100 اختصاصي لمواجهة 42 مليون نسمة

الجمعية السودانية للقلب: ارتفاع نسبة مرضى القلب ونقص الاختصاصيين

  • 29 سبتمبر 2018
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم – التحرير:

أقرت الجمعية السودانية للقلب بارتفاع المصابين بأمراض القلب في ظل وجود نقص في أطباء وجراحى القلب بالبلاد، وكشف رئيس الجمعية بروفيسورعوض عبدالله أحمد عن وجود 100 أخصائي للقلب بالسودان لمواجهة 42 مليون نسمة.

وانتقد رئيس الجمعية خلال حديثه في منبر(وكالة السودان للأنباء) حول اليوم العالمي للقلب عدم وجود إحصائيات دقيقه لعدد المرضى والمصابين بأمراض القلب بالبلاد ، وقال: “إن تسجيل حالات المصابين بأمراض القلب تساعد على خطة الأمم المتحدة الرامية إلى خفض الأمراض المزمنة إلى 25 % “.

وتبرا د.عوض من انتماء الجمعية لأي جهة سياسية أو حكومية، وأكد أنهما جمعية خيرية مهنية تعمل على التثقيف الصحي للمواطنين، وتدريب الأطباء، ونفى وجود أي قوائم انتظار لعمليات قسطرة القلب.

وأشار إلى إجراء 10 آلاف عملية قسطرة خلال هذا العام مقارنه بالعام 2013 والذي شهد 3 ألف عملية، وتحسرعلى عدم وجود أطباء اختصاصي أمراض القلب بالولايات .
وأطلق د.عوض نداء لتبنى مستشفى حكومي لعمليات القلب مجاناً أسوة بالمستشفى المجانى بمصر وناشد المواطنين بالابتعاد عن السمنه والتدخين وممارسة الرياضة والمتابعة الدورية مع الطبيب خاصة مرضى السكري والضغط .

التعليقات مغلقة.