بتشريف سفير الهند لدي السودان مدينة الدويم تحتفل بالعيد بالعيد القومي  الـ 59 للشجرة

بتشريف سفير الهند لدي السودان مدينة الدويم تحتفل بالعيد بالعيد القومي  الـ 59 للشجرة
  • 09 سبتمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

أكد الدكتور أبوبكر البشرى وزيرالزراعة والغابات المكلف ان التغيرات المناخية التي يشهدها العالم بسبب التعدي على القطاع النباتي أدت الى التدهور وعدم التوازن البيئي الذي نتجت عنه السيول والفيضانات والجفاف، وأن السودان ليس بمعزل عن هذه الأضرار.
وأضاف بكري ” ان اكثر من أربعة عشر موقعا بالسودان تأثرت بالسيول خلال خريف هذا العام” .
جاء ذلك لدى مخاطبته فعاليات الاحتفال بالعيد االقومي  الـ 59 للشجرة تحت شعار ” معا من أجل إستدامة الخضرة ” بجامعة بخت بالدويم ، بولاية النيل الأبيض.
وشرف الإحتفالية والي ولاية النيل الأبيض المكلف عمر الخليفة عبدالله وسعادة السفير الهندي بالخرطوم والبروفيسور المعتز بكري سيد أحمد مدير جامعة بخت الرضا والمهندس أنور عبد الحميد مدير الهيئة القومية للغابات وعدد من الوزراء بولاية النيل الأبيض ومنظمات المجتمع المدني بمدينة الدويم.
 وأشار وزير الزراعة والغابات إلى ضرورة مواصلة مساهمة السودان في خفض الآثار السالبة المترتبة على التغيرات المناخية ودعا لرفع وتكثيف الوعي حول ثقافة زراعة الأشجار الغابية بانواعها المختلفة.
ومن جانبه أكد سعادة سفير جمهورية الهند لدي السودان السفير مبارك باوا سيد، أزلية العلاقات التي تربط بين الهند والسودان، وقال إن بلاده مستعدة لدعم مجهودات السودان في مكافحة التصحر وإعادة الغطاء النباتي للمحافظة على المناخ في إطار إنعاش الاستثمار وتنمية القدرات عبر المنح الدراسية والدورات التدريبية في المجالات الزراعية والغابية، مشيراً إلى أن زيارته لولاية النيل الأبيض بدعوة كريمة من وزير الزراعة للاحتفال بهذه المناسبة العظيمة هدفت لتعزيز العلاقات الازلية التي تربط الهند والسودان وفي نفس الوقت التعرف عن قرب على المشكلات.
ولفت الى انه أحتفل مع مجلس الصداقة الشعبية العالمية هذا الشهر بغرس (75) شجرة مانجو هندي بمناسبة العبد الوطني الـ( 75 ) للهند وبلده على إستعداد لدعم الغطاء الغابي والثمري بالدويم بذات الكيفية شاكرا في ختام كلمته أهل الولاية وحكومتها على حفاوة الاستقبال.
من جهته وجه والي ولاية النيل الأبيض المكلف بإعداد خرط معتمدة للولاية من الجهات المختصة للهيئة القومية والمساحة تحدد مواقع الغابات والمراعي الطبيعية للحد من النزاعات بين المزارعين والرعاة معلنا عن إهتمام حكومة الولاية ودعمها لبرنامج زيادة الغطاء النباتي .
وفي ذات السياق أكد المهندس الصادق محمد عثمان وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية المكلف اهتمام الوزارة بتفعيل قانون الغابات الخاص بزراعة الغابات في المشاريع الزراعية المطرية والمروية.
وأضاف أن الوزارة تشجع كل المواطنين على زراعة الأشجار لاهميتها الاقتصادية والغذائية والعمرانية وحفظ التوازن البيئي.
وأوضح المهندس أنور عبد الحميد مدير الهيئة القومية للغابات ان عيد الشجرة القومي هو مناسبة لرفع نسبة الغطاء النباتي والتنوع الاحيائي لمنع الكوارث الطبيعة ،مشيرا الى أن الهيئة نفذت حملات للتشجير ونثر بذور الغابات حيث تم غرس 10 مليون شتله ونثر 150 طن بذرة دعما لبرامج التشجير والاحزمة الغابية ، كما تم تشجير 20 مسجدا و7 خلاوي و30 مدرسة وثلاثة أحياء سكنية وتشجير 6 كليو متر من شوارع مدينة الدويم.
وأعرب البروفيسور المعتز بكرى سيد أحمد مدىر جامعة بخت الرضا عن شكره للهيئة القومية للغابات لاختيار بخت الرضا لتكون شريكا مع الغابات في العيد ٥٩ للشجرة ، وتناول أهمية الشجرة في الحياة وضرورة المحافظة عليها.  في ذات الصدد قال الدكتور الصادق على عمر ممثل المجتمع المدني اذا كانت جامعة بخت الرضا مكان الغرس التربوي فإن بخت الرضا هي امتداد لغرس الشجر لتثمر قيما والمستفيد منها الوطن.
وأشتملت الإحتفالية على عدة فعاليات ومناشط منها إفتتاح الحديقة النباتية بجامعة بخت الرضا بكلية الزراعة وتوقيع برتكول تعاون بين وزارة الزراعة الاتحادية والغابات وجامعة بخت الرضا في مجال تفعيل البحوث والدراسات الغابية والمناخية كما شهدت الإحتفالية زيارة للمشتل القومي لمدينة الدويم

التعليقات مغلقة.