ورشة اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام تواصل جلساتها

ورشة اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام تواصل جلساتها
  • 02 فبراير 2023
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم-التحرير

تتواصل اليوم الخميس (2فبراير 2023)أعمال مؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام، وتتناول دور الإدارة الأهلية في تعزيز السلم المجتمعي ومحاربة خطاب الكراهية، وتتناول أيضا نظام الحكم ومستوياته وفقا لاتفاق جوبا، إضافة ٱلى دور المجتمع الٱقليمي والدولي في دعم تنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

وكان المؤتمر قد تناول أمس، خمس أوراق عمل في خمس جلساتٍ، وسط مناقشات ومدوالات مثمرة حيث قدم الدكتور الهادي إدريس رئيس الجبهة الثورية السودانية وعضو مجلس السيادة ورقة بعنوان “تعريف بمضامين وملامح اتفاق جوبا لسلام السودان وتحديات التنفيذ الرئيسية” في الجلسة الأولى التي ترأسها الدكتور محمد يونس وزير خارجية الصومال الأسبق والمستشار بهيئة الإيقاد، والتي تناولت مفاهيم ومضامين الاتفاق وعقباته وتحدياته وكيفية معالجتها في المستقبل .

فيما ناقشت الجلسة الثانية ورقة” اتفاقيات السلام السابقة في السودان وتقييمها” التي قدمها الدكتور عمر عجيمي وعقبت عليها الأستاذة صفاء العاقب وترأس الجلسة بروفيسر حسن بشير.

الجلسة الثالثة وقفت على “أسباب النزاعات والحروب في السودان” في ورقة عمل قدمها الدكتور الباقر العفيف وعقب عليها البروفيسور منزول عسل وترأسها الأستاذ الرشيد سعيد.

كما قدمت في الجلسة الرابعة ورقة “مكاسب النوع الاجتماعي في اتفاق جوبا لسلام السودان تحديات التنفيذ والطريق إلى الأمام” قدمتها الدكتورة عزة محمد وعقبت عليها الدكتورة تيسير الهادي وقد ترأست الجلسة الأستاذة نجدة منصور بشير.

واختتمت جلسات هذا اليوم بورقة عمل حول “القضايا الإنسانية والنازحين واللاجئين في مناطق الحروب والعلاقة بعمليات السلام والانتقال” قدمها الدكتور جمعة كندة وعقبت عليها الأستاذة سليمى إسحق الخليفة وترأس الجلسة الأستاذ الصادق محمد مختار.

التعليقات مغلقة.