ترشيح اليمن للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن

برئاسة السودان: مجلس جامعة الدول العربية يناقش التدخلات الإيرانية

برئاسة السودان: مجلس جامعة الدول العربية يناقش التدخلات الإيرانية
  • 11 سبتمبر 2018
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير:

يرأس السودان مجلس جامعة الدول العربية في دورته الـ150 التي تقام على المستوى الوزاري، بمشاركة وزراء الخارجية العرب ومن يمثلونه.

ويشهد مقر جامعة الدول العربية اجتماعات مهمة على هامش أعمال دور الانعقاد الاعتيادي، ويعقد وزراء الخارجية العرب جلسة خاصة بشأن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” بناءً على طلب الأردن؛ لبحث الحملة الممنهجة، التي تتعرض لها المنظمة من أجل تقليص أو إلغاء دورها، وكذلك بحث دعم “الأونروا” مالياً في ضوء القرار الأميركي الأخير بوقف المساهمات المالية.

وتعقد هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية على المستوى الوزاري اجتماعاً برئاسة السعودية وبمشاركة أعضاء الهيئة وهم: تونس والأردن وجيبوتي والسودان والأمين العام للجامعة العربية؛ للنظر في تقرير الهيئة الذي أعدته على مستوى المندوبين الدائمين، والمتعلق بمتابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الأخيرة، ومدى التزام الدول بتطبيق كل قرار على حدة، والصعوبات التي تعترض تنفيذ بعض القرار من قبل بعض الدول العربية.

وتعقد اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران اجتماعاً وزارياً لها برئاسة دولة الإمارات، وذلك لمناقشة سبل التصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتضم اللجنة الرباعية في عضويتها إضافة إلى الإمارات كلا من: البحرين والسعودية ومصر والأمين العام للجامعة العربية.

وسوف تتابع اللجنة القرارات التي اتخذتها في اجتماعات سابقة بشأن رصد ومتابعة التدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية وكيفية التصدي لها.

ومن الموضوعات التي تم رفعها إلى وزراء الخارجية العرب ترشيح اليمن للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن الدولي، وكذلك طلب العراق إلغاء نسبة 75 بالمئة من ديونه ضمن صناديق الدعم المقدمة للدول العربية الشقيقة في إطار جامعة الدول العربية، وطلبه سداد 25 بالمئة من هذه الديون فقط.

التعليقات مغلقة.