عودة الميرغني
بما مضى أم بجديد؟

عودة الميرغني <br> بما مضى أم بجديد؟
  • 12 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

حيدر المكاشفي

في الأنباء أن هيئة الختمية، كشفت عن موعد عودة مرشد الطريقة الختمية، رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل مولانا محمد عثمان الميرغني إلى البلاد بعد غياب امتد لحوالي عقد من الزمان. اذ كان مولانا غادر البلاد ابان اشتداد موجة تظاهرات هبة سبتمبر 2013 ولم يعد للبلاد من يومها
أكد اجتماع للختمية انعقد بجنينة السيد علي بالخرطوم، أن مولانا محمد عثمان الميرغني من المرتقب أن يصل البلاد يوم الاثنين 14 نوفمبر الجاري. وقال إعلام الختمية نعلن رسميا عودة السيد محمد عثمان الميرغني يوم الاثنين 14/ 11/ 2022م، و أوضح البيان أن هذا اليوم يصادف الذكرى 33) لإتفاقية الميرغني- قرنق.) وأكد البيان أنه سيكون في استقبال الميرغني قيادات الحزب الاتحادي الأصل وجماهيره وشباب الطريقة الختمية والطرق الصوفية وجموع الشعب السوداني..
لو كانت عودة مولانا محمد عثمان الميرغني تتعلق فقط بشخصه، لسألنا الله أن يمد في عمره ويبارك في أيامه حتى يحضر تلك اللحظة التاريخية التي يتمنى حدوثها لدرجة ربط موعد عودته بالذكرى الثالثة والثلاثين) لإتفاقية الميرغني- قرنق.) كما جاء في بيان اعلام الختمية، ولسألناه من جانبنا ان يمنحنا فاتحة كاربة تزيل عنا كل الهم والغم الذي نكابده، لكن الأمر يتصل أيضا بمصير حزب سياسي تاهت تياراته وقواه المجتمعية، وظل ينتظر قيام مؤتمره العام لأكثر من خمسين عاما، حتى يجدد الثقة في قيادته التاريخية أو يختار قيادة جديدة تضخ الدماء في شرايينه التنظيمية وتعيده الي دائرة الفعل السياسي المؤثر من جديد، وربما يتخلى زعيم الطائفة وأبنائه حينها عن فكرة التوريث ويكتفون بدور الرعاية الروحية كما تطالب بعض تيارات الحزب ..
انني أتمنى وقد مضت كل هذه السنوات الطوال على خروج مولانا الميرغني لبلاد الاغتراب، وهو بعيد عن وطنه ومريديه ومناصريه وحزبه، ان يكرس مولانا المستعصم بالبعد والصمت عن البلاد والحزب ما وسعه من جهد هنا في الداخل، ففي الداخل هنا فرص أكثر للتأثير على مجريات الأحداث التي تشكل مستقبل الوطن أو تؤثر فيها ، حتى لو بلغ هذا التأثير عودة الجنوب الى الوطن الأم كما عادت هونج كونج للصين.. أن ما آل إليه حال الحزب الذي يرأسه يثير شفقة الأعداء قبل الأصدقاء، ويظل في أمس الحاجة لوجود رئيسه في الميدان، أو على الأقل أن يكون على اتصال وتواصل بكباره وقياداته وهذا أضعف الإيمان، ولكن للأسف حتى أضعف الإيمان هذا لم يحدث، ولم (يتسركن) مولانا مع مجاميع حزبه ومؤيديه على قول راحلنا المبدع عثمان اليمني (بعد ما كنتَ أمباشي ولي شريطين.. أنا بقيت خيات أرقع في الدلاقين.. قعاد المكني سبب لي الطواعين.. القميص أب رقبي وليهو جيبين.. سيدو إن اتسركن معاك أديك قرشين.. )
وإن كان لي من نصيحة أسديها لهذا الحزب الذي أفنى فيه والدي رحمه الله حياته، فلن تكون أكثر من مقولة سابقة لمولانا ذاته، وهي أن عد ولو على سبيل الإفراج المؤقت، فمولانا الميرغني حين عاد إلى البلاد مرة بعد طول بعاد بطريقة مفاجئة، لم يكن يخطط لها بل فرضتها ظروف وفاة شقيقه أحمد الميرغني، كان قد وصف عودته تلك بأنها (إفراج مؤقت)، وما أحراه اليوم إن لم يمنعه الشديد القوي من عودة ولو شبيهة لتلك ولكن ليس للتشييع، وإنما لإنقاذ الحزب من موت يشرف عليه بعد انقسامه بين نجليه احدهما للأسف يناصر الفلول وأعداء الثورة..
الجريدة

التعليقات مغلقة.