غدا إنطلاق فعاليات المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية

غدا إنطلاق فعاليات المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية
  • 29 نوفمبر 2022
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم - التحرير

تنطلق غداً الأربعاء 30 نوفمبر2022م بقاعة الصداقة بالخرطوم فعاليات (المهرجان الدولي الرابع للتمور السودانية) وتستمر حتى الثاني من ديسمبر القادم.
ويخاطب الاحتفال ابوبكر عمر البشرى وزير الزراعة والغابات، البروفسيور عبدالوهاب زايد الأمين العام لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي والبروفسيور احمد على قنيف رئيس مجلس أمناء جمعية فلاحة ورعاية النخيل السودانية.

وأوضح البروفسيور احمد على قنيف، رئيس مجلس امناء الجمعية في تصريح صحفي، أن الاحتفال يتم فيه تكريم وتوزيع الجوائز لأفضل مزارع، وصنف وتعبئة ومزرعة، ويتم افتتاح المعرض المصاحب الذي خصص له أكثر من 100جناح يشارك فيه مزارعون ومنتجون ومصنعون وفلكلور من قبل الولايات المنتجة للتمور إضافة إلى المشاركة الدولية من دول (الإمارات، المغرب، الأردن، مصر، مورتانيا، السعودية، ليبيا، المكسيك).

وأضاف قنيف إن المهرجان يحتوي على فعاليات علمية عبارة عن أوراق بحثية تناقش عدة محاور حول واقع وآفاق إنتاج التمور وزراعة النخيل في السودان والتجارب الإقليمية في زراعة النخيل، بجانب استراتيجية تطوير قطاع النخيل والتمور بالسودان يقدمها الخبير الدولي بروفسيور حسن مزمل علي دينار.
وتشمل أوراق العمل العلمية كيفية مواجهة التغيرات المناخية من خلال الممارسات الزراعية الجيدة لنخيل التمر تحت ظروف السودان، ومشروع تطوير سلسلة القيمة لنخيل التمر وعمليات مابعد الحصاد.

ووسيتم إستعراض تجربة شركة زادنا في تطوير قطاع التمور بالسودان، وتطبيق مبدأ الزراعة الذكية لتطوير إنتاج وتصنيع التمور، إضافة إلى ورقة جائزة خليفة لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وعرض التجارب المصرية والموريتانية، وأهم إنجازات مشروع ايكاردا لتطوير أنظمة إنتاج مستدامة لنخيل التمر فى دول التعاون الخليجي ،والمجلس الدولي للتمور، ويحتوي البرنامج المصاحب على ليالي ثقافية تعزز ثقافة النخلة.

التعليقات مغلقة.