المرآة 

  • 12 نوفمبر 2018
  • 18 تعليق

آسيا المدني

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المؤمن مرآة أخيه المؤمن”.

وأيضاً قيل: الوجه كالمرآة يعكس ما بالدواخل، إذا كانت سعادة تري الوجه يضيء وينطق والعيون تتلألأ، والخدود تتورد، عكس الإحساس الآخر الذي يبرز الهم والحزن والتعاسة، حمانا الله، وإياكم.

أحبتي الأعزاء:

لم تتوقف دهشة الإنسان عندما رأى صورته في صفحة المياه الساكنة، فازداد شغفه بالمرآة، فأصبحت لها سطوتها الخاصة، فهي الأكثر حضوراً في كل مكان، كالمنازل، والقاعات، والفنادق، حتى المصاعد.

وأصبحت المرآة من المستلزمات الأساسية، وخاصة بالنسبة إلى النساء، فلا تخلو حقيبة يد نسائية من قطعه أو قطعتين من المرايا الأنيقة.

هوس الناس بالمرآة سببه حبهم لأنفسهم، حتى أصبحوا لا يفوتون سطحاً عاكسا إلا ونظروا فيه، فرغبة النظر إلى المرآة لا تقاوم.

وهنا تحضرني الأسطورة اليونانية التي تروي حكاية نرسيس الذي هام بنفسه، وشغف بها، ومن فرط هيامه بشكله ووسامته، بدأ يمضي نهاره يتأمل جمال نفسه في سطح ماء البحيرة حتى سقط فيها، فتحول الى زهرة النرجس الجميلة. ومن هذه الأسطورة أخذ مصطلح النرجسية المعروف.

أحبتي القراء الأعزاء:

لنا في كل موضوع وقفة تأمل… أو حكمة للتعلم فعلمت من هذا السطح اللامع العاكس

أنه مما لا يحمد عقباه، ولا فائدة لمبتغاه؛ تبدل الوجوه، وتغير الأنفس، فنحن حين نقف أمام المرآة نرى وجها واحدا نحبه، ونحب أن يكون الأجمل دائماً، فكم هو جميل أن نري الناس أجمل ما في دواخلنا دون أن نبدلها أو نغيرها لنصنع بصمة خلقية طيبة الأثر.

علمني السطح العاكس المصقول:

كلما تلبدت سماوات حياتنا بغيوم الصعاب التي قد ترهقنا، علينا ألا ننتظر تراكمها فيصعب إزالتها، فينبغي التخطيط بالاستمرار لتبديدها لنضفي على حياتنا الدعة والسرور، فنحن حين نقابل مرآة لا نشعر براحة مما ترينا إياه إلا إذا كانت نقيه صافية، فابتر من حياتك كل ما يقلقها، وازح عنها غبار الهموم.

علمتني المرآة:

قراراتنا مرآة كبيرة لحياتنا، فما نتخذه من قرار هو ما ينعكس على حياتنا، تماماً كما لو وقفنا أمام مرآة نرى حقيقة واحدة، فلكي نجعل حياتنا أجمل لا بد أن تكون قراراتنا مدروسة، فحياتك من صنع قراراتك.

علمتني المرآة:

ما أعظم النظام الذي خُلق به الكون! وأي عبث به لن ترضيك نتيجته، فإن عبثت بوقتك ستندم على فواته، وإن عبثت بصحتك ستقاسي من المرض، وهكذا.

وتعلمنا المرآة أننا لو عبثنا بها وانكسرت، فلن تعكس لنا إلا وجهاً مشوهاً، فليكن مسارك صحيحاً.. عش حياتك بنظام.

علمني السطح العاكس:

كيفما تشكلت وتهندست الزوايا فالمهمة واحدة والهدف واحد، وكذلك نحن ينبغي أن يكون لنا هدف محدد نسعى إلى بلوغه مهما تبدلت هندسة محطات حياتنا، فكن عزيزي القارئ كالغصن ليناً وميساناً، ولا تنكسر.. وكالمرآة صفاءً وبهاءً لتعكس ما في دواخلك بكل صدق ونقاء.

