الصحافي محمد راجي : الحكم على البشير يمثل الخطوة الأولى في التأسيس لدولة القانون

الصحافي محمد راجي : الحكم على البشير يمثل الخطوة الأولى في التأسيس لدولة القانون
  • 15 ديسمبر 2019
  • لا توجد تعليقات

الخرطوم _ التحرير :

علق عدد من الصحافيين والمهتمين الحكم الذي أصدرته المحكمة اليوم على الرئيس المخلوع عمر البشير وذلك من خلال تغريدات على وسائل التواصل الاجتماعي.


وكتب الصحافي المقيم بدولة الإمارات محمد محمود راجي في تغريدة تداواتها العديد من مجموعات (واتساب )، قائلا إن  الحكم الصادر اليوم بإدانة الرئيس المعزول عمر البشير وإيداعه دار الاصلاح الاجتماعي لمدة عامين، سيتحول إلى سابقة في تاريخ القضاء السوداني والعربي.


وأشار راجي إلى انه رغم الإدانة القوية التي وجهها القاضي للمتهم البشير  ووصفه  لما قام به باعتباره فساد واستغلال للوظيفة العامة وتخريب للاقتصاد إلا أنه والتزامًا بنصوص القانون التي تحرم سجن الشيخ الذي تجاوز السبعين قرر إيداعه في دار الرعاية.


وقال راجي رغم أن الحكم لن يشفي غضب الكثيرين إلا أنه يمثل  الخطوة الأولى في التأسيس لدولة القانون.


وعبر راجي عن شكره  للقاضي وقال إنه قدم لنا نموذجا يحتذى في تطبيق العدالة، وأشار إلى ان 
 أمام البشير ورجاله الكثير من المحاكمات .


اما الصحفي إسماعيل محمد علي فقد أشار في تعليقه على  المحاكمة  إلى أنه  تحدثت مع عدد من المحامين لمعرفة الراي القانوني حول الحكم الذي أصدرته المحكمة بحق المتهم البشير ، وقال في تغريدة نشرها على عدد من مجموعات الواتساب إن كل المحامين الذين تحدث معهم    يرون  أن قرار القاضي سليم  100٪؜ بالنسبة لمثل هذه القضايا لكن في قضايا الإبادة وقتل المتظاهرين وتقويض الدستور فإن الإعدام منتظره.


وعلق فيصل عبداللطيف معبرا عن استغرابه في أن يودع البشير دار الرعاية بحكم السن، وقال ألم يكن  محمود محمد طه شيخنا مسناً عندما تآمروا عليه واقتادوه إلى مشنقة كوبر.


ومن جانبه كتب الفنان التشكيلي عماد عبدالله معلقا على محاكمة البشير على صفحته على فيس بوك قائلا : ( التحية واجبة للقاضي، ريحني لما قال إنه كان يمكن نفي المتهم بعيد عن المكان الأجرم فيهو حسب القانون.. لكن لأنه أجرم في حق كل السودان يبقى ما في ليهو نفي، إصلاحية بس..زيو زي أي حرامي نطاط، الجرايم التانية قدام).     

             
وكتب الصحافي بجريدة عكاظ السعودية ياسر عبدالفتاح عبر زاويته الشهيرة  (شقشفة) على فيس بوك :(طبقا للمحكمة الموقرة، المبالغ الدولارية التي تسلمها عبدالحي يوسف  لقناته الطيبة المباركة من الحرامي المخلوع غير شرعية ومخالفة للقانون..
فلوسنا وينا يا ابو عبدو؟).
واضاف عليها (عزيزي الكوز:
معاك يا طيبة الاخلاق
اداك الخلقة والاخلاق
يا تومي الزمن فراق).

التعليقات مغلقة.