فاز بها في وقت سابق يوسف فضل وعلي شمو

“جمعية العز” تمنح دفع الله الحاج يوسف جائزة العلوم والثقافة والعمل الإنساني

دفع الله حاج يوسف يتسلم الجائزة
  • 19 مارس 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

أعلنت (جمعية العز بن عبد السلام) منح مولانا دفع الله حاج يوسف” جائزة مركز العز بن عبدالسلام للعلوم والثقافة والعمل الإنساني” في دورتها الرابعة 2017م، وذلك تقديراً لجهوده السياسية والقانونية وانجازاته العلمية والتربوية والتعليمية والاقتصادية واسهاماته الفكرية والادبية ونشاطاته المجتمعية.

وقال الدكتور عز الدين عمر موسي رئيس الجمعية في تصريحات صحافية، إن الجمعية درجت على تكريم علماء السودان سنوياً باختيار أحدهم وفقاً لمعايير تحددها لجنة معينة بهذا الشأن.

وأشار إلى أن الجائزة فاز بها من قبل البروفيسور يوسف فضل حسن، والبروفيسور يوسف الخليفة أبوبكر والبروفيسور علي شمو، وفي هذا العام تم اختيار مولانا دفع الله الحاج يوسف، الذي تولى عدة مناصب وزارية ورأس عدداً من مجالس وإدارات مؤسسات تعليمية واقتصادية مختلفة داخل وخارج السودان.

وقال عز الدين إن أمانة الجمعية اعتمدت قرار اللجنة العلمية للجائزة التشجيعية لناشئة الباحثين، القاضي بحجب جائزة هذا العام، وموضوعها (انتشار الاسلام في السودان قبل القرن السادس عشر قبل الميلاد) على أن يكون موضوع العام القادم (الاسلام في دارفور في القرن السادس عشر الميلادي).

وأضاف أن الجمعية تهدف من خلال الجائزة إلى دراسة الثقافة العربية والإسلامية والافريقية تاليفاً وتحقيقاً ونشراً وإبداعاً فكرياً في الدراسات الاجتماعية والإنسانية، بجانب العطاء المتميز لخدمة المجتمع.

وأوضح أن للجائزة فرعين الأول تكريمي للعلماء والثاني تشجيعي للشباب، وتمنح الجائزة التكريمية سنوياً لشخصين تميزا بابداعاتهما الفكرية وخدمة المجتمع، أما الجائزة التشجيعية فتمنح سنوياً لشخص واحد لتشجيع الشباب الباحثين

يشار إلى أن مساعد الرئيس عبد الرحمن الصادق المهدي شهد حفل تسليم جائزة الجمعية، التي تتخذ شمبات مقراً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*