لكم مودتي واحترامي.

 

الوسوم آسيا-المدني-

18 رد على “ المرآة ”

  1. يقول تلعالم أحمد دقاش:

    الاديبة الراقية الاميرة آسيا المدني…
    كل التحية والتقدير لكي ..فانتي كل مرة تمتعينا برسالة قصيرة معبرة مليئة بالمعاني والقيم.. نعم المرآة تسدي الينا كثيرا من النصح.. فانت تنظر اليها لتتعرف على تفاصيل وجهك وقد تكتشف انك بحاجة الى غسله بالماء بل اضافة بعض مكملات الوجاهة والقبول الاخرى.
    اذا فالمرآة دائما تقدم لنا النصح بما يجب ان يكون وهكذا الحياة فمن لم يعمل بالنصيحة لن لن يتطور إلى الاحسن… نحي فيك اسلوبك المبسط في ايصال الرسالة ..

    • يقول الطيب مكي:

      مقال رائع للكاتبة والأديبة والمريبة الجليلة اسيا وكالعادة من كل كلمة تولد فكرة ومن كل فكرة تبث فكرة وعبر السطور تنثر الفرح تلقي الزهر بمفردات ليس ككل المفردات فالتحية للكاتبة المتأملة في سنن الكون والحياة والأشياء فمن المراة طافت بِنَا في عوالم ودواخلنا ونرجسياتنا التحية مكررة وزيادة

      • يقول آسيا المدني:

        لك شكري وتقديري واحترامي اخي الحبيب الأديب الاريب دكتور الطيب حاج مكي على الدعم المستمر والتشجيع المحفز ووقوفكم معي في كل مقال أن دل ذلك على شئ إنما يدل على سماحة الأخلاق وحب الخير لك التحيه والتجله

    • يقول آسيا المدني:

      لك التحيه والتجله الأخ الأديب والكاتب الحاذق الحبيب العالم احمد دقاش على اشادتكم الطيبة وكلماتكم الداعمة. لقد اخجلتم تواضعي بكل هذا الإطراء. ليتني احذو حذوكم لكم مني المودة

  2. يقول د.الطاهر عثمان ادريس:

    الأستاذة الأديبة الراكزة المرابطة
    آسيا المدني
    لك التحية والتقدير يا أم أطلت علي ابداعاتك واطلالاتك الرائعة.
    المرآه والمرأة تؤمان
    المرأه تعكس الوجوه
    والوجوه تعكس ما في القلب
    نسأل الله أن يجعلنا من ذوي الوجوه النضرة

    • يقول آسيا المدني:

      لك التحايا العطرة والتجله والتقدير اخي الكريم الحبيب العالم الدكتور الطاهر عثمان إدريس على اشادتكم وشهادتكم القيمة التي تجعل الرؤوس مشرئبه. دائما انت داعم ووساتدا ابدا لي في كتاباتي بالعربيه والإنجليزية. بارك الله فيكم وفي مساعيكم شكرا جميلا و لكم الود

  3. يقول د.نعمات محمد بابكر:

    من كان يظن أن سطح المرآه ..سينعكس عنه هذا الكلام العميق ولكنها العقلية المتأملة …شكرا على متعة القراءة التي تهدينا لها أيتها الأديبه الفاضله ..استاذة آسيا المدني

    • يقول آسيا المدني:

      لك ودي وحبي الدكتورة العظيمة نعمات محمد بابكر على اشادتك الداعمة واطرائك الجميل وهذا يدل على حسك وذوقك السليم وكما ولأنك من أسرة كاتبه وشاعرة فإنك تستسقين الكلمة الحلوه والمفرده الجميله.. تسلمين..

