جولة تفاوضية مرتقبة لفرقاء جنوب السودان في كينيا

جولة تفاوضية مرتقبة لفرقاء جنوب السودان في كينيا
  • 07 مارس 2021
  • لا توجد تعليقات

رصد-التحرير

تستأنف الأسبوع المقبل جولة جديدة من مباحثات السلام بين الحكومة الانتقالية بدولة جنوب السودان وفصائل رافضة لاتفاق السلام المنشط

يلتقي الجانبان بمدينة نيفاشا الكينية بعد أن تم تأجيل الجولة التفاوضية لعدة مرات خلال الأشهر الثلاث الماضية.

وقال الدكتور برنابا مريال بنجامين، المتحدث باسم الوفد الحكومي المفاوض آن الجولة المقبلة والتي ستنعقد في الثامن من مارس بين الحكومة ومجموعة الحركة الشعبية الأصل بقيادة فاقان اموم والجبهة الديمقراطية المتحدة بقيادة الجنرال فول ملونق أوان ستركز على مناقشة جذور الأزمة التي تشهدها جنوب السودان.

يرى مراقبون ان عدم تمثيل النساء يثير استياء حقوقيا في جنوب السودان.

يذكر ان مباحثات للسلام انطلقت في العام ٢٠١٩ بين الحكومة ومجموعة من الفصائل الرافضة لاتفاق السلام في جنوب السودان بقيادة توماس سريلو رئيس حركة جبهة الخلاص وفول ملونق أوان رئيس الجبهة المتحدة، وفاقان أموم أوكيج رئيس الحركة الشعبية.

وجرت المباحثات بوساطة من جمعية سانت أيديغو التابعة للكنيسة الكاثوليكية، بهدف إلحاق تلك المجموعات بعملية السلام.

وكانت الحكومة قد توصلت في نوفمبر المنصرم، إلى اتفاق مع المجموعات غير الموقعة على اتفاق السلام عبر منبر روما يقضي بمشاركتها في آليات مراقبة وقف إطلاق النار.

ووقعت المجموعتان في أكتوبر الماضي، على إعلان مبادئ يحدد موجهات التفاوض والقضايا الجوهرية والتي من بينها قضية الدستور والفيدرالية والحكم الرشيد، وقضايا الأرض والحدود، وأخرى متعلقة بسيادة حكم القانون في جنوب السودان.

الوسوم رصد-التحرير

التعليقات مغلقة.