على هامش مؤتمر ميونيخ: حمدوك يلتقي وزراء خارجية أميركا وفنلندا وروسيا وهولندا

حمدوك وبومبيو
  • 16 فبراير 2020
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير :

عقد رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك اجتماعت مع عدد من المشاركين في قمة ميونيخ للأمن، إذ التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيوالسبت (15 فبراير 2020م).

وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين  البلدين ، وأمن الجانبان على العمل على تطوير هذه العلاقات .

وعبر د. عبد الله حمدوك خلال اللقاء عن امله في أن يسهم التقدم المحرز في ملف التسويات في تسريع عملية رفع اسم السودان من القائمة الامريكية للإرهاب.

وأمّن وزير الخارجية الامريكي علي التسويات، وارآها خطوةم همة في ذلك الاتجاه، وتفتح مجالات واسعة لعلاقات ثنائية لا تحدّها قيود إجرائية او قانونية في تعزيز العلاقات وتطويرها بين البلدين مؤكدا دعم امريكا للتطورات المهمة في الساحة السياسية السودانية.

التقى حمدوك وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافستو، وتطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع بالسودان، وجهود الحكومة الانتقالية لتحقيق السلام ومواجهة التحديات خاصة الاقتصادية.

وشكر د.حمدوك لفنلندا دعمها المتواصل للسودان، مشيراً إلى أن زيار وزير الخارجية الفنلندي للبلاد مؤخراً تؤكد عزم فنلندا على دعم وتطوير العلاقات بين البلدين.

وأطلع د. عبد الله حمدوك وزير الخارجية الروسي سيرجي لابروف على تطورات الأوضاع بالسودان والأولويات التي تعمل الحكومة الانتقالية على تحقيقها في الفترة القادمة.

وتقدم حمدوك بشكره لوزير الخارجية على حرص بلاده على تطوير العلاقات بين البلدين، مؤمنا على ما تفضل به من أهمية تحقيق السلام بالسودان.

وتناول اللقاء علاقات البلدين، واشار المجتمعون إلى أأهمية تعزيزها، وأوضح لابروف انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين في مارس المقبل، وأشاد بمداولات لجنة التشاور السياسي التي انعقدت مؤخراً بالخرطوم.

وعبر لابروف عن سعادته بهدوء الأحوال في دارفور، ووصف التقدّم المحرز في ملف السلام الذي تجري مفاوضاته بجوبا بأنها خطوة مهمة وإيجابية تجد دعم الحكومة الروسية.

وتطرق اللقاء للأوضاع الإقليمية في المنطقة وتم التأمين على أهمية استقرار السودان الذي من شأنه دعم الاستقرار الإقليمي خاصة وأن للسودان مبادرات إيجابية في دعم جهود السلام بالدول المجاورة.

والتقى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الهولندي وناقش معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها.

وأكد وزير الخارجية الهولندي أن اكتساب بلاده عضوية أصدقاء السودان من شأنه أن يمكّن هولندا من المساهمة بإيجابية في دعم السودان ، وأوضح  أن وزير التجارة والتعاون الدولي الهولندي سيزور السودان الأسبوع المقبل للوقوف علي  أوجه الدعم  الذي يمكن أن تقدمه هولندا  للسودان وبحث كيفية تطوير  علاقات التعاون المختلفة خاصة في المجال الزراعي .

 وأعلن وزير الخارجية الهولندي -حسب سونا- أنه سيقوم بزيارة إلى السودان في شهر يونيو القادم.


ويشارك رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك في أعمال مؤتمر “ميونخ الأمنى ” فى دورته الـ”56″ الذي تستضيفه  مدينة ميونخ الألمانية خلال الفترة من الرابع عشر حتى السادس عشر من فبراير الجارى ، بمشاركة عدد من زعماء الدول ورؤساء الحكومات ، لبحث التهديدات المحدقة بالسلم العالمى.


ويتناول المؤتمر في دورته ال “56 ” التطورات في ليبيا ومنطقة الخليج العربي وشرق آسيا، ومنطقة الشرق الأوسط فيما ستكون التحديات العالمية الملحة موضع تركيز ، خاصةً آثار السياسة الأمنية لتغير المناخ .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*