طالب سوداني كفيف يناقش دكتوراه عن بُعد بطريقة (برايل ) في مملكة المغرب في أول سابقة بالوطن العربي

طالب سوداني كفيف يناقش دكتوراه عن بُعد بطريقة (برايل ) في مملكة المغرب في أول سابقة بالوطن العربي
  • 29 يونيو 2020
  • لا توجد تعليقات

رصد:التحرير

فى ٢٨-٦-٢٠٢٠ – نال عاصم كمال الدين خليفه عثمان من ذوي الإعاقة البصرية يوم (الخميس)،  رسالة دكتوراه،بدرجة مشرف جدا، وتمت المناقشه عن بُعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة في دولة ⁧‫المغرب‬⁩ في سابقة الأولي من نوعها على المستوى الوطن العربي وكانت الرسالة بعنوان  التناوب اللغوي. 

وأوضحت الجامعة في بيان رسمي أن الباحث عاصم كمال الدين خليفة، الذي ناقش رسالته في إطار الإجراءات الإحترازية التي تتخذها هذه المؤسسة في مواجهة وباء (كوفيد- 19)، مسجلة أن تجهيزات الجامعة المتمثلة في دمج تقنيات الفيديو وطريقة “برايل”، سهلت مهمة الطالب ومكنته من مناقشة أطروحته في ظروف جيدة.

وصدر قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الاطر المغربي بتكفل الوزارة بنشر وطبع رسالة دكتور عاصم. 

واعرب الدكتور عاصم في تصريح لسونا عن امتنانه وشكره لكل من ساندوه ووقفوا الي جانبه من أسرته الصغيره والكبيرة. 

وأضاف أن نجاحه والتكريم الذي ناله يهديه للسودان والمجتمع السوداني الذي اضفي قيمة لنجاحه. 

وعبر عن امتنانه لوزارة التعليم العالي هنا وجامعه الخرطوم لمنحة فرصة الدراسة وابتعاثه لدولة المغرب فهو يعمل استاذ مساعد في جامعة الخرطوم كلية الآداب قسم اللغة الفرنسية. 

وأوضح أن رسالته التي قدمها  تحتوي على ٥٣٧ صفحه وانه بدا بتجميع مواد الدراسه منذ العام ٢٠١٤ وحتى ٢٠١٨ وشارك في مؤتمر بتقديم مقال حول دور اللغه الام في تطوير اكتساب اللغة الاجنبية في جامعة السربون بفرنسا. 
واشار الي اهتمام الإعلام المغربي يخبر الكفيف السوداني الذي نال درجة الدكتوراه مشيرا الى أن الوكالة المغربيه للتعاون الدولي نوهت انه لأول مره تقبل طالب كفيف. َ

عن (سونا )

الوسوم رصد:التحرير-

التعليقات مغلقة.