61 مالكاً للسواقي يرفضون قرار أحمد هارون

أزمة بارا: محكمة الاستئناف توقف تنفيذ قرار والي شمال كردفان بشأن (السواقي)

  • 12 أغسطس 2018
  • تعليقان

بارا – لندن ( التحرير):
أصدر  القاضي حاتم حسن سيد أحمد قاضي محكمة الاستئناف المختص بنظر الطعون الإدارية بعاصمة  ولاية شمال كردفان  ( الأبيض) قراراً اليوم 12 أغسطس الجاري نص على “وقف  تنفيذ”  قرار كان أصدره والي الولاية أحمد هارون “مؤقتاً  لحين إبداء السبب المانع،” وقال مصدر قانوني من أبناء بارا  لـ ( التحرير) إن قرار المحكمة  يتعلق بعدد من سواقي بارا التي قرر الوالي تغيير غرضها من زراعي إلى خدمي وسكني وتجاري.

يُشار إلى أن قرار  محكمة الاستئناف  جاء استجابة لعريضة قدمتها لجنة قانونية من أبناء بارا نيابة عن 61 مالكاً من ملاك السواقي التي يبلغ عددها 64 ساقية شملها قرار الوالي وفقاً للمصدر القانوني.

وكانت دائرة الاستئناف أشارت في قرارها بشأن وقف تنفيذ قرار الوالي إلى أنه يستند إلى
نص المادة 9 من قانون القضاء الاداري لسنة 2009.

وروى المصدر القانوني لـ( التحرير) قصة أزمة سواقي بارا، وقال إن والي ولاية شمال كردفان أحمد هارون أصدر في الرابع من يونيو الماضي قراراً  قضى بتحويل غرض 64 ساقية من زراعي إلى خدمي وسكني وتجاري، وأن هذا  القرار دخل حيز التنفيذ  يوم الجمعة الماضي ، حيث وصلت جرافات وبدأت تجرف بعض السواقي، على رغم أن 61 مالكاً للسواقي رفضوا قرار الوالي ولم يقبله إلا 3 ملاك.

وكشف المصدر أن قرار الوالي لم يُسلم  بشكل مباشر إلى ملاك السواقي بل جرى وضعه ( على (عمود كهرباء)  في المدينة بعد مرور  27 يوماً على تاريخ إصداره، ورأى المصدر أن هذا الأسلوب كان يرمي إلى تفويت فرصة استئناف القرار  خلال المدة المحددة وهي ستين يوماً من تاريخ إصداره، ورغم ذلك تم الاستئناف ولم تنطلي هذه الحيلة على الملاك.

ووصف مصدر قانوني قرار محكمة الاستئناف بأنه ” يعكس مؤشرات إيجابية، لأنه أوقف تنفيذ قرار الوالي، وهو ( قرار الاستئناف) دليل على أن العريضة التي طعنت في قرار الوالي استوفت الشروط الموضوعية والشكلية).

وتشير ( التحرير) إلى أن استياء  وهلعاً وغضباً يسود  أوساط  وأسر ملاك  61 ساقية  وآخرين يعولونهم ،  إضافة إلى الأيدي العاملة التي تتضرر من قرار الوالي، وتجار الخضرورات بالمدينة وضواحيها، وأن هذه الأزمة  هي الأولى من نوعها في تاريخ مدينة بارا ،التي اشتهرت بسواقيها التي تشكل مصدر رزق لملاكها،  ومصدر جمال وصحة  للبيئة، كما يهدد قرار الوالي أرزاق وحياة عدد كبير من الأسر التي ترفض تحويل سواقيها إلى مجالات سكنية وتجارية.

وعلمت ( التحرير) أن محكمة الاستئناف  في الأبيض ستعقد جلسة في 28 الجاري للاستماع إلى رأي المطعون ضده ( والي ولاية شمال كردفان).

 

ردان على “أزمة بارا: محكمة الاستئناف توقف تنفيذ قرار والي شمال كردفان بشأن (السواقي)”

  1. يقول غير معروف:

    ربنا ينصرنا وان شاءالله منصورون.

  2. يقول طه هارو:

    الوالي بسياساته المتارجحة خلى الولايه غير مستقره لا في الصحه ولا التعليم ولا حتي أسعار الذرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*