الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية (الإيقاد) تفتتح مركزا إقليميا لها بالخرطوم

الهيئة الحكومية المعنية بالتنمية (الإيقاد) تفتتح مركزا إقليميا لها بالخرطوم
  • 15 سبتمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير

بحث اجتماع موسع بالقصر الجمهوري ترتيبات افتتاح المركز الإقليمي للإيقاد بالخرطوم، والمزمع وضع حجر الأساس له السبت المقبل.
وقال مدير إدارة المنظمات شبه الإقليمية بوزارة الخارجية بابكر الصديق في تصريح صحفي ، إنّ الاجتماع ناقش ترتيبات الافتتاح، واطمأن على جاهزيتها، وأبان أن المركز سيضمّ عدداً من المراكز المتخصصة للمنظمة، وأن هذه المناسبة تمثّل مرحلة جديدة في العلاقة بين السودان و هيئة الإيقاد.
الجدير بالذكر ان الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا(IGAD) هي منظمة شبه إقليمية في أفريقيا مقرها دولة جيبوتي، تأسست في عام 1996 فحلت محل السلطة الحكومية الدولية للإنماء والتصحر (IGADD) التي أنشئت عام 1986، وهدفها مقاومة الجفاف والتصحر الذي كانت تعاني منه عدد من الدول الأفريقية مثل: جيبوتي ، السودان ، الصومال ، كينيا ، وغيرها. وفي عام 1996 اجتمع الدول الأعضاء في نيروبي واتفقوا على تعديل ميثاق المنظمة وتغيير اسمها إلى الهيئة الحكومية للتنمية. يرأس المنظمة حاليا السودان.
وتعمل الإيقاد في ثلاثة محاور رئيسية هي: الأمن الغذائي وحماية البيئة، والحفاظ على الأمن والسلام وتعزيز حقوق الإنسان،والتعاون والتكامل الاقتصادى.

وتسعى بالتعاون مع الدول الأعضاء إلى تحقيق تعزيز استراتيجيات التنمية المشتركة وتنسيق عدد من السياسات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والعلمية.

التعليقات مغلقة.