليبيين قادرون على حل مشكلاتهم بأنفسهم إذا توقفت التدخلات الأجنبية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صادر عن مدير إدارة الإعلام والناطق الرسمي باسم الوزارة إن السودان ظل يتابع بحرصٍ واهتمام تطورات الأوضاع في ليبيا على الصعيدين العسكري والسياسي، والجهود الدولية الرامية للتوصل لحل سلمي للأزمة في ذلك البلد الشقيق.

وأشار بيان الخارجية إلى أن السودان  دعم كل المبادرات الدولية والاقليمية للوصول لتسويةٍ سلميةٍ للصراع في ليبيا، وأمن على  ما توافق عليه الأشقاء الليبيون برعايةٍ أمميةٍ لتحقيق ذلك الهدف. وأعلنت الخارجية تأييد السودان  لكل مبادرة تسعى لوقف الإقتتال في ليبيا وتجنب أهله هناك ويلات الحرب والدمار والتدخل الخارجي.

وأكد البيان ترحيب السودان بوقف إطلاق النار الذي أعلنه طرفا النزاع في ليبيا، وتمنى أن يكون وقفاً مستداماً، لأنه بدون وقفٍ للعمليات القتالية لن يكون هناك معنى للحديث عن الحل السلمي.

وأشارت الخارجية في بيانها إلى أن السودان كان قد رحَّب بجهود ألمانيا بالتنسيق مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليبيا لعقد مؤتمر دولي جامع حول ليبيا بهدف إقرار وقفٍ دائم لإطلاق النار، وتأكيد الالتزام بحظر السلاح الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على ليبيا، بما يساعد على إطلاق عملية سياسية في ليبيا تُفضي إلى توافق وطني يحقق الاستقرار ويجسد تطلعات شعبها.

واكدت الخارجية  قناعة السودان، في أن دول جوار ليبيا لها دور أساسي في المساعدة للتوصل لحل سلمي للأزمة في ليبيا، لأن أمنها واستقرارها من أمن وإستقرار ليبيا.

وأشارت الى أن السودان الذي قدم نموذجاً مبهراً في التحول السياسي السلمي وتحقيق توافق وطني تجاوز به مزالق العنف والاصطراع، في أعقاب ثورة ديسمبر المجيدة قادراً على المساهمة الإيجابية في الجهود الدولية لمساعدة الأشقاء الليبيين للوصول للحل السلمي السياسي المُبتغى، مما يعزز أمن واستقرار الإقليم، ويدعم جهود السودان نفسه في إستكمال تحقيق السلام والاستقرار داخل ربوعه.، كما أشارت إلى أن  السودان إسهم في  معالجة الأزمة في ليبيا بإستضافة مؤتمر وزراء خارجية دول جوار ليبيا بمشاركة جميع هذه الدول وبحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لليبيا، وممثلي الأطراف الدولية المعنية بالأزمة في ليبيا.

وقالت الخارجية في بيانها إن السودان يأمل أن يَخرج مؤتمر برلين بما يساعد على تقدّْم التسوية السياسية في ليبيا.

التعليقات مغلقة.