مجلس الجاليات بليبيا: ثلث الجالية السودانية بليبيا بلا اوراق ثبوتية

مجلس الجاليات بليبيا: ثلث الجالية السودانية بليبيا بلا اوراق ثبوتية
  • 27 يونيو 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

كشف مجلس تنسيق الجاليات السودانية بليبيا، عن أوضاع قاتمة يعيشها ثلث الجالية السودانية بليبيا البالغ عددهم الكُلي (700) ألف سوداني، لم تقنن أوضاعهم الهجرية.
وقال الأمين العام للجاليات السودانية بليبيا، رئيس المجلس الأعلى للجاليات السودانية بالخارج، محجوب الحسن الفاضلابي في تصريحات صحفية ”: يبلغ عدد الجالية السودانية في ليبيا (700) ألف سوداني، طالبنا مرارًا بإرسال وفد تقنين الوضع الهجري للسودانيين في ليبيا، جاء وفد غطى جزءًا في منطقة بنغازي، ووفد آخر غطى منطقة طرابلس ومصراتة وسرت وبعض المناطق المجاورة، ولكن تنتهي مدة الوفد غدًا في 27 حزيران/ يونيو.
مجلس تنسيق الجاليات بليبيا: عدد من طلاب الجامعات بليبيا بلا أوراق ثبوتيةمطالبًا في خطاب للقائم بالأعمال بالإنابة بسفارة السودان في طرابلس بتمديد فترة عمل اللجنة ووفد الرقم الوطني والجواز الإلكتروني، حتى يتمكن بقية السودانيين من إكمال تسوية أوضاعهم. ومن المقرر وفقًا للخطاب أن يلتحق عدد من السودانيين بالجامعات الليبية.

وأضاف: في مايو، قدّم مجلس تنسيق الجاليات السودانية في ليبيا، مذكرة أوضح فيها أن هناك (32) جالية والوفد غطى نصف الموجودين في ليبيا، وبالتالي منطقة جنوب ليبيا لم تتم تغطيتها بالكامل .
ويوضح مجلس تنسيق الجاليات السودانية بليبيا في حديثه لـ”الترا سودان”: قدّمنا مذكرة للقائم بالأعمال، أوضحنا فيها أنه بعد انتهاء مدة الوفد والعودة للسودان سنكون في مُفترق طرق.
وأضاف: الآن هناك طلاب يدرسون في الجامعات بعلاقاتنا الخاصة بشهادة الميلاد فقط، وهناك طالبة في كلية الطب لديها شهادة ميلاد فقط وليس هناك مستند آخر يثبت هويتها.
وقال محجوب الفاضلابي: الجالية السودانية بها كوادر علمية وأساتذة جامعات، نرغب في تقنيين أوضاعهم حتى يستطيعوا العودة إلى بلادهم، فالأحداث التي وقعت في الحدود بين تشاد وليبيا مات فيها عددٌ كبير من السودانيين، وتشرد آخرون فقدوا كل شيء، أموالهم ومستنداتهم، ويرغبون في تقنيين أوضاعهم.

وناشد وزارة الخارجية بوضع اعتبار لمن فقدوا مستنداتهم ولا يملكون ما يثبت جنسيتهم

التعليقات مغلقة.