الاتحاد الأفريقي يعلن استئناف مفاوضات النهضة فى المستقبل القريب

الاتحاد الأفريقي يعلن استئناف مفاوضات النهضة فى المستقبل القريب
  • 22 سبتمبر 2021
  • لا توجد تعليقات

وكالات - التحرير

أعلن فليكس تشيسكيدي رئيس الكونغو الديمقراطية، الذي تتولى بلاده رئاسة الاتحاد الإفريقي، الثلاثاء ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١ ، أنه سيتم استئناف مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، في “المستقبل القريب”.
جاء ذلك في كلمة للرئيس الكونغولي في جلسة افتتاح المناقشة العامة بالجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بحضور أكثر من 110 من رؤساء وقادة دول العالم.

وقال تشيسكيدي، في إفادته: “سعيت منذ توليي الرئاسة الحالية للاتحاد الإفريقي، لتسهيل تسوية النزاع بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة”.

وأضاف: “اتخذت عددا من المبادرات منها تنظيم مفاوضات كينشاسا في إبريل/ نيسان الماضي والمشاورات المباشرة مع رؤساء الدول الثلاث خلال جولتي الدبلوماسية في يونيو /حزيران الماضي “.
وتابع “هذا النهج جعل من الممكن تحديد نقاط قليلة (لم يكشفها) لا تزال تتطلب التنسيق بين الأطراف من أجل إبرام اتفاق عادل وملزم، مع مراعاة مصالح كل منهم”.

وأكد الرئيس الكونغولي أن “تعزيز مناخ الثقة المتبادلة ضروري وتم إبلاغ الدول الثلاث بهذه النقاط وستستأنف المناقشات في المستقبل القريب”، دون تحديد موعد.

وشدد على أن “وجود مراقبين وأي دولة أو مؤسسة يقبلها الأطراف سيكون موضع ترحيب”، في إشارة لتمسك السودان بدعم مصري لتعزيز الوساطة الإفريقية بتواجد أوروبي أممي أمريكي.

التعليقات مغلقة.