هندسة الفوضى: (كشف)..الامتحانات!

هندسة الفوضى: (كشف)..الامتحانات!
  • 19 سبتمبر 2020
  • لا توجد تعليقات

صديق الشم

  • انتهت مراسم الدفن ولم ير (صاحب الكشف)من المراسم سوى عنقريب الجنازة ..ولكنه سمع نشرة (الوفيات ) ،توفى صباح اليوم بالخرطوم بحري (فلان )…ولا يهمه من ذلك كله سوى يقام (المأتم )..عندها يتحرك بكامل هيئه (الحزينة )الى بيوت البكا في يومه الاول ..( صاحب الكشف)،يتصيد فريسته في الماء(العكر)،فعندما يتحرك (صاحب العزاء ) ..المكلوم، لغسل يده ،يتبعه بعد التأكد من عدم وجود (صابونه)..يا ولد تعال جيب صابونه من الدكان ..ويهمس بصوت عالي ..نعمل(كشف ).. ودون ان ينتظر الاجابة !ياولد جيب كمان معاك كراس وقلم ؟!!يتخذ بعدها ركنا (ركيناً )وطرابيزة ويباشر عمله،يجيد طقوس (كشف)العزاءات .
    في نهايات (العزاء)يتحسس ابن المرحوم جيبه، لإكرام معزيين جو من سفر ،كان خاويًا.. صرف ثقيل ، مافي الا الكشف ،بدأ البحث عن (صاحب الكشف)..اختفى !واصبح اثرا بعد عين ..ذهب بالجمل وما حمل ..ولم يترك غير (قلم) بدون غطاية !راااقد في نص الحوش ..ينتظر نشرة وفيات اخرى يشد لها الرحال ..ميته وخراب ديار .
  • بيت القصيد ..زي ما للعزاء كَشِف كذلك (الامتحانات ) عندها كَشِف وطقوس وهناك ايضا من يسرق (كشف ) الامتحانات ! خاصة وقد شهد العام الدراسي (وباء و غرق )،عكر صفوة ..وسيصطاد(اصحاب الغرض) في هذه المياه العكرة ..من عدم ملائمة اجراء الامتحانات ،الى اطلاق الاشاعات من قبيل ،كشف الامتحانات مثلا ، ولكن ! ينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن، ما عاد هناك (كَشْف) يسرق.
  • اهم المعينات لابنائنا الممتحنين ..تكاتف المجتمع لتهيئة الاجواء الايجابية، من قبل كل شرائحه ، من البيت الى المدرسة والمعلمين انتهاءاً بالدولة ..التي ادارت الامر بحكمة المربيين وتكاتف الشرطة والجيش واصحاب المركبات مع ابناءهم الطلاب والتعهد بتوصيلهم .
    نصيحة لابنائنا…ركز في ورقتك ..(فكر..خطط..قيم ..تفاعل )هذه رباعية المعرفة، تنتهي بالتفاعل مع التفكير والتخطيط والتنفيذ ..دون ان تشتت افكارك استخدم المسخرات الإنسانية..أبدأ بسم الله ..والصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ،خذ نفس طويل اخرجه بهدوء ..وتوكل على الله ..وقل اللهم يسر لي امري وأشرح لي صدري ..سيكون النجاح حليفك ان شاء الله.
الوسوم -صديق-الشم

التعليقات مغلقة.