وزير الكهرباء يزور محطة (كينشن) النووية الصينية

السودان يبحث مع الصين إنشاء أول محطة نووية لمواجهة نقض الطاقة الكهرباية

  • 22 أكتوبر 2018
  • لا توجد تعليقات

رصد- التحرير:

أوضح  مسؤولون أنهم توافقوا مع مسؤولي محطة (كينشن) النووية الصينية على دعم السودان في اتجاهه لبناء أول محطة نووية عبر تأهيل الكوادر، ودراسات الموقع، والتنقيب عن اليورانيوم.

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء خضر محمد قسم السيد: “إن السودان يعمل على زيادة الطاقة الكهربائية المنتجة بدخول مشروعات جديدة لمقابلة ارتفاع الطلب”.

وأشار لدى لقائه المدير العام للمؤسسة الوطنية الصينية للطاقة النووية التي أتبعها بزيارة محطة (كينشن) بمرافقة المدير العام لشركة كهرباء السودان القابضة عبد الله أحمد عثمان المقلي، إلى أن زيارته للمحطة النووية جاءت في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين الطرفين مؤخراً للاستفادة من الخبرة والتجربة الصينية في هذا المجال.

وأوضح أن الجانبين بحثا إمكانية التوافق على برنامج عمل مرحلي تنفيذي يدعم السودان في دراسة إنشاء أول محطة نووية خلال الفترة المقبلة.

شملت الاتفاقية التي وقعتها وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ووزارة النفط والغاز والمعادن مع المؤسسة الوطنية الصينية للطاقة النووية تقديم دعم للسودان في مرحلة الأنشطة التحضيرية لبناء المحطة النووية الأولى بتأهيل الكادر البشري ودراسات الموقع، كما شملت بحث مجال التنقيب عن اليورانيوم في السودان.

وبدأت وزارة الموارد المائية والكهرباءمنذ سنوات الإعداد الفعلي لمشروع انتاج الكهرباء بالطاقة النووية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية السودانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث يتوقع بناء أول محطة نووية عام 2020.

وفي ديسمبر 2017 أعلنت المؤسسة الروسية العامة للطاقة الذرية (روس آتوم)، توقيع اتفاق لبناء محطة نووية في السودان، لحل مشكلة توفير الطاقة الكهربائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*