  4. يقول شيخ الدين محمدنور علي . صنعاء:

    اﻷستاذة اﻷديبة آسيا المدني. لك التحية
    الموضوع جميل ومصقول وأنت ما شاء الله تختارين مواضيع متنوعة وخفيفة الظل وسهلة الهضم وتضفي عليها لمستك الخاصة الرشيقة ،فالمرآة فعﻵ تعكس ذواتنا ويا حبذا لو صرنا كلنا مرآة لﻵخرين حينها سيفرح بعضنا بعضآ ونحقق معنى الحديث الشريف ( تبسمك في وجه أحيك صدقة) لك الشكر والعرفان والي المزيد. شيخ الدين

  5. يقول شيخ اادين محمد نور علي . صنعاء . البمن:

    اﻷستاذة اﻷديبة آسيا المدني لك التحية
    الموضوع جميل ومصقول وانت ما شاء الله تحتارين مواضيع متنوعة خفيفة الظل وسهلة الهضموتضفين عليها لمستك الخاصة الرشيقة . فالمرآة فعﻵ تعكس ذواتنا ﻷننا صور ﻷفعالنا فاذا حسنت (بفتح الحاء وضم السين) افعالنا حسنت صورنا وصار التواصل جيدآ وسهﻵ وبذا نصير كلنا مرآة لبعضنا بعضآ ﻷن السمة هي مفتاح هذه الصور للتعامل اﻷنساني ونحقق الحديث الشريف ( وتبسمك في وجه اخيك صدقة ) لك الشكر والعرفان . والى المزيد

    • يقول آسيا المدني:

      تسلم اخي الحبيب شيخ الدين علي تعليقكم الجميل الذي يثلج الصد ر. ولكم الشكر والتقدير على الكلام الضافي الذي يثري الموضوع بارك الله فيكم.

  6. يقول Ehsan:

    ربنا يحفظك اختي الغاليه
    يسلم فمك وقلمك دمتي في حفظ الرحمن

    • يقول آسيا المدني:

      لك التحايا والاحترام اختي الرائعه إحسان محمد سراج وانت دائما متابعة ممتازة للتحرير وتعليقاتكم تدعمني عشت وسلمت اختي الحبيبه

  7. يقول رانيه حسين.. استراليا سدني:

    ادمنا كتاباتك المتفردة اديبتنا الاستاذه آسيا المدني اذهلتينا. وبهرتينا باسوبك المميز. اليوم بدأت اتأمل كلامك في المرآة.
    تسلمي اختي الحبيبه الراكزه
    دمتي قلما انصاريا يقارع كسيوف اسلافك
    شكرا.

  8. يقول دكتورة رقيه بنت الرجوب نواكشوط:

    من نواكشوط تحييك رقية الرجوب يا أيتها الكاتبة السودانية الجميله.. موريتانيا أصبحت تقرأ مقالاتك في التحرير وخاصة زميلاتي اللائ في قسمي عرفن التحرير وآسيا المدني.. انا اتشرف بصداقتك منذ أن التقيت بك في الرستاق.
    لك التحيه والاحترام.
    حبيناك وحبين المرايا.

    • يقول آسيا المدني:

      لكن الشكر اجزله والثناء اعطره اخواتي المثقفات بنات موريتانيا كم سعدت بك وانفرجت اساريري عندما رأيتك وانت تقدمين نشرة الأخبار الرئيسية في تلفزيون نواكشوط لك التجله يا اختاة تحياتي للتيم العامل معك
      شكرا لاشادتك ودعمك وتتشرف التحرير بصداقتكم دعونا نلتقي فيها دائما وابدا

  9. يقول غير معروف:

    الكاتبة الراقية آسيا المدنى مثال للمرأة العصرية الراقية.. لك التحية و الشكر و التقدير.. حفظك الله و فقك و سدد خطاك

  10. يقول محمد محمود الضاوى:

    الكاتبة الراقية آسيا المدنى مثال للمرأة العصرية الراقية.. لك التحية و الشكر و التقدير.. حفظك الله و فقك و سدد خطاك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*