صدور العقوبات الامريكية على البرهان

صدور العقوبات الامريكية على البرهان
  • 24 مارس 2022
  • لا توجد تعليقات

يوسف السندي

صدر بالأمس عن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي قرارا يدين انقلاب المجلس العسكري في السودان ويدعم تطلعات الشعب السوداني في الحرية والعدالة.

حسب متابعين للشأن الامريكي فان لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ هي اكثر اللجان نفوذا وقوة في صناعة السياسة الخارجية لاميركا، وقراراتها ملزمة ولا يستطيع حتي الرئيس الامريكي تجاوز تشريعاتها، كما أن قراراتها لا تتعلق بفترة حكم محددة وانما تستمر بتعاقب الانظمة.

القرار صادق عليه الديمقراطيون والجمهوريون وهو ما يعني ان القرار يتمتع بقوة كبيرة داخل اميركا، ويدل على ان الحزبين الكبيرين في أمريكا لا يدعمان الانقلاب العسكري ولن يترددا في معاقبته.

القرار يمهد لفرض عقوبات فردية على قادة الانقلاب والمؤيدين له، كما يمهد لعقوبات على النظام بكامله من خلال محاصرته ومنعه من الاستفادة من الأموال الدولية والمنح وغيره.

صدور هذا القرار يمثل ضربة موجعة لخطط الانقلابيين في الحصول على تأييد دولي. الانقلابيون علموا بأنهم لن يجدوا دعما من امريكا ولا من اوربا ولا من اي دولة تحترم الديمقراطية وحقوق الانسان، لذلك سعوا إلى توطيد علاقاتهم مع الانظمة التي لا تهتم بما يرتكبونه من فظائع وجرائم في حق الشعب السوداني الأعزل.

لذلك راينا جميعا زيارة حميدتي إلى روسيا والتي تشبه لحد كبير زيارة البشير سابقا لروسيا، فكلا الطاغيتين يبحثان عن غطاء دولي لافعالهما الاجرامية في حق الشعب، ويطلبان حماية من دولة عظمى من آثار عقوبات أمريكا وأوروبا عليهما.

روسيا لن تحمي الانقلاب مجانا، بل سوف تستغل حاجته وتنشيء قاعدة عسكرية لها في البحر الأحمر، وهو حلمها الاستراتيجي المستمر، وهو حلم يهدد مصالح دول الجوار الإقليمي كالسعودية كما يهدد النفوذ الأمريكي-الغربي على المياه والممرات المائية، وهو ما سيجعل هؤلاء اكثر حرصا على إسقاط هذا الانقلاب.

الضغط الدولي لا يسقط الانقلاب ولكنه يخلخله، من يسقط الانقلاب هم ابناء الشمس والنيل، السمر الميامين، شباب السودان الموجود في الشوارع والطرقات، سادة الهتاف والثبات، هم من سيسقطون هذا الانقلاب ويشيعونه قريبا إلى مذابل التاريخ.

يوسف السندي
sondy25@gmail.com

التعليقات مغلقة.