ترتيبات لزيادة الانتاج النفطي لـ(74,100) برميل في اليوم

ترتيبات لزيادة الانتاج النفطي لـ(74,100) برميل في اليوم
  • 28 فبراير 2021
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم: هالة حمزة



كشف مدير عام شركة سودابت المهندس أيمن ابو عن ترتيبات لزيادة الانتاج النفطي من ٥٨ إلى ٧٤ الف ومائة برميل في اليوم للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي بالبلاد
واكد المهندس أيمن وجود ٢٦ مربع نفطي منها ٢٢ علي البر و ٤ مربعات بحرية فيها ٦ مربعات منتجة حاليا و عشرون مربعا غير منتج. كاشفاً عن مخزون بحوالي ٦ مليار برميل من المربعات المنتجة حاليا فيها مليار و ستمائة برميل قابل للاستخراج موضحاً ان الإنتاج التراكمي وصل حتى اليوم إلى معدل ٦٦٢ مليون برميل في اليوم و أن أعلى معدل انتاج نفطي و صل إلى ٥٠٠ الف برميل في اليوم كان في العام ٢٠٠٧ م اي قبل انفصال الجنوب.

ووصف أيمن منشآت الانتاج النفطي بسعة معالجة تصل إلى ٨٥٠ الف برميل في اليوم و خطوط انابيب نقل الخام باطوال ٤٥٥٠ كيلو متر بسعة مليون و مائة ألف برميل و هي من أكبر خطوط نقل الخام في العالم بالاضافة الى اربعة محطات نقل بحرية (مارين تيرمنال) في بورتسودان، معتبراً ذلك نقاط قوة لدعم زيادة الانتاج النفطي

و كشف ابو الجوخ عن خارطة المربعات النفطية المنتجة في السودان اي ان مربع ١٧ تديره شركة شارف و مربع ٦ تديره شركة بترو انرجي وهي شريك اجنبي بنسبة ٩٥٪ ، مربع2 (A, B) و مربع٤ و مربع ٢٥ الراوات ، عدد اثنين من خطوط الانابيب تدار عبر شركتي بتكو و بابكو الوطنيتين
و في الحدود بين السودان و جنوب السودان يظهر مربع (١) بجنوب السودان تديره شركة
و داخل حدود السودان يوجد مربعي (٢ و ٤) تديره شركة
داخل حدود السودان يوجد مربعي (٢ و ٤) تديره شركة B opco. 2 و أشار ابو الجوخ إلى أن كل انتاج دولة جنوب السودان يمر عبر أنابيب داخل السودان و يتم معالجة عن طريق الخطوط البحرية الناقلة للخام داخل السودان، إلى جانب مربع (A5) بجنوب السودان سيدخل الانتاج قريبا بشراكة لبتروناس.

و قال أيمن ان زيادة الانتاج لدولة الجنوب تسهم مباشرة في زيادة اقتصاد السودان عن طريق عائدات نقل الخام الجنوبي عبر خطوط أنابيب السودان و يعتبر من مصادر الدخل لاستخدامه في زيادة انتاج النفط السوداني.

و قال أيمن ان زيادة الانتاج لدولة الجنوب تسهم مباشرة في زيادة اقتصاد السودان عن طريق عايدات نقل الخام الجنوبي عبر خطوط أنابيب السودان و يعتبر من مصادر الدخل لاستخدامه في زيادة انتاج النفط السوداني.

و عرض أيمن انتاج مصفاة الخرطوم يوميا ل٤٣٠٠ طن جازولين، ٢٧٥٠ طن بنزين و ٧٥٠ طن غاز فيما اوضحت الدراسات السابقة ان الاستهلاك الحقيقي 10 الف طن جازولين، 4500 طن بنزين،1500 طن من الغازو يتزايد الاستهلاك يومي لذا نضطر للاستيراد من الخارج. و من ناحية أخرى أقر المهندس أيمن ابو الجوخ إلى احتمالية نقص الانتاج النفطي من 58 ألف برميل في اليوم إلى 51.281 برميل في اليوم اذا لم تنفذ خطة المحافظة علي الانتاج الحالي و زيادته ، و شدد على ضرورة تنفيذ الخطط و البرامج التطويرية و الاستكشافية لزيادة المخزون و الإنتاج من الموارد الذاتية التي وضح مصادرها ، اضافة إلى خطط أخرى ترويجية لمربعات الخام و نقاشات جارية مع مستثمرين للدخول في زيادة الإنتاج بموجب عقود جديدة (production Enhancement Contract ) و كما وضح دور و اهمية كل شركاء الإنتاج المدعويين في الورشة حتي تتحقق خطة زيادة الانتاج و هم : وزارة المالية ، بنك السودان ، هيئة الجمارك، ديوان الضرائب، القوات النظامية و الامنية المختلفة ، المجتمعات المحلية و حكومات الولاية ، المقاولين. في حضور كل المسؤولين.

التعليقات مغلقة.