إنهيار وشيك لقطاع منتجي الالبان بسبب إرتفاع أسعار الأعلاف

إنهيار وشيك لقطاع منتجي الالبان بسبب إرتفاع أسعار الأعلاف
  • 31 يناير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم- التحرير

حذرت غرفة الالبان باإتحاد لغرف القومية التجارية من انهيار وشيك للقطاع في السودان، في وقت كشفت عن توقف 60% من شركات تصنيع الالبان وحظائر المنتجين لهذه السلعة الإستراتجية بالخرطوم عن الخدمة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج وتكبدهم لخسائر فادحة.
وأكد رئيس الغرفة القومية للألبان محمد عثمان كردي في تصريحات صحفية نشرتها (التيار) تعرض أعداد كبيرة من منتجي الألبان إلى خسائر فادحة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج ، في ظل صعوبات تواجه استمرارية العمل بسبب الزيادات المتواصلة في أسعار الأعلاف والأمباز.
وأشار كردي إلى تراجع أسعار الألبان بنسبة33% لتمنة الحليب وارد الشركات والحظائر إلى ألف و(800)جنيه، مقابل (200) جنيها للرطل بخسارة على المنتج تقدرب(40)جنيهاً فى اليوم الواحد ، وعزا تراجع الاسعار إلى وفرة منتج الالبان الوارد من الولايات المجاورة للخرطوم خاصة الجزيرة والنيل الأبيض.
الجدير بالذكر أن كميات الألبان التي توافرت بأسواق العاصمة بعد نقص حاد من قبل كان قد رفع أسعار الألبان بشكل كبير أعلنت عنه الغرفة خلال الأشهر الماضية قد إنجلي بسبب وارد الالبان المستمر من ولاية الجزيرة بسبب تأثيرات خريف العام الماضي نسبة لأن ولاية الخرطوم تعتمد بنسبة 70% على الولاية المجاورة.

التعليقات مغلقة.