اشتات كلام في صمت هدأة الليل

  • 26 يناير 2020
  • لا توجد تعليقات

سيد حسن مراد


. التوقيع: لا يزال صوتك الفرح

*** تص كلمه:
** تعالوا نتعلم النوبيه
((اجوو وو اق اجوقو))

  • بحمد الله وتوفيقه تم عصر اليوم تدشين اولي الدورات التعليميه للغه النوبيه بمنهجية علميه في المنارة التعليميه لصاحبها مربي الاجيال الاستاذ حسنين عبد السيد باللاماب بحر ابيض..
    *سجل افتتاح الدوره حضورا مقدرا من الراغبين والراغبات لدراسة اللغه النوبيه.. وقد استهل الاستاذ حسنين بكلمه ترحيبيه بالحضور وقدم شكره على القائمين بامر تنظيم هذا الكورس متمتيا التوفيق للدارسين وحث بمضاعفة الجهود لاستقطاب كافة الشرائح العمريه لتعلم اللغه النوبيه علي المنهجيه العلميه وثمن الجهود المبذوله واشار بانه شخصيا ومدرستة تحت خدمه نشر اللغه النوبيه باذن الله..
  • وان كان لي من وقفه فانني اضم صوتي على صوت استاذنا الفاضل حسنين واشكر الاستاذين عبد العال همد وشاهر محجوب لما ييذلانه من جهود مقدره في تنظيم هذا الكورس وما لمسته من جديتهما في تنظيم دورات مستدامه لتعليم اللغه النوبيه مستقبلا ، ومن البشريات ان اللغه النوبيه ستدرج ضمن المنهج الدراسي للمرحله الابتدائيه كماده اختياريه من العام الدراسي(٢٠٢١/٢٠٢٠)..
  • انا سعيد جدا ان اكون من ضمن طلاب الدفعه الاولي في كورس تعليم اللغه النوبيه ( كتابه.. ونطقا) في المناراة التعليميه للمربي الاستاذ حسنين ، واوجه ندائي للشباب النوبيين ان تعالوا اتعلموا لغة حضارتكم العظيمه فاللغه هي حاضنتها ..
    *صدقوني(النوبين لغة بكره) ..
    ** كسره :
    (اجوو وو اق اجوقو من اكا ايدو ميروسو.. الفنان وردي))
    (( سيد حسن مراد)) ****اوراق من جماهيرية معمر …
  • البحر قبالة مصراتة يعوي مثل ذئاب جائعة وخلف هذا اليّم ترقد مالطا بمآذنها ومخازيها..الأنباء من الخرطوم تشير إلى اعتقال كارلوس بعد تخديره..تحت الجِسر الذي يأخذك في إتجاه صرمان رأيت ضحية الثورة المتشرِّد (معتوق) يلجأ الى نفق عند خاصرة الأسمنت…
  • لا أهل لمن لا مال له..! يهمس السودانيون أن الفاتح العظيم صادر منه كل شيئ..رأيته في الضياع تلفحه بواقي عينة البحر الرخيمة..!أصحاب المقاهي لا يطيقونه ما أن يظهر أمام واجهة المحال حتى يحملون إليه مأكلة في لفافةٍ من ورق..!رائحة المعتوق ثقيلة يا صاحِبي..ثقيلة كالنُّحاس..رائحة زفيرةٌ مثل عنق رحِمٍ تذرُفُ بالخطايا..!
  • ضاعت التفاصيل..ما أذكره الآن أنها اصطحبتني ذات يوم إلى 54 شارع الروضة بالمنيّل..غرقت بسيارتها الفِيات في زحيح القاهرة..لوحات الطبلون مذهّبة و منحوتة على إطار من خشب..التلوُّث يخنق الانفاس في وسط البلد، لكن عطراً دافئاً منها:يهبط علي..قالت أن جدّها لأبيها عمل موظّفاً في الرّي المصري وأنه جاء إليهم من السودان، باللُّبان الضّكَرْ..!
  • إنت ما تعرفش..ما تعرفش اللُّبان الضّكَرْ ده، ده بيعمل أيه..؟
    ــ لا..!
  • ما تعرفش..؟ طبْ إزّاي..!؟ أذكر أنها قالت ذلك بايحاءاتٍ شتى..قرأت في تقطيبة جبينها، ما دفعني الى تقليب تلك المرأة المتغلمنة على جمرٍ من الاشتياق..قلت لها أن سحرة فرعون جاءوا من هناك وأن كبيرهم دخل الأُقصر في هيئة جرادة وأنّه آمن بإله موسى فقام فرعونكم بشنقه على جذع نخلة..! كانت تسمعني ولا يبدو أنها تصدّقني لكنني كنت “أُتبِّل” الاشياء وأُموضِع الاسطرة، مؤكداً لها أن في الاسطورة يختبئ شيء من حقيقة…كانت تغض الطرف عندما تضبطني وأنا جائل هنا وهناك..كل شيئ فيها كان ضخماً،مثل عجيزة حُمُر الوحش..تفاصيل كثيرة تفرّقت من ذاكرتي ..عندما ذابت عُقدة لقاءنا، لم تعد تلك المرأة هي مدام جِندي، التي استأجرتنا شقتها في طومان باي..!
  • تلك المرأة ورثت عن أبيها مكتبة صفراء..لا أذكر أنني تصفّحتُ كتاباً منها دون أن أرى في صفحاته صورة لفؤاد الاول،أو وسم خطوط لمطابع الفجالة و محمد على صبيح..!
  • الحياة حلوة، لكنها لا تسكُن ولا تهدأ..ضاقت القاهرة ذرعاً بالسودانيين، بعد محاولة الاغتيال الفاشلة..وصل “الريِّس” غاضباً من أديس أبابا وهدد باحتلال بورتسودان..
  • بعد شهور من وداعنا في منزلق كوبري قصر النيل، كان الليبي عبد الجليل يقرضني بعضاً من عرقي فاشتريت أبرولاًوكبكاً ذي سيور..الجيفارات جنوب الزاوية هي بيوت أعاريب بني صقر..بيوت من البلوك الأسمنتي تتناثر متباعدة..القبيلة باقية، وللبداوة أحكامها وزحف الثورة لن يذيب الفوارق..!
  • أخذني مُستأجِري عبد الجليل الى مزرعة في الجيفارات..قلت له أنني مزارع إبن مزارع ،ابن ستين فتلة…لم يلق…
    *** نتابع..
    (( غبد الله الشيخ))

