توفيت في لندن عن 74 عاماً

وفاة فاطمة عبدالمحمود أول وزيرة سودانية وواحدة بين أميز 60 امرأة في العالم

  • 22 يوليو 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

توفيت القيادية السياسية البارزة فاطمة عبدالمحمود في العاصمة البريطانية لندن عن عمر ناهز 74 عاماً، بعد حياة حافلة في المجالات السياسية والصحية والاجتماعية.

ولدت فاطمة عبدالمحمود بأم درمان عام 1944م، وحصلت على بكالوريوس الطب من جامعة موسكو للصداقة 1967م. كما نالت ماجستير الصحة العامة وإدارة المستشفيات من العاصمة الروسية موسكو في عام 1971م. وحصلت على ماجستير طب الأطفال وصحة الأسرة وتنمية المرأة من جامعة كولومبيا الأميركية عام 1984م، وحازت على زمالة تخصص طب الأطفال من أكاديمية العلوم الطبية العليا من بودابست في المجر عام 1991م.

تولت منصب وزيرة الشؤون الاجتماعية في عهد النميري، وكانت أول امرأة سودانية تتقلد منصباً وزارياً، وعمرها آنذاك 28 عاماً، وعاونت النميري وزيرة وأمينة للمرأة وعضواً بمجلس الشعب، وعينت مستشاراً عاماً له حتى آخر أيامه.

اختارتها المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو) بباريس والأمم المتحدة ضمن أكثر 60 امرأة تميزاً في العمل العام ببلادهن عبر العالم.

وحاضرت في عدد من الجامعات العالمية، وجامعات الخليج، وجامعة كولومبيا الأميركية، وأسست شركة الخليج للاستشارات البترولية والتجارية في إمارة أبوظبي 1987م. وهي مديرة كرسي اليونيسكو للمرأة في العلوم والتكنولوجيا.

أسست أول حزب تقوده امرأة في السودان، وهو حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي، وترشحت للانتخابات الرئاسية في عامي 2010م، و2015م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.