دليل رأس المال البشري (HCI)

  • 19 فبراير 2019
  • تعليق واحد

د. أبوبكر سلطان

من خلال تحسين مهارات وصحة ومعارف ومرونة البشر (رأس المال البشري) يمكن أن يكون الناس أكثر إنتاجية ومرونة وابتكارًا. وأصبحت الاستثمارات في رأس المال البشري أكثر وأكثر أهمية كما تطورت طبيعة العمل استجابة للتغير السريع التقاني. وبسبب طبيعة العمل المتغيرة، أصبحت الأسواق مطالبة بشكل متزايد الأيدي عاملة الذين لديهم مستويات أعلى من رأس المال البشري، وخاصة المعرفية المتقدمة والمهارات الاجتماعية السلوكية. في فيتنام، على سبيل المثال، العمال قادرون على الأداء العمل التحليلي غير الروتيني يكسبون ما يقرب من 25 % أكثر من أولئك الذين لا يستطيعون، ناهيك أن رأس المال البشري الغني يُعد عامل رئيس في توفير الرخاء والرفاه له ولبلده.  

 لذلك قدم البنك الدولي[1] تقييم لرأس المال البشري حول العالم للعام 2018م.  ويقيس دليل رأس المال البشري المخاطر التي يمكن أن يتوقعها الطفل المولود اليوم حين بلوغ سن الثامنة عشرة، من سوء الصحة وضعف التعليم السائد في بلده. يتبع HCI المسار من الولادة إلى سن البلوغ للطفل المولود اليوم. في البلدان الأكثر فقرا في العالم، هناك أهمية كبيرة لخطورة وفاة الطفل في عيد ميلاده الخامس. حتى لو وصل إلى سن المدرسة، فهناك خطر آخر أنه لا يبدأ الدراسة، أو حتى لا يكمل مرحلة 14 عاما من المدرسة حتى الصف 12، وهو هو المعيار في الدول الغنية. الوقت الذي تقضيه في المدرسة قد يترجم بشكل متفاوت في التعلم، اعتمادا على نوعية المعلمين والمدارس. عندما يصل الطفل إلى سن 18، يحمل معه الآثار السيئة لسوء الصحة والتغذية في مرحلة الطفولة التي تحد من قدراته البدنية والمعرفية كشخص بالغ.

يوضح HCI كميا المراحل الرئيسية في هذا المسار وعواقبها على إنتاجية الجيل القادم من العاملين، من خلال قياس مع ثلاثة مكونات:

  • البقاء على قيد الحياة: معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة، مع البقاء على قيد الحياة حتى سن الخامسة كمكمل
  • مستوى التعليم: عدد سنوات التعليم حتى بلوغ سن 18 عام، وجودته من حيث معارات الرياضة والعلوم.
  • مستوى الصحة: معدلات بقاء البالغين على قيد الحياة، والنمو الصحي بين الأطفال دون سن الخامسة.

وجاء ترتيب البلاد العربية عام 2018م وبعض البلاد الأخرى في 157 بلد كالتالي:

مما لا شك فيه أن رأس المال البشري كنز ينبغي أن يكون في أوليات الاستثمار لدى الحكومات.

وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَىٰ كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا” (الإسراء،70).


رد واحد على “دليل رأس المال البشري (HCI)”

  1. يقول أبوبكر سلطان:

    تصحيح: في فيتنام، على سبيل المثال، العمال قادرون على الأداء العمل التحليلي غير الروتيني يكسبون ما يقرب من25 % أكثر من هؤلاء الذين لا يستطيعون.
    المصدر: http://www.worldbank.org/en/publication/human-capital

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*