*** من خربشات التربال
**شهقه :
حين ابتسمت عزفت عيناها معزوفه للصباح وحين انسدلتا تلاشى الحلم وبقيت الصورة .. وخذتني سهام نظراتها وسال دمي وارتشفته بعزه نفسي قطره قطره..

** ما ليك امان يا ذا الزمان:
.. زمن كافي البلاء.. الفاجره السجمانه تزعم انها مناضله وثائره وتهدد بهدم المعبد علي رؤوس الندامي من شلة اصدقاء الامس (ما ليك امان يا ذا الزمان ))
((سيد حسن مراد))

*** يا زووله(ضل راجل ولا ضل حيطه)
انا الان وحيدة واصبحت خالة وعمة لكنى لم اصبح (ماما) تمنيت لو رجع الزمن شوووية عشان اراجع نفسي ,, التربال حسون اول بختي كان زول كادح ومتدين وبار باهله وما قيمة الشهادات اذا لم يحمل صاحبها هذى الصفات ..وكل خطيب جاء وطرق بابي كانت به جوانب حلوة كتيره لكن غرورى أعمانى ليتهم يرجعووون…
تساقطت السنوات سريعا واصبحت عانسه وادعو الله سرا وجهرا ان يرحمنى من وحدتى باي عريس حتى لو كان لا يفك الخط ,, حتى لو كان متوسط الحال ويعيش على راتبه.. حتى لو كانت يلبس سلسلة وستة غوايش ,, حتى لو قاطرة شحم ,, حتى لو يشرب هو وابقاره من نفس الماعون .. حتى لو كان يعمل حانوتي,, حتى لو كان ,,حتى لو كان.. ولو .. ولو..أرحمـنى يا ربي فالوحدة قاااتلة..
((هبه اشرينكيل ))

*** رجفة قلم:
آهتان .ثم آهه وتاني آهه يا بلد ممكون غرامك بعده عنك رغم عنه كان خطى كتبت مشاها منه والمسكين موكر ضم في جوفه المتاهة كيف دروب الرجعة ليك؟….(( السر عثمان الطيب ))

** صور من افتتاح دورة اللغه النوبيه في مدرسة حسنين بلاماب بحر ابيض..

  • المربي الفاضل الاستاذ حسنين
  • الاستاذ همد في الفصل
  • سيد مراد مع المهندس متوكل خليل المقيم في امريكا والذي يقضي اجازة قصيره بين ظهرانينا هذه الايام..
الوسوم سيد-حسن-مراد

التعليقات مغلقة.